نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك وخدمة إيصال الكهرباء
نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك جاهز للطباعة

إليك نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك جاهز للطباعة، والذي يقدمه لك موقع تثقف، بالإضافة إلى أن هذا النموذج سيمكنك من تعديل بيانات العداد الكهربائي ومن ثم نقلها إلى شخص آخر.

كما سنعرض لكم بعض المعلومات المتعلقة بهذا الشأن، والتي تتضمن كيفية الحصول على خدمة إيصال الكهرباء إلى المنشآت السكنية أو التجارية، وبعض الخدمات ذات الصلة بإجراءات إيصال الكهرباء إلى تلك المنشآت، وذلك في السطور التالية.

نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك جاهز للطباعة

أتاحت الشركة السعودية للكهرباء إمكانية نقل ملكية عداد الكهرباء إلى مواطن آخر في المملكة العربية السعودية، وذلك في حالة شراء منزل جديد، أو إنشاء مبنى تجاري جديد، ومن ثم فإنه عقب القيام بإتمام إجراءات نقل الملكية فينبغي أن يتم تعديل البيانات الخاصة بالمواطن السعودي في فاتورة الكهرباء؛ حتى تحتوي الفاتورة على بيانات المالك الجديد لعداد الكهرباء.

هناك بعض المعلومات التي يجب أن يتضمنها نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك، والتي تتمثل في تحديد الدولة، والاسم والأطراف بالإضافة إلى تاريخ اليوم الذي تم فيه إجراء نقل ملكية العداد، ومحل إقامة كلا الطرفين، وبعض المعلومات والبيانات الأخرى، وإليكم نموذج نقل ملكية عداد كهربائي بدون صك جاهز للطباعة في السطور التالية.

محرر في تاريخ ../../.. بين كلًا من:…….. و……..

السيد/…… ومحل إقامته/……. “طرف أول”

السيد/….. ومحل إقامته/…. “طرف ثاني”

تمهيد

يتولى الطرف الأول بصفته مالك صاحب ملكية عداد الكهرباء الموجود في شقة رقم/… عمارة رقم/…. إجراءات نقل ملكية عداد الكهرباء الموجود في الشقة.

حيث إن الطرف الأول سيقوم بالانتقال من الشقة مغادرتها، نظرًا إلى وجود بعض العوامل ومنها:

1/…..

2/…..

3/…..

4/…..

وبناءً عليه قد تم الاتفاق بين الطرفين بالتراضي لنقل ملكية عداد الكهرباء إلى الطرف الثاني، ومن ثم فإن هذا التمهيد هو بمثابة جزء من العقد يلتزم كلا الطرفين به.

إمضاء الطرف الأول/…..

إمضاء الطرف الثاني/….

شاهد أيضًا: تقديم الكهرباء بدون صك عن طريق الإسكان

طلب خدمة نقل ملكية عداد الكهرباء إلكترونيًا

بعد أن ذكرنا لكم فيما سبق نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك جاهز للطباعة، والعناصر التي ينبغي أن يتضمنها، سنعرض لكم الآن كيفية إتمام هذا الإجراء من خلال بعض الخطوات التي يتم إتمامها عن طريق شبكة الإنترنت.

  1. قُم بالدخول إلى الموقع الرسمي للشركة السعودية للكهرباء، الموجود على شبكة الإنترنت، وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.
  2. قُم باختيار خدمة “نقل الملكية”، ومن ثم ينبغي أن يتم نقلك إلى صفحة أخرى وفيها يجب عليك تسجيل الدخول إلى الموقع باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. في حالة أنك لا تملك حساب إلكتروني بالفعل، فيمكنك إنشاء حساب جديد، لكي تتمكن من الحصول على تلك الخدمة.
  4. عقب قيامك بتسجيل الدخول، قُم بكتابة كافة البيانات والمعلومات الشخصية الخاصة بك وبالطرف الثاني الذي تود نقل ملكية عداد الكهرباء إليه.
  5. عقب الانتهاء من كتابة البيانات الشخصية السابق الإشارة إليها، قُم بمراجعتها للتأكد من صحتها، ومن ثم اضغط على الأمر “طلب نقل الملكية”.
  6. تلك الخدمة تتيح لك إمكانية التعديل الإلكتروني على البيانات الأساسية الخاصة بالمستهلك، بالإضافة إلى ميزة استخراج فاتورة تتضمن اسم المالك الجديد وبياناته.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن فاتورة الكهرباء برقم العداد 1442 عبر موقع شركة الكهرباء السعودية

