اجازات الإمارات الرسمية 2021 .. اعرف العطلات الرسمية بالإمارات
اجازات الإمارات الرسمية

اجازات الإمارات الرسمية في عام 2021 تضم جميع المناسبات الدينية والوطنية التي يمكن أن يحصل فيها العاملين على اجازة رسمية من قبل الدولة، واضف اليهم الإجازات الرسمية الأسبوعية أو العطلة الأسبوعية التي تأتي يوم الجمعة وفي بعض المؤسسات العطلة هي الجمعة والسبت وسنوضح لكم هذا تباعا في الأسطر التالية.

اجازات الإمارات الرسمية خلال عام 2021

اجازة رأس السنة الميلادية

  • الإجازة لمدة يوم واحد فقط وهو يوم 1 يناير من كل عام.

باعتبار دولة الإمارات العربية واحدة من أشهر الدول السياحية في العالم العربي فإن الكثير من الأشخاص يفضلون زيارة الإمارات والإقامة في أفخم الفنادق هناك لمشاهدة الاحتفالات التي تقام بداية من يوم 31 ديسمبر من العام السابق وتستمر حتى اليوم الأول من شهر يناير في العام الجديد.

في هذا اليوم تقام العديد من الاحتفالات على برج الخليفة وباقي الأبراج الشهيرة هناك حيث تظهر الألعاب النارية بشكل فاخر هناك.

اجازة عيد الفطر

  • الإجازة لمدة ثلاثة أيام تبدأ من يوم 13 مايو وهو ما يعادل 1 شوال وهو يوم خميس حتى يوم 15 مايو وهو ما يعادل 3 شوال

هذه الإجارة بالتأكيد ليست ثابتة بالتاريخ الميلادي وإنما ثابتة بالتاريخ الهجري فقط بعد انتهاء شهر رمضان الكريم لابد من الاحتفال بعيد الفطر والذي يأتي في اليوم التالي من شهر رمضان بداية من يوم 1 شهر شوال التالي.

وفي هذه الإجازة تخرج العوائل مع الصغار من أجل الاستمتاع بالمناخ وزيارة الأماكن العامة في الإمارات.

اجازة وقفة عرفات

  • الإجازة يوم واحد فقط هو يوم 19 يوليو ما يعادل يوم 9 من شهر ذي الحجة.

وقفة عرفات وهو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى وخلال هذا اليوم يقوم الحجاج بالذهاب إلي جبل عرفات ويبقوا حتى وقت الغروب، وهذا اليوم هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وهو التاريخ ثابت دائما ولكن الاختلاف يأتي في التقويم الميلادي من كل عام.

اجازة عيد الأضحى

  • الإجازة لمدة ثلاثة أيام تبدأ من يوم 20 يوليو وهو ما يعادل 10 من ذي الحجة وحتى يوم 22 أغسطس وهو ما يعادل 13 من ذي الحجة.

بعد الانتهاء من وقفة عرفات ننتقل في اليوم التالي إلى عيد الأضحى وهو اليوم الذي ينتهي به مناسك الحج وتبدأ فيه مناسك الأضحية والتي تستمر حتى عصر اليوم الرابع حيث تشمل التكبيرات عقب كل صلاة، يأتي هذا العيد في كل عام بتاريخ 10 ذي الحجة ثابت بالتقويم الهجري و بالتأكيد يختلف سنويا بالتقويم الميلادي.

اجازة راس السنة الهجرية

  • الإجازة لمدة يوم واحد فقط وهو 9 أغسطس وهو ما يعادل 1 من شهر محرم من كل عام هجري.

مع بداية كل عام هجري جديد فإن الإمارات تحتفل بهذا اليوم ويكون اجازة في اليوم الأول من شهر محرم وهذا التوقيت يرجع لتاريخ هجرة النبي عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة ” يثرب سابقا ” وهو تاريخ ثابت سنويا بالتقويم الهجري ويختلف سنويا بالتقويم الميلادي.

اجازة المولد النبوي الشريف

  • إجازة لمدة يوم واحد فقط بتاريخ 18 من شهر أكتوبر وهو ما يعادل 12 من شهر ربيع الأول من كل عام هجري.

هذا التاريخ وهو تاريخ مولد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وهو 12 ربيع الأول وهو التاريخ الثابت سنويا بالتقويم الهجري ويتغير سنويا بالتقويم الميلادي.

