محتويات
هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء من المعلومات التي يبحث عنها كثير من الناس، وخصوصًا مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك وحلول أول أيام عيد الفطر المبارك، وسوف نقدم للزوار الكرام في هذا المقال معلومات عن فضل صيام الست من شوال، وسوف يتم إدراج معلومات عن حكم صيام القضاء والست من شوال بنية واحدة، وحكم الجمع بين نيتين في الصيام في صيام القضاء والنافلة، وغير ذلك من المعلومات والتفاصيل المتعلقة الأخرى.
فضل صيام الست من شوال
إنَّ صيام الأيام الستة من شوال سنة مستحبة عن النبي عليه الصلاة والسلام، وليس بواجب وليس فرضًا، ولذلك لا حرج على المسلم إذا لم يصم هذه الأيام، ولكن يؤجر إذا صامها ويفوز بالفضل والأجر الكبير، وصيام الأيام الستة من شوال يعدل صيام سنة كاملة، كما أنه يجبر الخلل والنقص الذي حدث في الصيام خلال شهر رمضان، فقد ورد في الحديث عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ”، وقد ذهب الفقهاء إلى أن صيامها يعدل صيام سنة من الفريضة، لأن مضاعفة الأجر عمومًا ثابت في جميع صيام النفل، والله تعالى أعلم.
هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء
إنَّ صيام الأيام الست من شوال كما عرفنا سنة مستحبة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد اختلف الفقهاء في حكم الجمع بين نية صيام الست من شوال ونية صيام قضاء ما فات من شهر رمضان، وفيما يأتي سوف يتم إدراج الأقوال المختلفة بالتفصيل:
جواز الجمع بين نية صيام الست من شوال ونية القضاء
ذهب العديد من الفهقاء إلى جواز الجمع بين نية صيام الست من شوال ونية صيام القضاء في نفس الوقت، حيث أنَّ صيام القضاء هو الأولى، كونه صيام واجب بينما الست من شوال سنة، ويصوم المسلم ما فاته من رمضان ويؤجر إن شاء الله ويكتب له صيام الست من شوال، ولكن الأفضل والأكمل أن يصوم القضاء اولًا ثم يصوم الست من شوال، وقد ورد عن بعض الفقهاء قوله في ذلك: “يجوز للمسلم أن ينوي نية صوم النافلة مع نية صوم الفرض، فيقضي في شوال ما فاته من رمضان، ويكتفي بكل يوم يقضيه عن صيام يوم من الست من شوال، ويحصل بذلك على الأجرين، لكن الأكمل والأفضل أن يصوم كلًّا منهما على حدة”.
عدم جواز الجميع بين نية صيام الست من شوال ونية صيام القضاء
ذهب كثير من الفقهاء إلى عدم جواز الجمع بين نية صيام القضاء ونية الصيام الست من شوال، لأن كل منهما عبادة مقصودة لذاتها، ولذلك لا يجوز، واختلف الفقهاء في حكم من جمع بين النيتين، هل يقع صيام القضاء أم الست من شوال، فذهب البعض إلى أن القضاء هو الذي يصح وقيل النفل هو الذي يصح، وقيل لا يقع أي منهما، ولكن الراجح أن القضاء هو الذي يقع ولكن لا يحصل المسلم على أجر صيام الست من شوال كاملة.
حكم صيام الست من شوال بنية القضاء عند المالكية
ذهب أصحاب المذهب المالكي إلى أن الجمع بين نية صيام القضاء ونية صيام الست من شوال جائز مع الكراهية، ويرجع سبب ذلك حسب رأيهم إلى أنهم كرهوا صيام الست من شوال خشية أن بعض الناس قد يظن أن صيام الست من شوال هو جزء من صيام رمضان، وحتى لا يعتقد البعض أنه من صيام الفريضة، حتى أن صيام الست من شوال لديهم مكروه حسب بعض الأقوال الواردة عن الإمام مالك، وعليه فإن المسلم يصوم القضاء بنية واحدة، وإذا عرف أن الست من شوال نافلة وليست مع رمضان يمكن أن يصومها.
حكم الجمع بين نية القضاء وصيام ست من شوال إسلام ويب
إنَّ الجمع بين نية صيام القضاء ونية صيام الست من شوال يطلق عليه في الاصطلاح الفقهي التشريك، وقد ذهب الفقهاء إلى أنَّه يجوز الجمع في النية إذا لم تكن العبادة مقصودة لذاتها، مثل سنة تحية المسجد غير مقصودة بذاتها، فإذا دخل المسلم وصلى سنة الفجر القبيلة في المسجد مع نية تحية سقطت سنة تحية المسجد، ولكن إذا كانت كل عبادة مقصودة بذاتها لا يجوز الجمع بينهما، وقد ورد في موقع إسلام ويب ما مفاده: “فصيام شهر رمضان، ومثله قضاؤه مقصود لذاته، وصيام ست من شوال مقصود لذاته لأنهما معا كصيام الدهر، كما صح في الحديث، فلا يصح التداخل والجمع بينهما بنية واحدة”.
هل يجوز صيام الست من شوال قبل صيام القضاء
وردت أقوال عديدة عن الفقهاء في هذه المسألة، ولكن الراجح هو أنَّه إذا كان قضاء الصيام بسبب عذر شرعي مثل المرض أو السفر أو الحيض، عند ذلك يجوز للمسلم أن يصوم الست من شوال قبل القضاء، لأن القضاء موسع فيه، ويجوز للمسلم أن يؤخره حتى قبل رمضان التالي حسب الراجح من الأقوال، ولكن إذا كان القضاء هو لأيام أفطرها من دون عذر شرعي، يجب عليه صيام القضاء أولًا ثم بعد ذلك يصوم الست من شوال، ويجب على المسلم أن يبدأ بالقضاء لأنه أولى والله أعلم.
هل يجوز الجمع بين صيام القضاء والكفارة
إنَّ صيام الكفارة في الإسلام يعتبر من أنواع صيام الواجب، وصيام القضاء يعدُّ صيامًا واجبًا لأنه عن شهر رمضان وما فات المسلم فيه من صيام، ولذلك كل منهما عبادة مقصودة ومستقلة بذاتها، لذلك لا يجوز الجمع بين صيام القضاء وصيام الكفارة، كما أنه لا يجوز الجمع بين نية قضاء صلاة العصر ونية قضاء صلاة الظهر مثلًا، لأن كلًا منهما عبادة مستقلة، ولذلك يصوم المسلم ما فاته من شهر رمضان ومن ثم يصوم ما عليه من كفارة ويؤجر على ذلك إن شاء الله.
مقالات قد تهمك
وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء وقد تعرفنا على بعض المعلومات عن صيام الست من شوال في الإسلام وحكمها، كما تعرفنا على حكم صيام الست من شوال بنية القضاء، كما عرفنا حكم الجمع بين نيتين في الصيام، وما إلى هنالك من معلومات وتفاصيل أخرى.
التعليقات