طلب عداد الكهرباء بدون صك

بعد أن قدمنا لكم نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك جاهز للطباعة فيمكننا الآن التعرف على بعض المعلومات الخاصة بكيفية طلب عداد الكهرباء بدون صك، فإن كنت أحد سكان المملكة العربية السعودية، فبالتأكيد بإمكانك الحصول على تلك الخدمة من خلال شبكة الإنترنت ودون الحاجة إلى مغادرة المنزل، وذلك من خلال القيام ببعض الخطوات البسيطة، والتي سنعرضها لكم في التالي:

  1. قُم بالدخول إلى موقع البوابة الإلكترونية التابع إلى أمانة العاصمة المقدسة، وإليك رابط الوصول المباشر إلى الموقع من هنا.
  2. ينبغي أن يتوافر بحوزتك ملفات المكتب الهندسي الفني؛ وذلك حتى تتمكن أمانة العاصمة المقدسة من التصديق على الطلب بشكل نهائي.
  3. قُم بإرفاق إيصال كهرباء حديث التاريخ، وصورة طبق الأصل من بطاقة الهوية الوطنية شرط أن تكون سارية المفعول، كما يمكنك إرفاق وثيقة الوكالة في حال كان التفويض من المالك.
  4. عقب الانتهاء من الإجراءات والخطوات السابق الإشارة إليها ستتمكن من نقل ملكية عداد الكهرباء إلى الطرف الثاني، ومن ثم سيحصل هذا الطرف على خدمات توصيل التيار الكهربائي، وذلك عقب الانتهاء من تعديل البيانات بناءً على بيانات الطرف الثاني أو المالك الجديد للعداد.

إجراءات إزالة عداد الكهرباء مؤقتًا

في حالة أنك تود إزالة عداد الكهرباء أو إعادته بشكل مؤقت فيمكنك ذلك حينما تود بناء منشأة جديدة أو إعادة ترميمها وإدخال بعض الإصلاحات والتعديلات عليها، كما ينبغي عليك الالتزام بسداد كافة الرسوم الضريبية الخاصة بتلك الخدمة.

إلى جانب هذا فإنه ينبغي على المواطن المقيم في المملكة العربية السعودية سداد القيمة المالية الخاصة بفاتورة الكهرباء الحالية بشكل كامل.

بالإضافة إلى ضرورة تحمل تكلفة إزالة العداد وتركيبه والمواد المستخدمة في ذلك، فضلًا عن التكلفة المالية الخاصة بتغيير مكان عداد الكهرباء، ومن ثم فإن المواطن هو المسؤول الأول والأخير عن تحمل النفقات المالية الخاصة بهذا الشأن، ليس هذا فقط وإنما هو المسؤول أيضًا عن إثبات عدم وجود أشخاص آخرين مستفيدين من تلك الخدمة.

كما يمكن للمواطن الاحتفاظ بعداد الكهرباء الذي تم إزالته لحين الانتهاء من أعمال التحديد والبناء، بالإضافة إلى هذا فإنه ينبغي على المواطن المالك لعداد الكهرباء الحفاظ عليه من التلف حيث إنه بمثابة عهدة الشركة، وعليه فإنه سيتحمل التكلفة المالية الناتجة عن حدوث الأعطال للعداد الكهربائي بشكل كامل.

شاهد أيضًا: معرفة كم عداد كهرباء باسمي .. اعرف مشكلة تعدد عدادات الكهرباء

الخدمات المؤقتة لعداد الكهرباء

في حالة تقديم نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك، فإنك بحاجة لمعرفة بعض الخدمات الخاصة بعدادات الكهرباء، في الخدمة المؤقتة يحصل المواطن المستفيد على الكهرباء بشكل مؤقت، وذلك عن طريق إيصال دفع مؤقت يعمل لفترة زمنية محدودة في داخل نطاق الموقع الذي تم إنشاؤه، وفي حالة أن المواطن يود الحصول على تلك الخدمة فإنه ينبغي عليه التقدم برخصة بناء سارية المفعول وغير منتهية الصلاحية.

في هذه الحالة ينبغي على المواطن القائم في المملكة العربية السعودية تحديد موقع عدادات الكهرباء الدائمة والعدادات المؤقتة، إلى جانب ضرورة الالتزام بسداد قيمة فاتورة الكهرباء، كما يجب عليه إرسال تفويض من الجهة الحكومية أو القطاع الخاص لتوصيل الكهرباء إلى العداد بشكل مؤقت.

