نموذج اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم
نموذج اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم

إن نموذج اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم من النماذج التي تم وضعها للحفاظ على حقوق العامل في المملكة العربية السعودية، حيث إن هذا الإقرار يتم كتابة الأسباب به.

كما يتم التخلي فيه عن الشخص والتحكم به، وتستطيع من خلال موقع تثقف أن تتعرف على نموذج اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم.

نموذج اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم

إذا كنت تريد التعرف على نموذج اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم فيمكنك الاطلاع عليه من خلال ما سيعرض أمامك فيما يلي:

أقر أنا المدعو ……… الحامل للجنسية …….. صاحب السجل المدني رقم …. بأنني تنازلت عن ………. (اسم الشخص) الذي كنت أكفله، وهو شخص ……. (جنسيته)، ويحمل جواز سفر رقمه …….، مع العلم أن كفالة هذا الشخص ستنقل إلى السيد ….. وقد تم ذلك تبعًا لمجموعة من الشروط التي تتمثل فيما يلي:

  • سيتم نقل الكفالة والخدمات الخاصة بهذا الشخص إلى ….. مع ضرورة ارسال صورة من الجواز إليَ بعد الانتهاء من عملية النقل.
  • سأكون مسئولًا عن هذا الشخص حتى انتهاء جميع الإجراءات وعمليات النقل، أي أن هذا الإقرار لا يعفيني.
  • لا يمكن أن أطالب الكفيل الجديد بالرجوع عن هذا التنازل وإلغائه إذا تم التوقيع عليه.

الاسم: …….

التاريخ: …….

التوقيع: ……..

اقرأ أيضًا: نموذج عقد العمل الموحد الصادر من وزارة العمل

المعلومات الواجب توافرها في نموذج إقرار التنازل

يوجد عدد من المعلومات التي يجب أن تتوفر في نموذج إقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية، ومن أهم هذه المعلومات ما سيعرض في النقاط التالية:

  • من الضروري كتابة بيانات الكفيل وأهمها الاسم ورقم الهوية الوطنية، مع مراعاة كتابة بيانات الكفيل الجديد أيضًا.
  • يجب أن يحتوي الإقرار على البيانات الأساسية للعامل ومن ضمنها الاسم والمهنة والجنسية ورقم الهوية الوطنية.

مع العلم أن التنازل له صلاحية لا تتعدى الشهر، وذلك من تاريخ توقيع التنازل، بالإضافة إلى أن العامل لا يمكنه الانتقال إلى العمل الجديد قبل أن ينتهي من إجراءات الانتقال من العمل الأول.

البنود الأساسية للتنازل عن أحد العاملين ضمن العمالة المنزلية

بعد أن اطلعت على نموذج اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم، هناك مجموعة من البنود التي يجب معرفتها قبل التنازل عن أحد الأشخاص العاملين ضمن العمالة المنزلية، ومن أهم هذه البنود ما يلي:

  • إن السعودية تسمح بنقل الكفالة الخاصة بأحد العمال المنزليين من شخص إلى آخر فيها بسهولة، وذلك لأنها تحاول قدر الإمكان حماية حقوق جميع الأشخاص الموجودين على أرضها.
  • يحق للعامل أن ينقل كفالته من شخص إلى آخر إذا تعرض إلى أي ضرر منه سواء بشكل جسدي أو نفسي.
  • يجب أن يقوم الكفيل بإيجاد سكن مناسب للعامل منذ وصوله إلى السعودية وحتى 14 يوم كحد أقصى، حيث إنه إذا زادت المدة عن ذلك يجب أن يتم نقل الكفالة.
  • إذا كان الكفيل لا يمكنه دفع الأجر المتفق عليه مع العامل لمدة تتجاوز الـ 3 أشهر عليه أن يقوم بنقل الكفالة إلى شخص آخر.
  • في حالة لم يلتزم الشخص الكفيل بأي بند من البنود الذي تم الاتفاق عليها وتم إثبات ذلك بشكل رسمي يتم نقل الكفالة إلى أي شخص أخر.
  • يجب أن يكون الكفيل منضم إلى البرنامج السعودي طاقات ليتمكن من تسجيل العامل.
  • إذا اختفى الكفيل ولم يتمكن العامل من الوصول إليه لفترة تجاوزت الـ 3 شهور يمكنه أن يحصل على موافقة على نقل الكفالة.

اقرأ أيضًا: نموذج اخلاء طرف عامل خروج نهائي

خطوات نقل كفالة العامل المنزلي في السعودية بعد موافقة الكفيل

في حالة كان الكفيل موافق على عملية نقل الكفالة يمكنه أن يقوم بالتنازل عن هذا العامل بشكل رسمي عبر الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، حيث لن يتطلب الأمر منه سوى أن يقوم باتباع مجموعة من الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

  1. يجب أن يقوم الشخص الكفيل بزيارة الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية من خلال الضغط هنا.
  2. يقوم بالضغط على خانة الخدمات الإلكترونية الموضحة أمامه في الصفحة الرئيسية.
  3. سيجد أمامه مجموعة من الاختيارات يضغط منها على خانة خدمات مكتب العمل، مع العلم أنه من الضروري كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور بالإضافة إلى رمز التحقق لتسجيل الدخول.
  4. يجب اختيار الجهة التي سينتقل إليها العامل الوافد وذلك من خلال الضغط على خانة نقل عامل وافد، مع ضرورة إدخال رقم الإقامة والنقر على زر البحث.
  5. عند التأكد من إدخال كافة البيانات بشكل صحيح يتم النقر على خانة موافق، ثم يتم الضغط على زر إرسال.
  6. في تلك الخطوة يتم التواصل مع الكفيل الأول؛ لكي يتمكن من الدخول إلى الحساب الإلكتروني الخاص به، وإتمام الموافقة على طلب نقل خدمة العامل إلى مؤسسة أخرى جديدة.
  7. عقب تأكيد الموافقة على هذا الطلب، قم بفتح نظام مقيم لتتمكن من سداد الرسوم المطلوبة وإتمام كافة إجراءات نقل الكفالة.

يجب أن تكون على علم أنه في حالة كان العامل سينتقل للعمل في مؤسسة ستكون هي الكفيل الخاص به، وفي هذه الحالة سيتوجب عليه إدخال اسم هذه المؤسسة في خانة تحديد المكان الذي سينتقل له هذا العامل.

طريقة نقل كفالة عامل منزلي دون موافقة الكفيل 

أتاحت وزارة الموارد البشرية في المملكة للعامل أن ينقل الخدمات من الكفيل الأول وذلك دون الحاجة إلى موافقته، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الذهاب إلى أحد فروع مكتب العمل- والتي تتواجد في كافة أنحاء المملكة- ثم تقديم طلب ورقي بذلك، فيقوم مكتب العمل بمراجعة ذلك الطلب وكافة الإثباتات المقدمة، ثم الرد بالقبول أو الرفض.

شاهد أيضًا: نموذج فسخ عقد العمل من قبل العامل

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي يمكن أن يحتاج إليها الشخص بهدف الوصول إلى نموذج اقرار تنازل عن خدمات العمالة المنزلية ومن في حكمهم، كما عرضنا أهم البنود التي يجب توافرها لإتمام عملية التنازل، بالإضافة إلى طريقة نقل الكفالة سواء بموافقة الكفيل أو دونها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.