موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي 91 
موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي 91 

موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي 91، حيث كان هذا اليوم هو بداية المملكة العربية السعودية واكتمال توحدها تحت كلمة واحدة وهي كانت للملك عبد العزيز آل سعود، بتغيير اسم المملكة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أسمها الحالي وكان هذا في 23 من سبتمبر لعام 1930م وكان هذا بضم أخر منطقة في المملكة وهي جازان، ومنذ ذلك الحين والمملكة تسعى لتحقيق التقدم، وهذا ما سوف نتعرف عليه في موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي 91 عبر موقعنا تثقف. 

مقدمة تعبير عن اليوم الوطني السعودي 91

يبدأ تاريخ المملكة في أواسط القرن الخامس عشر الميلادي، بعدما هاجر الجد الأكبر للأسرة مانع بن ربيعة المريدي من جوار القطيف إلى نجد، وقد استقر وقام ببناء وتأسيس مدينة الدرعية، وكانت (إمارة الدرعية) بداية تأسيس الدولة السعودية الأولى وكان على يد الإمام محمد بن سعود منذ سنة 1157 هـ / 1744 وحتى انتهائها سنة 1233 هـ / 1818، وجاءت من بعدها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) وكانت قد بدأت وظهرت بعد سقوط الدولة الأولى، ولكنها انتهت أيضاً سنة 1308 هـ / 1891.

وبعدها كان تأسيس وقيام الدولة السعودية الثالثة وكان ذلك على يد عبد العزيز آل سعود سنة 1319 هـ / 1902، وكانت تحمل اسم (سلطنة نجد) ثم بعد ذلك (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) وفي 22 جمادى الأولى 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932م، أصبحت تحت مسمى المملكة العربية السعودية، بعد أن اكتملت المملكة بتوحيد كل أراضيها، وأصبح هذا اليوم هو اليوم الوطني السعودي. 

يرجع اسم الدولة إلى سعود بن محمد آل مقرن الجد الأكبر للأسرة الحاكمة، وهو كان حاكماً للدرعية، واسم سعود هو اسم علم مذكر عربي، وهو اسم جمع سَعد ويكون مشتق من السعادة، والذي يحمل معناه الحظوظ السعيدة، ومنذ ذلك الحين انتشر الاسم وبدأ اطلاقة على الذكور في شبه الجزيرة العربية. 

كان أول ظهور لاسم “سعوديين” عبر المراسلات الصادرة من بريطانيا، حيث كانت تشير إلى القوات والرجال التابعين لابن سعود، ظل هذا الاسم متردد حتى انعقد مؤتمر بَالطائف في 12 جمادى الأولى 1351هـ الموافق 10 أغسطس 1932م، واجتمع العلماء والأعيان وكل ممثلي رعايا المملكة بوجود جمع من المواطنين، وكان الاتفاق على ضرورة تغيير اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى مسمى يدل على وجود الدولة وأنها أصبحت وحدة متكاملة وليست مقسمة كما كان الاسم يدل، لهذا تم الاتفاق على اسم (المملكة العربية السعودية). 

شاهد أيضًا: لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي

موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي 91 

يحتفل السعوديين باليوم الوطني السعودي وهو ليس احتفال بالتوحيد وقيام الدوله فقط، ولكنه أيضاً احتفال بالإنجازات التي تحققها المملكة في كل المجالات يوماً بعد يوم، فهي في سباق مع الزمن ومع العالم كله في أن تضع اسمها في مختلف المجالات، فلا يقتصر دورها على أنها من أهم دول استخراج البترول في العالم، أو أنها مقصد كل المسلمين في أنحاء العالم لوجود البيت الحرام بها، ولكن تريد كذلك أن تتواجد في مجال العلم والفلك والهندسة والفن والسياحة. 

 كما تشهد المملكة تقدم كبير وملحوظ في كافة المجالات وعلى اهتمام الحاكمين بكل شؤون المملكة، وكذلك زيادة الوعي من المواطنين على أهمية المحافظة على موارد الدولة وعمل استثمارات مختلفة، والآن يتحول الشعب السعودي إلى شعب يريد أن ترتفع نسبة صادراته، وتخريج كوادر تستطيع أن تدير المستقبل ومحاولة الاكتفاء الذاتي بكل ما لديهم من خبرات فأصبح لديهم أماكن خاصة في العمل لا يعمل بها إلا أبناء الوطن لأنهم أصبحوا جديرون بذلك. 

منذ أن قرر الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود سنة 2005م أنه يوم عطلة رسمية وكان هذا الحدث في العيد الـ 75 للمملكة، وحدد حتى في حالة كان يوم 23 سبتمبر يوافق أي من أيام الإجازات الرسمية فإنه يأخذ يوم عوضاً عنه سواء كان الخميس بدلاً من يوم الجمعة أو يوم الأحد بدلاً من يوم السبت، وهذا جعل هناك فرصة للمواطنين بالاحتفال بهذا اليوم الوطني الذي تعتز به المملكة حكاماً وشعباً. 