في تلك الحالة ينبغي أن تصل سعة عداد الكهرباء المؤقت إلى 30 أمبير، كما يمكن أن تتجاوز نسبة 10% من الأحمال الكلية للعداد، وذلك في حالة توافر أسباب منطقية، إلى جانب هذا فإنه يمكن للمواطن السعودي الحصول على خدمة الكهرباء المؤقتة في حالة وجود بعض المناسبات الخاصة والتي تتمثل في الأفراح والأعياد الموسمية.

كما ينبغي أن يتم توافر كافة الإمكانيات اللازمة؛ حتى يتمكن العميل من الحصول على خدمة الكهرباء وإدخالها إلى المنشأة الخاصة به، فإن تلك العملية تتطلب توافر كافة اشتراطات السلامة التي أقرتها مديرية الدفاع المدني التابعة إلى المملكة العربية السعودية.

تجميع أحمال عداد الكهرباء

ينبغي على المواطن المقيم في حدود المملكة العربية السعودية التقدم بطلب للحصول على خدمة استبدال عداد الكهرباء بعداد آخر يتم تحصيل فاتورة الاستهلاك الشهري من خلاله.

من ثم تتطلب تلك الإجراءات ضرورة تصفية العدادات الكهربائية، إلى جانب ضرورة الحصول على الموافقة المبدئية من مالك عداد الكهرباء الأصلي، أو الشخص المستأجر له، أو حتى المستثمر في العقار الذي يتم إنشاؤه أو إدخال التعديلات عليه.

خدمة التجزئة

أحد الخدمات التي لها علاقة وثيقة بعدادات الكهرباء، حيث إنه يمكن للمواطن السعودي الحصول على خدمة التجزئة والتي تتضمن تقسيم الأحمال والقوة الكهربائية التي ينبغي إدخالها إلى الوحدة الواحدة، أو لأكثر من وحدة سكنية كانت أو تجارية، ويتم ذلك من خلال نظام المساحات.

للحصول على خدمة التجزئة الخاصة بعدادات الكهرباء يجب أن يتوافر خطاب أو رخصة للبناء سواء كانت وحدة سكنية أو وحدة تجارية، بالإضافة إلى نموذج يحتوي على مخطط البلدية الذي تم اعتماده من قِبلها، وهذا للوحدات التي سيتم تطبيق خدمة التجزئة عليها.

خدمة التقوية

من الخدمات المتعلقة بالعدادات الكهربائية، والتي تتضمن زيادة قوة القدرة الكهربائية الخاصة بالوحدة الحاملة للترخيص، بالإضافة إلى ذلك فإن تلك العملية تتم من خلال تحقيق أعلى معدل، كما أنها تتم نتيجة زيادة الأحمال المتعلقة بالوحدة السكنية أو الوحدة التجارية.

حتى يتمكن المواطن من الحصول على خدمة التقوية الخاصة بالعدادات الكهربائية، ينبغي عليه الحصول أولًا على موافقة المالك الأصلي للعداد، بالإضافة إلى ضرورة توافر بيان يحتوي على الأحمال الكهربائية الجديدة والتي يود المواطن الحصول عليها، كما يجب توافر آخر إيصال كهرباء شرط أن يكون الإيصال حديث التاريخ.

شاهد أيضًا: كيفية الاستعلام عن فاتورة الكهرباء في السعودية 1442 برقم الحساب

 خدمة الإضافة

أحد الخدمات الحكومية التي يمكن للمواطن الحصول عليها بكل سهولة ويسر، والتي تعني بالإضافة على فاتورة التيار الكهربائي الخاص بالمساحات الإنشائية التي تم ترخيصها من قِبل البلدية، والتي تم تصنيفها على أنها وحدات مستقلة.

لكي يحصل المواطن المقيم في المملكة العربية السعودية على خدمة الإضافة الخاصة بعداد الكهرباء، يجب أن يتوافر معه رخصة إنشاء الوحدة سواء كانت سكنية أم تجارية، بالإضافة إلى بيان عدد الوحدات التي تود الحصول على تلك الخدمة لها.

كما يجب عليك أيضًا إرسال مندوب إلى الموقع، حتى يقوم بعمل فحص شامل ومسح ميداني لتلك المنطقة، ومن ثم سيتمكن من التعرف على عدد الوحدات السكنية أو الوحدات التجارية بشكل أكثر دقة، كما سيتم التأكد من كون الوحدة مستقلة كما جاء في إيصال التيار الكهربائي السابق الإشارة إليه.

