أجمل دعاء لرفع البلاء ودفع الوباء
أجمل دعاء لرفع البلاء

يعد أجمل دعاء لرفع البلاء من الأدعية التي يكثر المسلمين من التضرع والتقرب بها إلى الله عز وجل في هذه الأيام بشكل خاص بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد الذي ضرب البشرية منذ سنة.

لذلك عبر موقع تثقف سنعرض عليكم أجمل الأدعية المكتوبة لدفع الوباء والبلاء عن الأمة العربية والإسلامية بشكل خاص وسنعرض من هذه الأدعية ما ورد منها في القرآن الكريم والعديد من صيغ هذا الدعاء.

أجمل دعاء لرفع البلاء

يمر العالم العربي والإسلامي على وجه الخصوص والكوكب أجمع بشكل عام بواحد من الأوبئة التي مرت عليه، وهو الأول الذي يجتاح الأرض كلها منذ قرن مضى (1920 الأنفلونزا الإسبانية) وفي البلاء والوباء الشديدين يلجأ العبد إلى من لا ملجأ له سواه وهو الله جل في علاه ومن تلك الأدعية:

  • إلهنا وربنا إنا عبادك بنو عبادك بنو إمائك نواصينا بيدك ماضٍ فينا حكمك عدلٌ فينا قضاؤك نسألك يا الله أن ترفع عنا مقتك وغضبك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لنا من ذنوبنا التي تهتك لنا العصم اللهم واغفر لنا من الذنوب ما تجذب النقم اللهم واغسلنا من الذنوب التي تُشقي العباد وازح اللهم عنا هذا الوباء وعن كل بلاد المسلمين.
  • اللهم اعفر لنا الذنوب التي تمنع الدعاء اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفاء بنا الله ازح عنا مقتك وعضبك اللهم إنا عبيدك الضعفاء إليك فارحمنا يا كهف الضعيف يا سند الذليل.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله مفرج الكروب لا إله إلا الله مزيل الغموم لا إله الله رافع البلاء لا إله إلا الله دافع الوباء.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا نعطي لما منعت اللهم لا عاصم لمن حملته فوق طاقته ولا ناصر لما ذللته ولا مذل لمن عززته بعزك يا رب العالمين اللهم إنا نسألك النعيم العظيم الذي لا يبلى وزوال الغم والبلاء والوباء الذي ينتشر.
  • إلهنا وربنا ذلت بنا عن سبيلك الأقدام وغرقنا في لجج المعاصي والآثام اللهم يا كاشف الضُر ويا دافع البلاء ويا كاشف الوباء نسألك اللهم أن تزح عنا ما نحن فيه.

اقرأ أيضًا: دعاء عن الوباء .. دعاء للتحصين من البلاء والوباء

أدعية من آيات القرآن الكريم لرفع البلاء ودفع الوباء

القرآن الكريم وآياته هما المرجع التشريعي الأول لدى المسلمين فمنه يأخذون أحكام دينهم ومنه يأخذون ما شرَّعه الله عز وجل عليهم ومن الأذكار ما يدعون بها الله سبحانه وتعالى ومن الأذكار والأدعية التي سنأخذها من آيات الذكر الحكيم أجمل دعاء لرفع البلاء:

  • الآية السابعة والثمانين من سورة الأنبياء (لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) وهي من أحسن الأدعية التي قد يدعو بها المسلم فهو من دعاء الأنبياء فقد نادى سيدنا يونس -عليه السلام- وهو في بطن الحوت فكان الجواب من رب العزة هو الاستجابة لدعاء هذا النبي(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ۚ وَكَذَٰلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ) (سورة الأنبياء 88).
  • الآية الثالثة والثمانين من سورة الأنبياء (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) الضُر هو البلاء وما نحن فيه في تلك الأيام هو من الابتلاءات التي رزقنا الله بها ومن أجل كشف الضر دع أيوب الله فكان من الله استجاب له (فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ) (سورة الأنبياء 84).
  • الآية التسعون من سورة يوسف (إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) هي توجيه من الله عز وجل للمسلمين المؤمنين بالصبر على البلاء والوباء ويكون الصبر وتقوى الله بالإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى.

