كيفية الإقلاع عن التدخين مع بعض البرامج التي تساعد للإقلاع عن التدخين
كيفية الإقلاع عن التدخين

يعرف الكثير من المدخنين أخطار التدخين وأضراره على الجسم، مما يجعلهم يبحثون عن كيفية الإقلاع عن التدخين دون عناء.

مع العلم أن تختلف طريقة الإقلاع عن التدخين من شخص لآخر، ومن سن إلى سن، فيعتمد ذلك على إرادة الشخص المدخن، مع اتباع بعض من الطرق التي تناسب كل شخص وتؤدي إلى الإقلاع عن التدخين، ومن خلال موقع تثقف سوف نقوم بتوضيح هذه الطرق.

كيفية الإقلاع عن التدخين

تظهر أعراض انسحاب النيكوتين في الجسم خلال الساعة الأولى من ترك التدخين وتبلغ ذروتها في اليوم الثاني أو الثالث، وهذا ما يجعل الشخص التارك للتدخين يشعر برغبة قوية للعودة إلى شرب السجائر مرة أخرى، وتكون هذه الأعراض أحد الأسباب التي تصعب فرصة الإقلاع عن التدخين.

سوف نوضح الآن بعض من الطرق التي أثبتت نجاحها في الإقلاع عن التدخين:

التوقيت المفاجئ من طرق الإقلاع عن التدخين

يجب أن يكون الشخص الذي يريد الإقلاع عن التدخين مستعد نفسيًا وذهنيًا لذلك، وأن يقرر في بداية كل يوم أنه لن يدخن أي سجائر، ويجدد نيته بالإقلاع عن التدخين حتى يتعافى بصورة كاملة.

ينصح الأشخاص في منظمة ترك التدخين، شرب الماء عند الشعور بالرغبة الشديدة في التدخين، والانشغال بأشياء اخرى مثل التنزه أو محاولة التنفس بعمق، سيكون الأمر في بدايته صعب ولكن ستمر هذه الفترة.

المساعدة من الشريك من طرق الإقلاع عن التدخين

مع وجود شريك الحياة والتشجيع منه يساعد ذلك في الإقلاع عن التدخين، تبعًا لدراسة نُشرت في مجلة “جاما” للطب الداخلي، حيث أثبتت أن نصف الرجال نجحوا في الإقلاع عن التدخين إذا أقلعت شريكاتهن عن التدخين، العكس صحيح بالنسبة للنساء.

الحوافز المالية من طرق الإقلاع عن التدخين

تعتبر طريقة التحفيز المالي من أفضل الطرف للإقلاع عن التدخين، حيث أن التدخين يعد مخاطرة كبيرة لخسارة الأموال، حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم حافز مالي للإقلاع عن التدخين نجحوا في فعل ذلك بعد 12 شهرًا من المحاولة.

العلاج ببدائل النيكوتين من طرق الإقلاع عن التدخين

يوجد بعض من طرق للعلاج ببدائل النيكوتين، ومنها أجهزة الاستنشاق، وبخاخات الأنف، والعلكة، ولصقات النيكوتين التي تقدم النيكوتين ببطء لتساعد المدخنين على الإقلاع عن التدخين.

أثبتت بعض الدراسات أن الذين يستخدمون العلاج ببدائل النيكوتين المضاد للاكتئاب يظهرون نجاح كبير في الإقلاع عن التدخين.

السجائر الإلكترونية من طرق الإقلاع عن التدخين

ساعدت السجائر الإلكترونية حوالي 7.3% من الأشخاص الذين يريدون الإقلاع عن التدخين في النجاح في ذلك.

أثبتت الأبحاث في مؤتمر الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر في عام 2015 أنه بالرغم من الإقلاع عن التدخين بهذه الطريقة إلا أن الأمر لم يستمر فترة طويلة.

شاهد أيضًا: كم يحتاج الجسم من فيتامين سي وما هي أعراض زيادة نسبة فيتامين سي

برامج الإقلاع عن التدخين

يعد الإقلاع عن التدخين من أصعب العادات السيئة التي يجب التخلص منها، وتعتبر برامج الإقلاع عن التدخين مثلها مثل أي برامج تعالج الإدمان، وغالبًا تعطي هذه البرامج معدلات نجاح منخفضة.

أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم

يوجد بعض الأعراض التي قد تواجهك عند انسحاب النيكوتين من الجسم، وتعتبر هذه الأعراض بداية للإقلاع عن التدخين، ومن هذه الأعراض:

  • القلق الدائم والعصبية.
  • الشعور بالغضب على أبسط الأمور.
  • الإحباط والاكتئاب.
  • الأرق المستمر.
  • صعوبة في التركيز.
  • الشعور بالتعب والأعياء.
  • الصداع والارتجاف.
  • تناقص في معدل ضربات القلب.
  • زيادة السعال.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام وفتح الشهية.
  • الرغبة الشديدة في العودة للتدخين.

شاهد أيضًا: الهيموجلوبين طبيعي والحديد ناقص وأعراضه وطرق علاجه بأكثر من طريقة

الآن نكون قد أوضحنا كيفية الإقلاع عن التدخين لكم، مع شرح أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا في هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.