شاهد أيضًا: كم باقي على اجازة اليوم الوطني السعودي 91

هوية اليوم الوطني

تقوم الهوية على توحيد كافة الاحتفالات باليوم الوطني، وذلك من خلال استخدامها في مجموعة من التطبيقات سواء كانت تابعة للجهات الحكومية والخاصة، داخل أو خارج المملكة، حيث أنه في 2018  والذي يتوافق مع العيد ال88 كان أول انطلاق شعار رسمي يرمز لليوم الوطني للاحتفال بالذكرى السنوية، وقد أطلق مركز التواصل الحكومي التابع لوزارة الإعلام السعودية هوية وشعار لليوم الوطني وكان بعنوان (المجد والعلياء). 

في ذكرى الـ 89 لليوم الوطني غيرت الهيئة العامة للترفيه الشعار الخاص بهوية اليوم الوطني إلى (همة حتى القمة)، وفي الذكرى الـ 90 دشنت الهيئة العامة للترفيه شعار لفظي وبصري مختلف للهوية الإعلامية لليوم الوطني وأصبح (همه حتى القمة) والتي استلهمت واستوحي من مقولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وهي «همة السعوديين مثل جبل طويق».

في الـ 21 أغسطس 2021، أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه ورئيس موسم اليوم الوطني تركي آل الشيخ، شعار جديد للهوية الخاصة باليوم الوطني الـ 91، والذي أطلق علية (هي لنا دار)، بالإضافة إلى إطلاق موقعًا إلكترونياً لهوية اليوم الوطني يحتوي على الإرشادات وكل الدعم اللازم لمستخدمي الهوية، وكذلك وصفاً تفصيلياً للعناصر الرئيسية وطريقة استخداماتها. 

موسم اليوم الوطني

تقام مجموعة من الاحتفالات المختلفة في أنحاء المملكة احتفالاً باليوم الوطني السعودي وهذه الاحتفالات قد بدأت لأول مرة في 2019م وكان ذلك باحتفالات فرقة طيران الصقور السعودية وتحليقها في سماء المملكة.

 هذه الاحتفالات أتت بعد مضي 14 عام من تاريخ إعلان اليوم الوطني إجازة رسمية في البلاد، وتستمر الاحتفالات لعدة أيام قبل اليوم الوطني وتنتهي يوم الـ 23 من سبتمبر.

أي أن كل الفعاليات والاحتفالات والمهرجانات، تنتهي في اليوم الوطني وتستيقظ المملكة في اليوم التالي على شمس نهار جديد يشرق على المملكة وكل أبنائها في عزم وهمة لبنيان هذا الوطن.  

شاهد أيضًا: كلمات معبرة عن اليوم الوطني السعودي 91

أحداث ومناسبات حدثت في اليوم الوطني 

حدثت مجموعة من الأحداث الهامة والتي تم الإعلان عنها أو تنفيذها في اليوم الوطني وهي هامة في تاريخ المملكة وفي تاريخ الاحتفال باليوم الوطني، ومنها:

  • في عام 2005 تم الإقرار على أن اليوم الوطني هو إجازة رسمية وكان هذا القرار من فخامة الملك عبد الله، في العيد ال75 . 
  • وفي عام 2009 قام الملك عبد الله بن عبد عبدالعزيز افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وهذا كان في العيد ال 79 وقد حضره مجموعة من رؤساء الدول. 
  • عام 2014 دشنت أمانة محافظة جدة في العيد الـ 84 أطول سارية علم في العام حيث بلغ طولها ما يقرب من 171m بمقاس علم يبلغ (49.5m طول، 33m عرض) مما يجعله فخر لكل أبناء السعودية. 
  • عام 2015 كان العيد الوطني يوافق يوم عرفة وكان هذا في العيد الـ 85.  

شاهد أيضًا: موعد اجازة اليوم الوطني السعودي لعام 1443

خاتمة موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي 91

إنّ المملكة العربية السعودية وطن يستحق الفداء ويستحق التقدير، فقد شهدت المملكة وكل أبنائها رخاءًا اقتصاديًا وتقدمًا ملموسًا على أرض الواقع في مجالات التنمية المختلفة والشاملة في كل المجالات، ورفع الشأن الاقتصادي كافة، بالإضافة إلى التحسن الواضح في مجالات التنمية البشرية والرفع من روح أبنائها وتحسين الأوضاع، من تحسين مستوى المعيشة إلى الانتباه والتقدم في جانب الخدمات الصحية وكذلك رفع كفاءة العملية التعليمية.

 كما يجب الأخذ في الاعتبار الظروف البيئية كافة، وهذا يرجع إلى وجود الإمكانيات التي تساعد على إقامة تنمية شاملة وعزيمة قوية تبني الأوطان، فقد وصل معدل الدخل للفرد الواحد في السنين الماضية ما يقرب من 16500 دولار، وهذا بسبب تعدد أوجه الدخل التي تأتي للمملكة بفضل الرؤية الجديدة والتنمية الشاملة والهمة والنهضة. 

بهذا نكون قد قدمنا موضوع تعبير عن اليوم الوطني السعودي 91 وعرض لماذا يتم الاحتفال بهذا اليوم والشعارات التي حملها العيد الوطني في السنوات الماضية وسبل الاحتفال به من أبناء المملكة. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *