نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل
نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل

عادةً ما يتم تقديم نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل في حالة وجود بعض المشكلات بين العامل وصاحب العمل، حيث إن هذه الخطوة هي أحد الحقول الخاصة بالعامل والتي نص عليها قانون العمل في المملكة العربية السعودية على أن يتوافر بعض الشروط.

لذا فمن خلال موقع تثقف سنعرض لكم نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل، إلى جانب بعض المعلومات الخاصة بهذا الشأن.

نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل

من الممكن أن تحدث بعض الظروف الطارئة التي توجب على العامل المقيم داخل نطاق المملكة العربية السعودية ضرورة فسخ عقد العمل الخاص به، ومن ثم فإنه عادةً ما يحدث أن يتم تقديم نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل.

من ثم وحرصًا على أن ينال كل مواطن سعودي حقوقه فقد نص قانون العمل التابع إلى المملكة على ضرورة حصول العامل على مكافأة في حالة أن قام بفسخ عقد العمل الخاص به، على أن يلتزم هذا المواطن ببعض الشروط التي سنشير إليها فيما بعد، وإليكم نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل جاهز للطباعة فيما يلي:

اسم العامل/……

الجنسية/…..

عنوان المؤسسة/…….

السيد المدير، تحية طيبة وبعد..

نظرًا إلى بعض الظروف الطارئة، فيؤسفنا أن نتقدم إلى سيادتكم بخطاب إنهاء الخدمة، حيث إن تاريخ الالتحاق بالعمل يوافق/……، ويأتي ذلك للأسباب التالية/……. ولكم منا جزيل الشكر والاحترام.

توقيع العامل/……

التاريخ/……..

شاهد أيضًا: نموذج عقد عمل سعودي بسيط

تفاصيل حول نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل

بعد أن اطلعنا على نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل جاهز للطباعة، والذي اشتمل على بعض العناصر الأساسية التي من الواجب توافرها، نشير إلى أنه من الضروري أن يحصل العامل على مكافأته عقب تقديم هذا النوع من النماذج، والتي هي بمثابة تعويض مادي له.

كما ينبغي ألا تحدث أي مشادات بين رب العمل والعامل، وذلك وفقًا لما جاء في قانون العمل السعودي.

تجدر الإشارة إلى أن فسخ العقد يمكن أن يتم من قِبل العامل نفسه أو من قِبل صاحب العمل؛ وذلك تبعًا للعديد من الأسباب، ولكن هذا لا ينفي ضرورة الالتزام بالبنود الواردة في قانون العمل السعودي، وإليك في النقاط المقبلة الشروط الواجب توافرها لفسخ العقد، مع مراعاة ضرورة إخطار العامل في حالة فسخ العقد الخاص به:

  • في حالة أن لجأ العامل إلى التزوير للحصول على تلك الوظيفة، فيحق لصاحب العمل فسخ العقد على الفور.
  • يجب توافر نسختين من العقد مع كلا الطرفين.
  • إن وقعت مشادات بالقول أو الفعل بين صاحب العمل والعامل، فلصاحب العمل الحق في فسخ العقد.
  • إذا أفشى العامل أسرار المؤسسة التابع لها، يتم فسخ العقد الخاص به فورًا.
  • في حالة أن تعمد العامل إعاقة العمل، ورفض إنجاز المهام الموكلة إليه، فيحق لصاحب العمل إنهاء عقده وفسخه.
  • ينبغي أن يكون العقد مكتوبًا وليس شفاهيًا.
  • إن كان سلوك العامل غير لائق ويقصر في العمل، فينبغي فسخ العقد المبرم بينه وبين صاحب العمل.
  • في حالة أن أستغل العامل الرتبة الوظيفية المسندة إليه لأغراض غير مشروعة، فيتم فسخ العقد الخاص به.
  • إن تغيب العامل عن العمل لسبب غير مشروع ودون مبرر مقنع لمدة 20 يومًا منفصلين خلال العام الواحد، أو لما يتجاوز العشر أيام على التوالي فإن لصاحب العمل الحق في فصله، وإنهاء العقد الخاص به.

