هل البيتكوين مسموح في السعودية وماهي عملة الـ Bitcoin
هل البيتكوين مسموح في السعودية وماهي عملة الـ Bitcoin

هل البيتكوين مسموح في السعودية، وهل هناك قيود على استخدام Bitcoin، وأمور أخرى كثيرة تتعلق بهذه العملة الرقمية الافتراضية المشفرة يدور السؤال حولها، منها الرغبة في معرفة ما هو البيتكوين وكيف يعمل ، وما هي المؤسسات التي تدعمه، لذلك سنقدم شرحا وافيا عن هذا الأمر مع إجابة للسؤال المطروح وهو هل البيتكوين مسموح في السعودية أم لا.

ما هي عملة البيتكوين

قبل التطرق لإجابة سؤال هل البيتكوين مسموح في السعودية، نقدم توضيحا لما تعنيه كلمة البيتكوين، إذ تعتبر واحدة من العملات الإلكترونية الرقمية المشفرة التي يصل عددها لـ5000 عملة، وهي أشهر تلك العملات على الإطلاق.

وهي عملة قابلة للتداول بالشراء والبيع  وبيعها والتبادل دون وسيط، غير أنها غير مدعومة من  مؤسسة  ولا يوجد ضمان لقيمتها.

ويكون التعامل بهذه العملة الافتراضية من خلال إنشاء المستخدم محفظة إلكترونية، وتسجيل عنوان خاص بها وبعدها يمكنه إيداع البيتكوين والتعامل بها .

ويكون إجراء  المعاملات إلكترونيا  ودفع قيمتها من خلال المحفظة الإلكترونية.

هل البيتكوين مسموح في السعودية

والآن، يمكن توضيح إجابة سؤال هل البيتكوين مسموح في السعودية  بالقول أن  البيتكوين مسموح في السعودية ، بمعنى أنه لم تصدر أية قرارات بمنع السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية من التعامل بالبيتكوين .

كما أنه لا يوجد حتى الآن قانون يمنع التعامل بالعملات المشفرة أو الإلكترونية الرقمية.

ومن جهتها، حذرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” من تعاملات العملات الرقمية ومن بينها البيتكوين، لعدة أسباب، أهمها:

  • أنها عملات افتراضية غير خاضعة لرقابة حكومية .
  • المخاطر التي يسببها  تذبذب أسعار هذه العملات.
  • عدم الإشراف عليها من قبل أي جهات رسمية.

ضوابط  “ساما” في التعامل بالبيتكوين

وفي نفس الوقت، أكدت المؤسسة أنه لا يوجد نظام أو لائحة تمنع السعوديين والمقيمين من التعامل بالبيتكوين من خلال منصات دول العالم.

أيضا، تسمح “ساما”  بإدخال عائدات الاستثمار من تداولات البيتكوين في السوق السعودية مع اشتراط إثبات مصدرها.

كما أوضحت المؤسسة أنه فيما يخص التعامل مع عوائد تلك العملة، لا تسمح بأي ثغرة من الممكن أن تؤثر على النظام المصرفي في المملكة.

كما أشارت المؤسسة لاستخدامها تقنية سلسلة الكتل أو “بلوكتشين” لضبط إجراءات التعاملات المالية مع البنوك بدقة شديدة.

مميزات عملة البيتكوين

بالرغم من تكرار التحذيرات من مخاطر التداول في العملات الرقمية ، يبقى  لها من المميزات ما يجعل البيتكوين تحديدا تزداد انتشارا يوما بعد يوم ومن مميزات التكوين ما يلي:

  • القدر الكبير من السيولة الذي تتمتع به  مقارنة بالعملات المشفرة الأخرى وإتاحة تبديلها بعملات نقدية معتبرة مثل الدولار واليورو.
  • الخصوصية وحماية هوية صاحبها، لأنه لا يتم  كشف اسم المرسل ومكانه خلال إجراء التعاملات.
  • من أهم المميزات، اللامركزية، لأنها تتداول بتقنية البلوكشين ولا تتقيد بمكان  ولا تحتاج وسطاء ما يجعل تحويلها سهلا.
  • انخفاض رسوم التحويل والمعاملات الخاصة بها، واتساع قبول التعامل بها من المؤسسات في العالم واعتمادها كأداة للدفع.
  • استقلالها وعدم تبعيتها لأي حكومة ما يعني عدم تأثرها بالتغيرات  السياسية.
  • عدم خضوعها لأنظمة الضرائب المختلفة، كذلك لا تخضع لقوانين السياسات النقدية للدول.
  • أنها أصبحت قابلة للتشغيل لدى الأنظمة المصرفية المختلفة.
  • عامل الندرة حيث يبلغ عدد عملات البيتكوين 21 مليون وحدة في العالم ، منهم 17.8 مليون تم تعدينها .

