ادعية الرسول في رمضان وأبرز أدعية الصحابة
ادعية الرسول في رمضان

يدعو المسلمون بل ويكثروا الدعاء في شهر رمضان الفضيل ببعض من ادعية الرسول في رمضان طالبين فيها من الله -عز وجل- أن يتقبل منهم الشهر الكريم وأعمالهم فيه وأن يجعلهم فيه من عتقائه في رمضان.

لذلك سوف نتحدث  في السطور الآتية عن بعض من ادعية الرسول في رمضان، مع التأكيد على صحة تلك الأحاديث من كتب السيرة النبوية الشريفة، بالإضافة على أننا سنذكر بعضًا من أدعية الصحابة -رضوان الله عليهم- في هذا الشهر الفضيل.

ادعية الرسول في رمضان

كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يكثر من الدعاء والاستغفار في اليوم والليلة أكثر من سبعين مرة وفي رواية أخرى يستغفر في اليوم أكثر من مائة مرة، كان رسول الله أيضًا يكثر الدعاء لله في كل وقت وحين لكنه كان صلى الله عليه وسلم يفضل ويكثر من الدعاء في شهر رمضان.

ادعية الرسول في رمضان قسمها أهل التفسير من العلماء إلى ثلاثة أقسام وهم:

  • دعاء للرسول قبل حلول شهر رمضان.
  • أدعية للرسول خلال شهر رمضان.
  • دعاء بعض انقضاء شهر رمضان.

اقرأ أيضًا: دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان وشروط الاستجابة

أدعية للرسول قبل حلول شهر رمضان

كما ذكرنا سابقًا فإن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان كثير الدعاء والاستغفار لكن عند اقتراب موعد حلول شهر رمضان الكريم كان يكثر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من دعاء هذين الدعاءين.

الدعاء الأول

(اللهم أهله علينا باليمن والبركات، اللهم بلغنا رمضان وانت راضٍ عنا، اللهم أرزقنا ليلة القدر اللهم ارزقنا ليالي رمضان) يمكنك ترديد هذا الدعاء قبل قدوم الشهر المبارك والذي يعني أن يهل علينا الشهر الكريم بخيره وبركاته وأن نغتنم منه محاسنه والتي أجلها ليلة القدر.

الدعاء الثاني

ذكر العلماء في الدعاء الثاني صيغتين يمكن تريديهما عند حلول شهر رمضان، والجدير بالذكر أن هذين الصيغتين ضعيفين.

نص الصيغة الأول هو  (اللَّهمَّ بارِكْ لَنا في رجبٍ وشعبانَ وبلِّغنا رمضانَ) ونص الصيغة الثانية هو (اللَّهمَّ بلِّغنا رمضانَ)، تتفق صيغتا الدعاء على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان داعيًا بتبليغه والمسلمين وإدراكهم شهر رمضان وفضائله لمن تختلف الصيغة الأولى عن الثانية في أن الصيغة الأولى من الدعاء كان فيها دعاء إضافي من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالمباركة في شهري رجب وشعبان.

لذلك يمكنك ترديد هذا الدعاء أيضًا (اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا ، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعلْ لي نورًا في سمعي، واجعلْ لي نورًا في بصري، واجعلْ لي نورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي ، واجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، ونورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا).

أدعية للرسول خلال شهر رمضان

إن سنة نبينا الشريف هي تعليم لنا لذلك أفرد علماء الحديث والعلماء المختصين بجمع سيرة الحبيب عليه صلوات الله وتسليماته بجمع ثلاثة عشر حديثًا ومن ضمن تلك الأحاديث ما كان يدعو بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بها في صلاتي القيام والتهجد، من تلك الأدعية هي:

  • (للّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ) هذا دعاء من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأن يرزقه الله -عز وجل- حسن الصيام والقيام وطلب العفو والغفران من الله  -عز وجل-.
  • (اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ) .

