تغيير الكفيل في بنك التسليف والشروط الواجب توافرها به
تغيير الكفيل في بنك التسليف

بإمكانك تغيير الكفيل في بنك التسليف بكل سهولة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الخاص بالمملكة العربية السعودية، ولكن وفقًا لخطوات مُعينة.

لذا سيصحبكم موقع تثقف عبر جولة قصيرة لنتعرف سويًا من خلالها على كيفية تغيير الكفيل في بنك التسليف، إلى جانب الشروط التي يجب تواجدها حتى تتمكن من إتمام عملية التغيير بنجاح، كما سنتطرق إلى الحالات التي يُسمح فيها بالتغيير، والشروط الواجب توافرها في كفيل بنك التسليف، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية؛ لنُتابع.

تغيير الكفيل في بنك التسليف

يُعتبر بنك التسليف من أشهر البنوك الموجودة داخل حدود المملكة العربية السعودية؛ حيث إنه يُتيح لعملائه إمكانية الحصول على عدد من القروض، بالإضافة إلى إمكانية سدادها على مدة طويلة، ولكن كل ذلك بشرط وجود موافقة ضمنية على ذلك الأمر من قِبل الكفيل.

حيث إنك في حالة عدم قدرتك على سداد القرض يقوم الكفيل الخاص بك بتسديد قيمة القرض نيابة عنك، مما قد يتسبب في بعض المشاكل فيما بينكم البعض، قد تضطرك إلى تغيير الكفيل الخاص بك في بنك التسليف، وفيما يلي سنعرض لك خطوات تغيير الكفيل:

1)   قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الخاص بالمملكة العربية السعودية من خلال النقر هنا.

2)   قم بالنقر على الخدمات الإلكترونية التي ستجدها في واجهة الموقع فور الدخول إليه.

3)   ثم قم بإدخال رقم الهوية الخاصة بك في الخانة المُخصصة لذلك، متبوعًا بكلمة المرور.

4)   من ثَم سيتم نقلك إلى نافذة أخرى يطلب منك خلالها تحديد الجهة التي تتبع لها.

5)   بعد ذلك قم بالنقر على كلمة نقل خدمة عامل وافد، والتي سيطلب منك بعدها إدخال رقم الإقامة الخاص بك.

6)   بعد إدخال رقم الإقامة الخاص بك، قم بالنقر على كلمة بحث، وستظهر لك كافة البيانات المُتعلقة بصاحب الحساب، بداية من الاسم، وصولًا إلى اسم الجهة التي يعمل بها.

7)   ثم سيقوم الموقع بعرض محضر التعهد الخاص بالكفيل عليك، يُبلغك من خلاله بأنه موافق على نقل الكفالة الخاصة بك إليه، وأنه سيقوم بالتكفل بكافة الأمور المُتعلقة بإقامتك.

8)   من ثَم يتوجب عليك الحصول على تنازل الكفالة الخاص بك من كفيلك السابق، حتى تستطيع تغيير كفالتك إلى الكفيل الجديد.

9)   بعد ذلك قم بقراءة التعهد جيدًا ودقق في التفاصيل الخاصة به، قبل أن تضغط على كلمة إرسال.

10)  بمجرد ضغطك على كلمة إرسال فإن عملية تغيير الكفيل تكون قد تمت بنجاح، ويُرسل لك الموقع رسالة مضمونها نجاح العملية.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: تعديل بيانات الكفيل في بنك التسليف وطريقة تسجيل الدخول في البنك برقم الهوية

شروط تغيير الكفيل في بنك التسليف

تتوافر عدد من الشروط حتى تتمكن من تغيير الكفيل الخاص بك في بنك التسليف، وتلك الشروط هي:

1)   أن تكون قد قمت بسداد كافة الأقساط الخاصة بالقرض الذي قمت باقتراضه، وألا يكون للبنك ديونًا لديك.

2)   أن يقوم الكفيل الجديد بإحضار خطاب التعهد من جهة العمل التي يتبع لها، بشرط أن يكون مختومًا وموقعًا من قِبلهم، حتى تتم عملية التسجيل الجديدة.

