الأمير سلطان بن سلمان ورحلته الفضائية والجوائز والأوسمة التي حصل عليها
الأمير سلطان بن سلمان

أعلنت وكالة ناسا الفضائية عن اختيارها الأمير سلطان بن سلمان كأحد رواد المكوك ديسكفري عام 1985 ميلاديًا، وبذلك أصبح الأمير سُلطان بن سَلمان هو أول مسلم وأول عربي، وأول أبناء السعودية وأول فرد من الأسرة الملكية يُسافر إلى الفضاء، ومن خلال موقع تثقف سنعرف من هو الأمير سُلطان بن سَلمان ومن هم أفراد أسرته، ورحلته الفضائية، وأهم الجوائز والأوسمة التي حصل عليها.

الأمير سلطان بن سلمان

ينتمي الأمير سلطان بن سلمان إلى عائلة آل سعود، وهو ابن الملك سلمان بن عبد العزيز الثاني وأسمه بالكامل هو “الأمير سُلطان بن سَلمان عبد العزيز آل سعود، ولِد الأمير سُلطان بن سَلمان في 27 يونيه 1956 ميلاديًا، في مدينة الرياض، درس في الولايات المُتحدة وقام بالعديد من الإنجازات والمساهمات، ونتيجة لتلك المجهودات حصل على العديد من الشهادات والأوسمة.

حصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من كلية ماكسويل للمواطنة والشؤون العامة في جامعة سيراكيوز(نيويورك)، بالإضافة إلى توليه منصب رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية حتى 27 ديسمبر 2018 ميلاديًا، هو أيضًا رئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي.

أسرة الأمير سلطان بن سلمان

تزوج الأميرة هيفاء بنت سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، وأنجب منها الأمير بن سُلطان بن سَلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي تزوج من الأميرة لولوة بنت الأمير خالد بن سعود بن خالد بن آل سعود، وكان ذلك في 5 ديسمبر 2015 وأنجب منها الأمير سعود والأميرة أية.

أنجب الأمير سُلطان بن سَلمان بنتين وهما، الأميرة “سحر بنت سُلطان بن سَلمان عبد العزيز آل سعود، والأميرة هلا بنت سلطان بنت سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

رحلة الأمير سلطان بن سلمان الفضائية

تُعتبر رحلته إلى الفضاء هي من أعظم الإنجازات التي شهدها العرب، حيث تم ترشيح الأمير سُلطان بن سَلمان بن عبد العزيز من قبّل المنظمة العربية للاتصالات الفضائية عام 1985 ميلاديًا، وذلك بسبب خبرته في الطيران المدني بالإضافة إلى خبرته في بعض أنواع الطائرات التي تسير لمدة 1000 ساعة، كما أنه يحمل رخصة طيران تجاري.

خضع الأمير السلطان إلى عدة تدريبات عالية المُستوى قبل القيام برحلته، حيث تعلم كيفية إطلاق قمر صناعي (عرب سات) على بُعد 320 كم من سطح الأرض، وتعلّم أيضًا كيفية استخدام ألة التصوير(هاسل بلاد-500) لالتقاط صور التضاريس البيولوجية.

في 29 رمضان 1405 هجريًا جاءت أشخاص كثيرة من جميع أنحاء الدولة لمُشاهدة انطلاقة صاروخ ديسكفري التاريخية، فقد انطلق الصاروخ وظل العالم العربي بوجه عام والعالم الإسلامي بوجه خاص يُتابع تفاصيل الرحلة، والإنجاز العظيم الذي قدمه لنا الأمير سُلطان بن سَلمان .

الجوائز والأوسمة التي حصل عليها سلطان بن سلمان

حصل الأمير سلطان بن سَلمان على العديد من الجوائز تكريمًا لجهوده، وأهم تلك الجوائز هي:

  • وسام تحرير دولة الكويت من الدرجة الثانية 1413 هجريًا.
  • حصل على وسام القائد العظيم في دولة جيبوتي 1408 هجريًا.
  • نوط الجدارة من الدرجة الأولى في اليمن 1407 هجريًا.
  • حصل على الدكتوراه الفخرية في السعودية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن 1406 هجريًا.
  • حصل على شهادة تقدير في عام 1405 هجريًا من مركز لندن بي جونسون للفضاء إدارة الطيران والفضاء الوطنية (ناسا).
  • حصل على مُفتاح مدينة لوس أنجلوس كاليفورنيا 1406هجريًا.

هكذا نكون قد انتهينا من مناقشة موضوعنا “الأمير سلطان بن سلمان” والذي ذكرنا فيه من هو الأمير سُلطان بن سلمان ومن هم أفراد أسرته، ورحلته الفضائية، وأهم الجوائز والأوسمة التي حصل عليها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.