أفضل سفرة فطور رمضان
سفرة فطور رمضان

أفضل سفرة فطور رمضان تحتوي على العديد من الأفكار المختلفة، حيث إن كل شيء يتغير مع حلول شهر رمضان المبارك، فبدلًا من أن نتناول ثلاث وجبات، أصبحنا نتناول وجبتين فقط، كما أنه يجب أن نلتزم بالعديد من العادات الجيدة التي تعود على صحتنا بالنفع.

لذا ومن خلال موقع تثقف سوف نعرض إليكم سفرة فطور رمضان في السطور التالية.

سفرة فطور رمضان

تتغير العديد من العادات اليومية التي نقوم بها أثناء شهر رمضان الكريم، بالإضافة إلى تغير عدد الوجبات الرئيسية، بدلًا من أن نتناول ثلاث وجبات أو أكثر، أصبحنا الآن نتناول وجبتين فقط، وهم وجبتا الإفطار والسحور.

لكن يجب أن تقوم بتناول طعام غذائي صحي متكامل مع الصيام، بالرغم من أنه يوجد ساعات كثيرة للصيام، والتي من الممكن أن تصل إلى أكثر من 14 ساعة، إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين يكسبون الوزن بشكل زائد وأكثر من المعتاد خلال شهر رمضان.

يرجع ذلك إلى العادات الغذائية الخاطئة التي نتبعها أثناء وقت الإفطار، والتي تقوم بإفساد الصيام وفائدته للجسم، على الجانب الآخر يقوم بعض الأشخاص باتباع عادات صحية غذائية صحيحة، والتي تساهم في مساعدة الجسم على تحمل ساعات الصيام، ومن هذه الأطعمة:

اقرأ أيضًا: افضل فطور صحي في رمضان

التمر

التمر واحدًا من أفضل الأطعمة التي يتم تناولها في شهر رمضان المبارك لكسر الصيام، وذلك لأنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة، كما أنه يعمل على تحفيز المعدة على إفراز الإنزيمات الهضمية من أجل الاستعداد لوجبة الإفطار.

يمكن إعداده بواسطة العديد من الطرق المختلفة، بعض الأشخاص يضعون عليه الحليب حتى يقوموا بإضافة قيمة غذائية له، بالإضافة إلى الحصول على المذاق الطيب، وإذا كنت تفضل تناوله بمفرده يُفضل الحصول على عدد فردي من التمر.

من ثم الانتظار بعدها لعدة دقائق، يمكن في هذه الدقائق الذهاب للصلاة، أو فعل أي شيء آخر، ثم العودة مرة أخرى لتناول الطعام، كما انه يعد أحد الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم.

كما أنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى علاج فقر الدم، والحفاظ على صحة القلب، وتعزيز صحة الجهاز العصبي، وتوفير الطاقة للجسم، والسيطرة على ضغط الدم، كما أنه مفيد لمرضى السكر، ومضاد للالتهاب، ومهم لصحة الأطفال، ومفيد للعظام.

ليس ذلك وحسب بل أنه يتم تناوله في رمضان بكثرة؛ لأنه يحتوي على سكريات طبيعية سهلة الامتصاص والهضم، والتي تقوم برفع سكر الدم، وإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، بالإضافة إلى أنه يحمي من التلبكات المعوية، ويعمل على تهيئة الجسم لاستقبال الوجبات اللاحقة.

السلطة الخضراء

يجب ألا تخلو سفرة فطور رمضان من الخضروات التي تحتوي على الألياف والماء التي يحتاجها الجسم باستمرار، وبالأخص الخضروات ذات اللون الأخضر كالخيار، والجرجير، حيث يمكنك أن تستخدم الخضراوات من أجل عمل طبق سلطة لذيذ، أو من أجل تزيين أطباق الطعام به.

يمكنك الابتكار باستمرار في السفرة الرمضانية في منزلكِ، بالإضافة إلى تقديمها بأشكال مختلفة من أجل تشجيع الأطفال على الاستفادة منها وتناولها.

الحساء

من أهم ما يجب إعداده في سفرة فطور رمضان، بعد أن تكسر صيامك ينصح خبراء التغذية بأن تتناول طبق من الحساء، وذلك من أجل تعويض الجسم عن السوائل التي فقدها طوال فترة الصيام، بالإضافة إلى أن له دور في تهيئة المعدة لهضم الطعام.

لذا قومي بصنع أطباق مختلفة من الأحسية بجانب أطباق الطعام الرئيسية، حيث يمكنك أن تقومي بصناعة حساء العدس، حساء لسان العصفور، حساء الخضروات، حساء الشوفان.

الوجبات الرئيسية

يجب أن تكون وجبة الإفطار الرئيسية متكاملة، بحيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتي تمده بالطاقة، كما ينبغي أن تكون نسب العناصر الغذائية أيضًا متساوية، فعند إعداد الأرز والبطاطس يمكنك أن تقدمي الدجاج كمصدر للبروتينات بجانبه.

لذا فإننا نكون قد أعددنا وجبة غذائية متكاملة ذات قيمة عالية، ومن أفضل الأطباق الرئيسية الصحية لإفطار شهر رمضان السمك المشوي، اللحوم المشوية التي لا تحتوي على الدهون كاللحوم والدجاج بدون جلد، بالإضافة إلى خضار سوتيه أو أرز بني.