شروط الحصول على عداد كهرباء

بعد أن عرضنا لكم نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك جاهز للطباعة، فإنه توجد بعض الشروط التي يجب توافرها حتى يتمكن المواطن المقيم داخل حدود المملكة العربية السعودية من الحصول على خدمة تركيب العدادات الكهربائية، ومن تلك الشروط المقررة ما سنذكره لكم في السطور المقبلة:

  • ينبغي الحصول على شهادة التنسيق أولًا، والتي يحصل عليها المواطن الذي يود امتلاك أحد العدادات الكهربائية قبل الحصول على ترخيص البناء.
  • لكي يتم إدخال الكهرباء ينبغي الاضطلاع على بعض المعلومات والتي تشمل مدى قوة المبنى السكني أو التجاري الذي تم إنشاؤه، ومقاس الكابلات والأسلاك، بالإضافة إلى التعرف على عدد الوحدات.
  • ينبغي توافر بعض المستندات الرسمية، والتي تتمثل في ضرورة توافر صورة طبق الأصل من الترخيص، ووثيقة يتم من خلالها الاطلاع على بيان المساحة الخاصة بالمنشأة، والتي ينبغي أن تتضمن ختم الوزارة السعودية.
  • للحصول على التيار الكهربائي في منشأتك يجب أن تحصل على موافقة مبدئية من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، والتي تتعلق بسداد الفاتورة الخاصة بالمساجد.
  • ينبغي عليك القيام بعمل مخطط إنشائي للحصول على الخدمة.
  • بالطبع ينبغي على المواطن الذي يود الحصول على خدمة إدخال التيار الكهربائي إلى منشأته السكنية أو التجارية التقدم بطلب للحصول على الخدمة الكهربائية.
  • عقب الانتهاء من إصدار شهادة التنسيق خاصتك يجب عليك تقديم رخصة المبنى، ومن ثم ستبدأ الجهات الحكومية في اتخاذ إجراءات العزل الحراري للمبنى حتى يتم تحديد مكان عداد الكهرباء الذي سيتم تركيبه.
  • يمكن أن يتمتع بعض الأشخاص بتلك الخدمة دون امتلاكهم لشهادات التنسيق، وتتمثل تلك الحالات في الأشخاص الذين يملكون رخصة ويودون الحصول على الخدمة، أو الأشخاص الذين يملكون طلب الحصول على الخدمة بدون صك.

شاهد أيضًا: تسديد فاتورة الكهرباء عن طريق فيزا الراجحي و مباشر للأفراد

شروط أخرى للحصول على العداد الكهربائي

إلى جانب الشروط السابق الإشارة إليها فإنه توجد بعض الشروط الأخرى للحصول على تلك الخدمة، والتي تتمثل في:

  • في حالة أن العميل يود الحصول على الخدمة من خلال تقديم نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك، فينبغي توافر خطاب من الوزارة يفيد موافقتها على منحه تلك الخدمة.
  • هناك بعض الأفراد الذين يمكنهم الحصول على الخدمة دون الحاجة إلى إصدار شهادات التنسيق، وتتمثل تلك الفئات في الطلبات الصناعية والطلبات الزراعية، وفيما يخص الطلبات الصناعية فإنه يجب أن تتوافر صورة طبق الأصل من طلب الترخيص، كما يمكن أن يتم التعويض عنها من خلال تقديم صورة من طلب رخصة المبنى.
  • فيما يخص الطلبات الزراعية فإنه ينبغي أن يحصل المواطن على الموافقة المبدئية من وزارة البيئة، بالإضافة لضرورة توافر سجل زراعي غير منتهي الصلاحية يعني بمزاولة المهنة، فضلًا عن ضرورة توافر مخطط جغرافي للمكان.
  • ينبغي أن يتوافر إقرار وتعهد بتنفيذ إجراءات العزل الحراري، وتنفيذ التأريض، سواء في حالة تقديم الطلبات التي تتضمن الصكوك أو غيرها التي لا تتضمنها، ويتم تركيب العداد حسب اشتراطات الشركة الفنية.

كنا قد قدمنا لكم نموذج نقل ملكية عداد كهرباء بدون صك جاهز للطابعة، وذلك باعتباره أحد الإجراءات التي يتم الاعتماد عليها في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى بعض المعلومات المتعلقة بخدمة إيصال الكهرباء إلى المنشآت، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم النفع والإفادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.