حالات فسخ عقد العمل

توجد بعض الحالات التي يتم فيها فسخ عقد العمل، وذلك وفقًا لما ورد في نص قانون العمل السعودي، وإليكم تلك الحالات فيما يلي:

  • في حالة أن تم إغلاق المؤسسة التي يعمل بها المواطن السعودي بشكل نهائي.
  • إن توافرت موافقة الطرفين أو أحدهما على إنهاء الخدمة، فيتم فسخ العقد على أن يلتزم كل طرف بما له من شروط، وما عليه من واجبات.
  • في حالة انتهاء المدة المقررة في عقد العمل.
  • إن بلغ المواطن العامل سن التقاعد.
  • إذا كان العقد المبرم هو في الأساس من أجل إنجاز مهمة معينة فقط، ففي حالة الانتهاء منها، فيحق لكلا الطرفين فسخ العقد تمامًا.
  • في حالة لم يراعي الطرف الذي اتخذ قرار إنهاء العمل المدة المحددة للإخطار، فإنه سيكون ملزمًا بدفع مبلغ معين لتعويض الطرف الآخر.
  • قد يخضع العامل إلى فترة تجربة في المؤسسة قبل توليه الوظيفة، وفي حالة قيامه بفسخ العقد فإنه بذلك يتنازل عن كافة الحقوق الخاصة به.
  • إن لم يتقاضى العامل أجره لمدة شهر فيمكنه في تلك الحالة أن يقوم بفسخ عقد العمل.

محتويات عقد العمل السعودي

من خلال تلك الفقرة سوف نتعرف على ما يجب أن يتضمنه عقد العمل السعودي، حيث ينبغي أن يشتمل على تاريخ التحاق العامل بالوظيفة التي يعمل بها، واسمه وجنسيته، إلى جانب الأجر الذي يتقاضاه نظير القيام بتلك المهام الوظيفية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه ينبغي أن يتضمن عقد العمل المدة المحددة التي من المقرر على العامل أن يعمل بها لصالح تلك المؤسسة، واسم صاحب العمل وعنوانه، إلى جانب ذلك فينبغي توضيح الأجر الذي يتقاضاه العامل نظير القيام بتلك المهام المنوط بها.

تجدر الإشارة إلى أن الجزء الخاص بالأجر ينبغي أن يتضمن أيضًا المكافآت والبدالات، كما يجب أن يتم الإشارة إلى عنوان إقامة المواطن داخل المملكة، مع ذكر نوع العمل والمنصب الوظيفي الذي يشغله العامل، وأخيرًا وليس أخرًا ينبغي توافر ما يلزم من المستندات الشخصية التي تفيد بإثبات شخصية العامل نفسه.

بالإضافة إلى ما يبقى ذكره، فإنه يتوجب أن يتضمن عقد العمل السعودي بعض البنود التي يتم تحديدها بالاتفاق فيما بين الطرفين، إلى جانب ذلك فإن تلك البنود يجب ألا تتعارض مع الأحكام الواردة في قانون العمل السعودي واللائحة المقررة فيما يخص هذا الشأن.

مدة عقد العمل السعودي

بعد أن عرضنا لكم نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل في المملكة العربية السعودية، وتعرفنا على أهم الشروط والحالات التي يتم فيها اللجوء إلى مثل تلك الخطوة، وجب أن نشير إلى أن مدة عقد العمل السعودي ينبغي أن تكون أحد البنود الواردة في العقد، وذلك بالاستناد إلى ما نص عليه قانون العمل السعودي.

أما في حالة أنه لم يتم تحديدها في العقد بشكل مباشر وواضح فإنه يتم الاعتماد في تلك الحالة على المدة المحددة في رخصة العمل الخاصة بالمواطن السعودي.

المصاريف المقررة لتوظيف الوافدين بالسعودية

الجدير بالذكر أنه في حالة أن قام صاحب مؤسسة بتوظيف بعض الأشخاص الوافدين إلى المملكة العربية السعودية بالمؤسسة التي يمتلكها، فإنه توجد بعض المصاريف التي من المقرر على صاحب العمل سدادها، وهي كالتالي:

  • إن كان العامل لا يصلح لشغل تلك الوظيفة، فينبغي على صاحب العمل تحمل تكاليف عودته إلى أرض وطنه مرة أخرى.
  • في حالة كان العامل يرغب في نقل الخدمات الخاصة به، فيجب على العامل تحمل نفقات تلك العملية.
  • يتحمل صاحب العمل كافة رسوم استقدام العامل إلى المملكة العربية السعودية.
  • يجب على صاحب العمل تحمل رسوم الإقامة وتجديد رخصة العمل الخاصة به أيضًا.
  • ينبغي على صاحب العمل أن يتكفل بسداد كافة الرسوم الضريبية المقررة على عملية تغيير المهنة وتذكرة العودة إلى وطنه عقب انتهاء مدة عقد العمل الخاص به.

تحميل نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل doc

اقرأ أيضًا: المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد ونموذج خطاب الفصل

قدمنا لكم في الفقرات السابقة لهذا الموضوع نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل، كما أشرنا إلى الشروط الواجب توافرها والتي نص عليها قانون العمل التابع إلى المملكة العربية السعودية، إلى جانب ذلك فقد تعرفنا على المدة التي من المقرر أن يتضمنها عقد العمل في السعودية، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.