الماء

يتسابق جميع أفراد الأسرة لشرب الماء بمجرد أن يتم سماع آذان المغرب في رمضان، كما أنهم يقوموا بالدخول إلى سباق في شرب الماء، الأمر الذي يسبب الشعور بالخمول والامتلاء؛ لذا يجب أن يتم شرب كوب واحد فقط من الماء بعد الإفطار، حتى تترك مساحة في معدتك للطعام.

الطريقة المثالية للاستفادة من شرب الماء في رمضان، وتعويضه عن كافة السوائل المفقودة منه طوال فترة النهار هي شرب كوب من الماء كل نصف ساعة، أو كل ساعة أثناء فترة الاستيقاظ في الليل.

شاهد أيضًا: السحور في رمضان وأطعمة أخرى يُمنع تناولها بسحور الشهر المبارك

المقبلات

من الممكن أن يتم تناول القليل من المقبلات، والتي لها دورًا كبيرًا في سفرة فطور رمضان، يمكن أن يتم تقديم بعض المقبلات بجانب الطبق الرئيسي كالبطاطس، أو السمبوسك، أو الكبيبة الشامي، لكن يجب تجنب المقليات، واستبدالها بطرق الطبخ الصحية كالطهو على البخار، أو الشوي في الفرن.

الحلويات

يمكن وضع بعض الحلويات الرمضانية الشهية على سفرة رمضان، لكن يجب الانتباه إلى أن تناولها مباشرة بعد الإفطار من أسوء العادات الخاطئة التي يتم اتباعها، لذا فمن الأفضل أن يتم تأجيلها إلى بعد الإفطار بساعتين أو أكثر، وذلك من أجل تجنب زيادة مستوى السكر في الدم.

أفكار أكلات رمضانية

يوجد العديد من الأفكار التي يمكن استخدامها في شهر رمضان المبارك، وإعدادها على سفرة الطعام، والتي يحبها الأطفال والكبار، ومن أهم هذه الأطعمة:

  • باذنجان محشي باللحمة المفرومة.
  • الكباب الحلبي على الفحم.
  • كفتة في الفرن.
  • فتة الدجاج.
  • سمبوسك.
  • محشي.
  • الفراخ المشوية.
  • الأرز المعمر.
  • صينية الدجاج والبطاطس.
  • مكرونة بالخضراوات المشوية.
  • طاجن البطاطا بالدجاج.
  • مكرونة بالبشاميل.
  • ستيك مع الخضار وصوص الباربكيو.
  • فطائر بالجبنة.
  • بطاطس محشو باللحم المفروم وخرشوف.
  • فاهيتا دجاج في الفرن.
  • بيتزا.

أطعمة رمضانية لكسر الصيام

الأطعمة التي تم ذكرها من قبل تعد واحدة من أهم الأطعمة الغذائية التي يتم استخدامها لكسر الصيام في رمضان، كما أنها مهمة جدًا للجسم، ومن أهم الأطعمة الأخرى التي يمكن تناولها بعد الفطار والتي تجدد نشاط الجسم:

  • الخضراوات الطازجة والتي تعد مصدرًا من أهم مصادر الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى.
  • يمكن أن يتم تناول عصائر الفاكهة أو الثمار الطازجة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء، كما أنها يمكن هضمها بسهولة.

عادات صحية في رمضان

يمكن أن يتم استغلال شهر رمضان في تحسين الصحة، والاعتياد على تناول الطعام الصحي، يمكنك اتباع بعض العادات الصحية التالية:

  • يجب أن يتم تناول وجبة رئيسية متكاملة تحتوي على كافة العناصر الغذائية.
  • قم بتناول السلطة والحساء أولًا، ثم انتظر قليلًا – يمكنك في هذا الوقت أن تقوم بصلاة المغرب – حتى تسمح لمعدتك بالهضم، وتجنب عسر الهضم الذي يحدث عندما تقوم بتناول كميات كبيرة من الأطعمة بشكل مفاجئ.
  • قم بشرب الماء بعد الطعام بفترة طويلة، بالإضافة إلى شرب كوب من الماء كل نصف ساعة.
  • يجب أن يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.
  • أثناء تناول الطعام تناوله ببطء وبالأخص أثناء الإفطار، وذلك من أجل تجنب عسر الهضم.
  • حاول أن تتجنب الأطعمة الدسمة والدهنية.
  • قم بتناول الحلويات التي تعتمد على الألبان.
  • حاول أن تتجنب المشروبات الغازية، ومشروبات الكافيين، والعصائر المحلاة.

شاهد أيضًاطبخات سهلة وسريعة بالصور لرمضان

ذكرنا لكم في هذا الموضوع أفضل سفرة فطور رمضان، بالإضافة إلى العديد من أفكار الطعام التي يمكن استخدامها وإعدادها على سفرة الطعام في رمضان، وأهم الأطعمة الغذائية التي يتم استخدامها لكسر الصيام في رمضان، وبعض العادات الصحية التي يتم اتباعها في شهر رمضان من أجل تحسين الصحة، والاعتياد على تناول الطعام الصحي، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.