يشابه مضمون هذا الحديث الذي ذكر أعلاه من حيث رزق الله لنا قوة العزيمة وإتقان الصيام بل وزيد عليه الطلب من المولى -عز وجل- بالستر.

  • (اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَحمتك يا اَرحَمَ الرّاحمينَ).

دعاه من الرسول الكريم لرب العزة -جل علاه- بطلب الرحمة في شهر الرحمة وأن يرزقه الله الاستغفار.

  • (اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الآمِلينَ) كان رسول الله المتشفع في عباده كثير طلب الرحمة من الله -عز وجل- وهذا تعليم نبوي لنا بكثرة طلب الرحمة من الرحيم سبحانه وتعالى.
  • (للّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا أمل المُشتاقينَ).
  • (للّهُمَّ حَبِّبْ اِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ) لأن السنة النبوية تعليم فهذا أحد الدروس التي نستخلصها من ادعية الرسول في رمضان وهي كثرة الطلب من الله عز وجل بجعلنا نكره المعاصي وكل ما يغضبه.

شاهد أيضًا: صلاة التراويح كم ركعة وكيف تصلى

دعاء الرسول في الشهر الكريم

هناك العديد من الأدعية التي يمكنك ترديها في أيام الشهر المبارك، لذلك من خلال النقاط التالية سوف نتعرف على هذه الأدعية:

  • (اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَاَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَ الآفاتِ بِعزَّتِكَ يا عِزَّ المُسْلمينَ) بطبيعة الرسول صلى الله عليه وسلم المستغفر أكثر من سبعين مرة في اليوم والليلة وفي رواية أخرى أكثر من مائة مرة فبالتأكيد أن يدعو الله بغفران ذلاته.
  • (اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَأغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرآنِ يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين) دعاء من رسول الله  -صلى الله عليه وسلم- له ومعلمًا المسلمين جميعًا بدعاء هذا الدعاء خاصة في رمضان وهي بتجنب جهنم لأن رمضان شهر العتق من النار.
  • (اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَأسْكِنِّي فيهِ جَنّاتَكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ) مضمون هذا الدعاء هو العتق من النيران.
  • (اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَ امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين) دعاء تعليمي آخر من ادعية الرسول في رمضان ويعلمنا فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في تلك المرة كثرة الاستغفار وطلب التوبة من الله رب العالمين.
  • (اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ، يا رَءوفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ) يُعد هذا الدعاء النبوي الشريف من الأدعية التي تكثر في رمضان بسبب عِظم فضل ليلة القدر وقد أردف معه رسول الله طلب التيسير في الأمور.
  • (اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَ أكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَ قَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ) وضح علماء أهل السنة والجماعة وبينوا فضل وعظمة النوافل بعد رجوعهم إلى سنة رسول الله وإن كنت تريد أن تنال أجر النوافل فادعُ بهذا الدعاء.

دعاء الصحابة -رضوان الله عليهم- في رمضان

كان صحابة رسول الله -رضي الله عنهم وأرضاهم- يدعون دعاءين فقط لرمضان وفي رمضان لكنهم كانوا يكررونه في ثلاث فترات.

الدعاء الأول هو من ضمن ما حفظه الصحابة من أدعية الرسول قبل وصول الشهر الكريم وهو (اللهم بلغنا رمضان) كان الصحابة يكررون هذا الدعاء طوال العام حتى إذا جاء رمضان قالوا ومن الليلة الأولى الدعاء الثاني.

(اللهم تقبل منا رمضان) فيظل الصحابة يدعون هذا الدعاء حتى ينقضي رمضان فإذا انقضى رمضان عادوا لدعاء الدعاء الأول.

اقرأ أيضًا: دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب والطريقة الصحيحة للدعاء

بذلك نكون قد عرضنا لكم عددًا من ادعية الرسول في رمضان من وحي السنة النبوية الشريفة، بالإضافة إلى أننا ذكرنا دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم قبل قدوم الشهر الكريم، كما تطرقنا لمعرفة دعاء الصحابة -رضوان الله- عليه في رمضان، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.