اجازة يوم الشهيد

  • اجازة لمدة يوم واحد فقط وهي يوم 1 من شهر ديسمبر ويحتفل به في نفس اليوم من كل عام ميلادي.

يوم الشهيد هو اليوم الذي يقام داخل الإمارات لذكرى جميع الرجال الذين قدمو أرواحهم فداء لهذا الوطن والتاريخ الأصلي ليوم الشهيد هو يوم 30 نوفمبر وقد أعطت دولة الإمارات اجازة رسمية لهذا اليوم في اليوم التالي وهو 1 ديسمبر، هذا التاريخ ثابت سنويا بالتقويم الميلادي.

اجازة اليوم الوطني للإمارات

  • الإجازة لمدة يومين تبدأ من يوم 2 ديسمبر إلى يوم 3 ديسمبر ويحتفل به في نفس التاريخ من كل عام.

في تاريخ 2 ديسمبر من عام 1971 قام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بالإعلان رسميا عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة ولذلك يتم الاحتفال سنويا بهذا اليوم و تستمر الاحتفالات لمدة يومين ، هذه هي اخر اجازة في عام 2021

وستأتي أيضا في العام التالي 2022 بنفس التاريخ.

اجازات الإمارات الرسمية حسب الشهر

اجازات الإمارات الرسمية شهر يناير

  • رأس السنة الميلادية بتاريخ 1 يناير.

اجازات الإمارات الرسمية شهر مايو

  • اجازة عيد الفطر تبدأ في يوم 13 مايو.

اجازات الإمارات الرسمية شهر يوليو

  • اجازة وقفة عرفات يوم 19 يوليو.
  • إجازة عيد الأضحى تبدأ من يوم 20 يوليو.

اجازات الإمارات الرسمية شهر أغسطس

  • اجازة رأس السنة الهجرية في يوم 9 أغسطس.

اجازات الإمارات الرسمية شهر اكتوبر

  • اجازة المولد النبوي الشريف في يوم 18 أكتوبر.

اجازات الإمارات الرسمية شهر ديسمبر

  • اجازة يوم الشهيد في يوم 1 ديسمبر.
  • اجازة اليوم الوطني في يوم 2 ديسمبر.

اجازات الإمارات الرسمية الأسبوعية

العطلة الأسبوعية الرسمية لجميع الموظفين داخل الإمارات تأتي يوم الجمعة فقط  في حين أن الجهات الحكومية تعطل يومي الجمعة والسبت.

ولكن هل معنى ذلك أنه لا يوجد وظائف تعمل يوم الجمعة في الإمارات؟، بالتأكيد هناك عمال يعملون خلال يوم العطلة وأطلق عليها عمال المياومة ولكن هذا يكون وفقا لعدة شروط وضوابط اهمها :

  • في حالة إذا استدعت الظروف إلى تشغيل العمال فانهم يعملون يوم الجمعة.
  • ويجب على المؤسسة التابعة لها إما أن يقوموا بتعويضه بيوم راحة اخر أو أن يتم دفع له الأجر الأساسي بالإضافة إلى 50% من قيمة الأجر وهذه النسبة هي الحد الأدنى وهذا يعني انه يمكن لبعض المؤسسات رفع هذا إلى 100% من قيمة الأجر.
  • إذا قام العامل بالعمل ليوم جمعة لا يجوز له أن يعمل جمعتين متتاليتين.

في كل عام فان مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة يقوم بالإعلان عن تواريخ إجازات الإمارات الرسمية للعام الحالي، وبالطبع هناك تواريخ لهذه الإجازات تتغير في كل عام وذلك مثل مواعيد عيد الفطر وموعد عيد الأضحى وموعد وقفة عرفات وموعد اجازة العام الهجري وموعد مولد النبي عليه الصلاة والسلام فهذه التواريخ ثابتة بالتقويم الهجري فقط.

في المقابل هناك مواعيد الاجازات ثابتة في كل عام وذلك مثل تاريخ رأس السنة الميلادية وتاريخ يوم الشهيد وتاريخ العيد الوطني للإمارات.

ويذكر أن إعلان اجازات الإمارات الرسمية للعام الحالي جاء من مجلس الوزراء بتاريخ  يوم 5 مارس من العام  2020 وقد تضمن هذا الإعلان عن الإجازات التي أقيمت خلال عام 2020 وأيضا للعام 2021 وتضمنت في هذا الوقت 14 يوم للعطلات والاجازات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.