من الأدعية المذكورة في السُنة النبوية الشريفة لرفع البلاء والوباء

سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي المصدر التشريعي الثاني لنا ففيها تفسيرات لبعض آيات الله عز وجل وتوضيح للأحكام التي جاءت فيها لذلك فإنا سنعرض عليكم في هذه الفقرة من أجمل دعاء لرفع البلاء التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه وأرضاه- (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من البرَصِ والجنونِ، والجُذامِ وسيِّئِ الأسقامِ) الحديث الذي ورد فيه هذا الدعاء صحيح كما ذكره الشيخ النووي في كتابه الأذكار وهذا الدعاء النبوي فيه مما استعاذ به رسول الله من الأمراض.
  • الجنون والبرص والجُذام (وهو -عافانا الله وإياكم- مرض يصيب خلايا الجسم يتسبب في موتها وتساقطها) وهم من أسوء الأمراض ثم جمع المصطفى مؤكدًا بالاستعاذة من الأمراض السيئة كلها (قد عرفها بعض العلماء على أنها الأوبئة).
  • عن أم المؤمنين عائشة قال رسول الله (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيَا، وفِتْنَةِ المَمَاتِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ المَأْثَمِ والمَغْرَمِ) وحينما سُئل عن المغرم (إنَّ الرَّجُلَ إذَا غَرِمَ، حَدَّثَ فَكَذَبَ، ووَعَدَ فأخْلَفَ) الحديث صحيح وذكر البخاري ومسلم في صحيحهما.
  • في هذا الدعاء استعاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمور وبلاء الدنيا كما استعاذ من بلاء الآخرة وهولها ومنها فتنتي المحيا والممات وفتنة المسيح الدجال.
  • روى قطبة بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من منكراتِ الأخلاقِ والأعمالِ والأهواءِ والأدواءِ) الدعاء صحيح ذكره الشيخ الألباني في صحيحه الجامع والمقصود بكلمة الأدواء هي جمع داء والداء هو المرض فالمرض ومنكرات الأعمال ومنكرات الأخلاق مما يبتلي به الله العباد.

من الأدعية المستجابة الجميلة لرفع البلاء ودفع الوباء

يبحث المسلم عن الأدعية المستجابة في الأوقات التي حددها لنا الرسول الكريم في السنة النبوية، والتي تكون أوقات الدعوات المجابة مثل وقت السحر أو وقت ما بين الأذان والإقامة لذلك فإنا سنعرض عيلكم في هذه الفقرة أجمل دعاء لرفع البلاء مستجاب بإذن الله:

  • إلهنا وربنا برح الخفاء وعظم البلاء وانتشر الوباء ونحن عبادك الفقراء فاللهم ارفع عنا الوباء والبلاء واقضِ اللهم لنا في هذه الأيام أن تكون بلا وباء على الأمة العربية وسائر بلاد المسلمين.
  • اللهم إنا في شدة وبلاء ووباء فأخرجنا اللهم من قلب الوباء وكربه اللهم أخرجنا سعة الضيق إلى سعة السعة اللهم واكتب لما من رحمتك وعفوك وما ترأف به علينا وتهون علينا من الدنيا أوبائها وبلائها.
  • اللهم يا سامع النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء اللهم يا من أجاب نوحًا حين ناداه وكشف عن أيوب الضُر في بلواه اكتب لنا يا الله الفرج من الوباء والزوال من الغمة والبلاء.
  • اللهم إنا نحمدك في الضراء والسراء اللهم إنا حامدون لك في هذا البلاء في هذا الوباء صابرون على هذا الاختبار فالله ازح الغمة عن بلادنا اللهم احفظنا من الوباء اللهم واعتق آبائنا وأولادنا من هذا الوباء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء.
  • اللهم إني أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق عظيمًا كان حجمه أو هين أراه بالعين أو حجبنا الله رؤيته اللهم إني أعوذ بك شر البلاء وسوئه وأعوذ بك شر الوباء وكافة الأسقام اللهم اكتب لنا العفو والعافية من الأوباء ومن البلاء ولرقابنا العتق من النار.

شاهد أيضًا: دعاء الوقاية من الامراض .. أدعية نبوية محصنة من الأمراض

بذلك نكون عرضنا عليكم في سطور هذا الموضوع أجمل دعاء لرفع البلاء ودفع الوباء عن بلاد المسلمين بأكثر من صيغة قصيرة وأدعية مستجابة بإذن الله كما عرضنا لكم مما ورد في آيات كتاب الله ومما جاء في سنة رسول الله ونرجو أن يكون الموضوع قد نفعكم بكلماته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *