من هو الشيخ وسيم يوسف ولماذا يثير الجدل.. القصة الكاملة
من هو الشيخ وسيم يوسف ولماذا يثير الجدل.. القصة الكاملة

من هو الشيخ وسيم يوسف الذي يثير الجدل بين الحين والآخر، ما هي جنسيته وما المؤهلات التي حصل عليها ، ولماذا يتعرض للهجوم من رواد مواقع التواصل الاجتماعية وبعض الشخصيات العامة المعروفة، كل هذه التساؤلات يطرحها الكثيرون ممن لا يعرفون شيئا عن الشيخ سوى ما يظهر على الساحة من أخبار وآراء له بين الحين والآخر،  لذلك نقدم في السطور التالية إجابة وافية على السؤال المتداول مؤخرا من هو الشيخ وسيم يوسف.

من هو الشيخ وسيم يوسف

في مستهل إجابة سؤال من هو الشيخ وسيم يوسف، لابد من طرح المعلومات التعريفية عنه وهي الاسم،  وسيم يوسف أحمد شحادة، ولد في مدينة إربد شمالي الأردن سنة 1981، فهو أردني الجنسية.

يقول يوسف إنه حصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة من جامعة البلقاء التطبيقية.

بينما لم يذكر أنه تتلمذ على أي من العلماء المسلمين المعروفين.

ماذا يعمل وسيم يوسف

كما هو معروف ومنشور في وسائل الإعلام، أن وسيم يوسف عمل مع جهاز المخابرات الأردنية من منطلق إجادته للخطابة وإجادته للتحدث باللغة العربية الفصحى.

بعد فترة من عمله بالأردن، انتقل يوسف إلى الإمارات ، وتم تعيينه خطيب وإمام لمسجد الشيخ زايد في أبوظبي .

ومؤخرا تم الكشف عن علاقة ربطته مع جهاز أمن الدولة الإماراتي ، ويقال أن الجهاز هو من خصص له برنامجاً على قناة “أبوظبي” الحكومية .

حصول وسيم يوسف على الجنسية الإماراتية

وفي معرض توضيح من هو الشيخ وسيم يوسف، من المهم التطرق لحصول وسيم يوسف على الجنسية الإماراتية .

ويقال أن حصول وسيم على الجنسية الإماراتية  كان بمعرفة جهاز أمن الدولة الإماراتي . وذكرت مصادر أنه لم يبذل جهدا أو سعيا في الإجراءات ليتم منحه إياها. وذلك لتسهيل عمله وتنقلاته. كما يعد من قبيل المكافأة على تعاونه مع الجهاز، كما هو منشور .

التعاون مع أجهزة المخابرات

أيضا، ذكرت مصادر أن يوسف سافر من الأردن إلى أبوظبي في إطار تعاون استخباري بين جهازي الأمن الأردني والإماراتي.  وكثيرا ما يتم وصفه بأنه من أهم عملاء أمن الدولة في الإمارات.

ويُقال أنه كان موجها من قبل الجهاز للقيام بمهام محددة مثل الحديث عن جماعة الإخوان المسلمين وتناول سيرة بعض مشايخ وكبار العلماء بالسعودية وغيرهم.  سواء عبر برنامجه أو البرامج التي يجري استضافته من خلالها مثل قناة “الإخبارية” السعودية، و“أم بي سي” السعودية التي تقدم بثها من دبي.

آراء وسيم يوسف المثيرة للجدل

ومن بين أسباب التساؤل عن من هو الشيخ وسيم يوسف ولفت الأنظار إليه، آراءه التي يطلقها بين الحين والآخر ، ويثير من خلالها حالة من الجدل والسخط لدى الكثير من العرب والمسلمين.

ومن أوائل التصريحات التي  صدرت عنه، حديثه عن كتاب “صحيح البخاري”، وصاحبه عالم الحديث الجليل  محمد بن إسماعيل البخاري،.

حيث شككك يوسف في صحة جميع أحاديث كتاب “صحيح البخاري”، ونشر يوسف على موقع “تويتر”، التغريدة التالية:

إن بعض الأحداث في صحيح البخاري لا تتوافق مع القرآن الكريم، ولا يجب أن نقول إن هذا الكتاب “لا ريب فيه”. أي لا شك فيه لأن بذلك الأمر سنجعله بمنزلة القرآن.

وبالرغم من الهجوم الكبير الذي تعرض له عقب نشر تلك التدوينة، لم يتراجع يوسف. وإنما حاول أن يوجه كلامه في اتجاه أنه من قبيل أن توقير العلماء بشكل زائد هو من قبيل الغلو، وهو ما لم يلق قبولا عند المتابعين أيضا.

وقال وسيم يوسف عبر حسابه على تويتر:

منح العصمة لأحد دون الأنبياء هو انتقاص للأنبياء، ومعاداة لدين الله سبحانه . يأبى الله الكمال إلا له، والعصمة لمن عصمه الله، فمن منح العصمة لغير الأنبياء فقد تطاول على دين الله وتعدى . فنصر دين الله ليس بالغلو ولا بالتقديس لأحد إلا من أخبرنا الله عنهم ونبينا نهانا عن الغلو به.

وسيم يوسف وبيت العائلة الإبراهيمية

كما نشر وسيم يوسف  تغريدات  يرى فيها أنه لا يوجد مانع شرعي  لإقامة بناء يجمع للعبادة الديانات السماوية  الثلاث. في إشارة إلى مشروع “البيت الإبراهيميّ” أو “بيت العائلة الإبراهيميّة” المقرر أن تفتتحه الإمارات في  2022.

وقال وسيم يوسف: إن البيت الإبراهيمي بيت مكون من ثلاثة أقسام يجمع الإخوة من صلب آدم. ويحوي على معبد لليهود وكنيسة للمسيحيين ومسجد للمسلمين.

#ابوظبي تُجسد #التعايش و #التسامح في #الامارات #ابوظبي جعلت من التسامح والتعايش حقيقة علمية وطبقتها على أرضها، بيت سيزعج أهل #الظلام ومن ومعهم “

التطبيع وحق الصين

كما نشر تغريدات يبرر فيها علاقات التطبيع مع الكيان الصهيوني، وادعى أن إسرائيل ليست السبب في الأزمات المتعددة التي تواجهها بها المنطقة العربية.

ومن تغريداته الشهيرة:

قال : “عندما رأيت بعض الفلسطينيين يحرقون علم بلدي بسبب معاهدة السلام مع إسرائيل قررت أن أعتذر لكل رجل إسرائيلي إذا أسأت له في الماضي”.

أيضا نشر وسيم يوسف تغريدات يدافع فيها عن  ما أسماه حق الصين في حماية شعبها من المتطرفين، ويبرر لها اضطهاد المسلمين من الإيجور.

استبعاد وسيم يوسف من إمامة جامع زايد الكبير

موضوع آخر لابد من التطرق له لتوضيح من هو الشيخ وسيم يوسف، وهو استبعاده من إمامة جامع زايد الكبير في أبو ظبي ، والذي جاء على خلفية الجدل الذي ثار حوله وإثارته غضب الكثير من الإماراتيين وتفاقم الحرب الإلكترونية بينه وبين متابعيه، ثم رفعه دعوات قضائية ضد بعضهم.

استبعاد وسيم من الإمامة كان في الأول من فبراير لعام 2020 ميلاديًا ، حيث أصدر مركز جامع الشيخ زايد بن سلطان بأبوظبي، بيانًا بشأنه، بيانا أعلن خلاله أن وسيم يوسف لم يعد إماماً وخطيبًا للمركز متعللا  بتكليفه  بالخطابة  في جامع الشيخ سلطان بن زايد الأول.

غضب شعبي إماراتي على وسيم يوسف

وفي العام الماضي، كان تعرض يوسف لهجوم بسبب تصريحاته عن الإمام البخاري وغيرها من الآراء التي تثير الجدل لتعارضها مع الثوابت والموروثات لدى المسلمين.

واتهم البعض الشيخ  بإثارة الفتن وانهالوا عليه بالنقد اللاذع، ما دفعه لتقديم شكاوى رسمية  و دعوى سب وقذف وتهديد عبر وسائل التواصل الاجتماعي ضد مواطنين ومقيمين في الإمارات.

ونشرت وسائل إعلام مبررات الشيخ في رفع القضايا وما قاله عن الاضطهاد الذي تعرض له بسبب آرائه.

وكان  يوسف نشر مقطع مصور لشكو فيه من إيذاء الإماراتيين له ، وتعرض ابنه للضرب، كما قال.

اقرأ أيضا: كيفية الابلاغ عن الجرائم الالكترونية في الامارات

وسيم يوسف والقصف على غزة

وفي سياق توضيح من هو الشيخ وسيم يوسف ولماذا يثير الجدل، تعرض الشيخ للهجوم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي. وذلك  في أعقاب نشره تغريدة بدت بمثابة تأييد للاستهداف الإسرائيلي للمدنيين في قطاع غزة.

واتهم وسيم يوسف حركة حماس أنها قصفت إسرائيل بالصواريخ التي تمدها بها إيران ،على حد قوله.

الجدير بالذكر أن المتحدث الرسمي باسم الاحتلال أفيخاي أدرعي، دائما ما يعيد نشر تغريدات وسيم يوسف ويحتفي بها.

خاتمة

قدمنا خلال هذا المقال كل ما يساعد في التعرف على من هو الشيخ وسيم يوسف وماذا يعمل وسيم يوسف، وكيفية حصول وسيم يوسف على الجنسية الإماراتية، وما يتم تداوله عن تعاونه مع أجهزة المخابرات، وجمعنا أهم آراء وسيم يوسف المثيرة للجدل، ومنها آراءه حول صحيح البخاري، والتطبيع واضطهاد الصين للمسلمين وما تعرض له بسبب آراءه من غضب شعبي إماراتي على وسيم يوسف، ثم استبعاده من إمامة المسجد الكبير، وأخيرا موقفه من الحرب الأخيرة على غزة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.