مواقع بالسعودية لشراء وتداول البيتكوين

ولأنه لا يوجد ما يمنع التداول ولا التعامل بعملة البيتكوين في السعودية، أتاحت العديد من مواقع شراء عملة البيتكوين في المملكة العربيّة السعودية. ونستعرض  في الفقرة التالية  أهم تلك المواقع التي تتيح التعامل بالبيكتوين من خلالها.

  • موقع  بيتكوين Bitcoin: وجود هذا الموقع، Bitcoin.com  وما يشهده من عمليات واسعة من تبادل العملات المشفرة يقدم إجابة ضمنية على

سؤال هل البيتكوين مسموح في السعودية. حيث يقدم الموقع كافة تعاملات الشراء والبيع والاستخدام  لهذه العملة. كما يوفر للشركات أدوات قبول مدفوعات العملة المشفرة.

  • موقع Spectrocoin :ويعتبر الموقع الأكثر أمناً في استخدامات محفظة البيتكوين ، كما أنه يدعم تداولها في 150 دولة في العالم.

ويتيح ما يزيد عن 20 طريقة لإيداع وسحب الأموال منها بطاقات الائتمان والفيزا كارد وغيرها.

  • أيضا موقع paybs  : هذا الموقع بمثابة بورصة العملات المشفرة ومقره  المملكة المتحدة ، ويمنح خدمة إمكانية تحويل البيتكوين عبر حساب باي بال أو الحسابات البنكية.
  • موقع  Localbitcoins: ويعد أسهل طريقة لبيع العملات المشفرة والحصول على قيمتها من العملة المحلية الريال أو الدولار.ويمكن للمستخدم تبديل مخزونه من البيتكوين بالعملة السعودية مباشرة من خلال الموقع.

الفرق بين العملات الرقمية والمشفرة

وعلى صعيد آخر مرتبط ، نوضح بعض الفروق والاختلافات بين العملات الرقمية  والعملات الرقمية المشفرة، تلك التي نتحدث عنها، وأهمها:

  • أولا هناك أوجه تشابه بين العملات الرقمية والمشفرة،  أهمهما استخدام تقنية البلوك تشين وترتبط بأن يكون تداول تلك العملات من خلال الكمبيوتر والهواتف الذكية فقط بطريقة  إلكترونية.

فالعملات المشفرة هي صورة من صور العملات الرقمية ومنها البيتكوين، وإيثريم، وعملة دوج كوين وغيرها.

أما الاختلافات،  فمنها:

  •  من حيث جهة الإصدار: العملات المشفرة لا تخضع لجهة رسمية ولا تصدر عن  البنوك المركزية

بينما العملات الرقمية يتم إصدارها عن طريق البنوك المركزية وتخضع لتنظيم الدول وفقا لسياستها النقدية ، وتسمى العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC).

العملة الرقمية لها سجل إلكتروني ليمكن تمثيلها  بشكل افتراضي للعملة.

  • ثاني الاختلافات، المحدودية، ونعني بها  الكمية التي يمكن إصدارها، فالعملات الرقمية يمكن أن تصدرها البنوك المركزية بدون حد أقصى تبعا لاقتصاد الدولة

بينما العملات المشفرة تكلفتها النقدية محددة مسبقا، مثلا  إصدار عملة البيتكوين محدد بـ 21 مليون وحدة

ويبلغ إجمالي قيمة العملات المشفرة في العالم 5300 عملة .

  • الفرق الثالث من حيث المخاطر: العملات المشفرة تتذبذب ما بين الارتفاع والهبوط بصورة كبيرة جدا  في مدة قصيرة لاعتماد تداولها على سعر العرض والطلب ، ولأنها ليست مدعومة من جهات حكومية .

أما العملات الرقمية فسعرها مرتبط بالأداء الاقتصادي والسياسي لدولة إصدارها ، وهي منضبطة بما يعرف بالعطاء القانوني، فالدولة بموجبه ملزمة  بالوفاء بالالتزام  المالي .

  • رابعا: مشروعية الأنشطة، فالعملات المشفرة عرضة للاستخدام في تغطية أنشطة غير قانونية كتجارة المواد المخدرة وغسيل الأموال .

بينما العملات الرقمية تخضع لتسلسل ورقابة مركزية لذلك يمكن تتبع الأنشطة التي يتم توظيفها فيها، وأيضا رصد المعاملات غير المشروعة، كما أنها قابلة للتشغيل بين الأنظمة المصرفية المختلفة، وقانونية لدعم البنوك المركزية لها.

خاتمة

طرحنا في هذا المقال إجابة وافية على سؤال هل البيتكوين مسموح في السعودية، مع تغطية كافة جوانب الموضوع .ثم توضيح ما هي عملة البيتكوين، وضوابط  “ساما” في التعامل بالبيتكوين. كذلك عرضنا مجموعة مواقع بالسعودية لشراء وتداول البيتكوين،مميزات عملة البيتكوين. وأخيرا قدمنا شرحا مبسطا للفرق بين العملات الرقمية والمشفرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.