3)   أن تقوم بإحضار الكفيل السابق الخاص بك إلى الفرع الخاص ببنك التسليف، حتى يستكمل باقي إجراءات التنازل عن كفالتك، ويُنهي إجراءات تغيير الكفالة.

الحالات التي يسمح فيها بتغيير الكفيل

يوجد عدد من الحالات التي يصح بها تغيير الكفيل الخاص بك، ومن أمثلة تلك الحالات:

1)   أن يكون الكفيل الخاص بك قد تقاعد عن العمل وأصبح غير قادر على أداء مهامه ككفيل، يُسمح للمكفول بأن يقوم بتغيير الكفيل الخاص به حتى يتسنى له سداد الأقساط المفروضة عليه من قِبل البنك من خلال كفيل آخر قادر على العمل.

2)   أن يكون الكفيل قد توفاه الله، في تلك الحالة أيضًا يجوز للمكفول بأن يقوم بنقل الكفالة الخاصة به إلى كفيل آخر، بشرط أن يكون ضامنًا له طوال الفترة المُستحقة لسداد القرض.

3)   أن يكون المكفول قد التحق بإحدى الوظائف الحكومية، عندها يجوز له بأن يقوم بتغيير الكفيل الخاص به؛ حيث إن الموظف الحكومي لا يحتاج إلى كفيل ليضمنه.

4)   ألا يقوم الكفيل بدفع الراتب الشهري للمكفول لمدة 3 أشهر متتالية؛ حيث إن ذلك يُعرضه لإمكانية أن يقوم المكفول بتركه وإحلال غيره عوضًا عنه.

5)   أن يمتنع الكفيل عن تجديد الإقامة الخاصة بالمكفول لمدة تتجاوز موعد انتهائها بشهر كامل، عندها يحق للمكفول بأن يقوم بتغيير الكفيل الخاص به.

6)   أن يكون الكفيل في النطاق الأحمر خلال البرنامج الخاص بالنطاقات، مما يدل على تراجع أداء ذلك الكفيل؛ لذا في تلك الحالة يجوز للمكفول أن يقوم بتغييره دون الحصول على موافقته.

الشروط الواجب توافرها في الكفيل

يجب أن تتوافر بعض الشروط في الكفيل حتى يتم اعتماده من قِبل المملكة العربية السعودية ككفيل في بنك التسليف، وتتمثل تلك الشروط في:

1)   ينبغي أن يكون ذلك الكفيل يمتلك الجنسية السعودية.

2)   أن يقوم الكفيل بسداد كافة الأموال المُستحقة للبنك بشكل دائم ومنتظم.

3)   يتوجب أن يساوي الاقتطاع الشهري من الراتب الخاص بالكفيل ثلث الراتب الخاص به.

4)   ينبغي على الكفيل أن يقوم بتقديم كافة الضمانات إلى البنك، بالإضافة إلى الأوراق التي يقوم بطلبها، كل ذلك وفقًا للائحة التنفيذية التي يقوم البنك بإتباعها.

5)   يُحظر على الكفيل أن يكون ضامن البنك خلال أي قرض آخر سواء كان مختلفًا أم من نفس النوع.

6)   يجب أن يقوم أيًا من المقترض أو الضامن بالتوقيع على فاتورة الدفع بالكامل حتى يضمن البنك كافة حقوقه.

7)   في حالة كون الكفيل يعمل لدى إحدى القطاعات الخاصة، فيتوجب عليه التوقيع على الفاتورة الخاصة بالدفع.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: ما هو رقم الحدود ورقم الكفيل وطريقة الاستعلام عن الكفيل عبر أبشر

بذلك نكون قد أوضحنا لكم طريقة تغيير الكفيل في بنك التسليف، إلى جانب شروط تغيير الكفيل، والحالات التي يُسمح فيها بالتغيير، بالإضافة إلى الشروط التي يجب أن تتوافر في كفيل بنك التسليف، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.