من هو الشاعر الذي قيل لولا شعره لذهب ثلث اللغة
من هو الشاعر الذي قيل لولا شعره لذهب ثلث اللغة

من هو الشاعر الذي قيل لولا شعره لذهب ثلث اللغة؟ وما هي أشهر المؤلفات التي كتبها؟ تعد هذه الأسئلة من أهم الأسئلة التي تخص كل فرد يهتم بالشعر والشعراء؛ حيث أنه عادةً ما يبحث عن قصة حياتهم وألقابهم ومؤلفاتهم.

لذا فمن خلال موقع تثقف سنقوم بعرض الإجابة الوافية حول سؤال من هو الشاعر الذي قيل لولا شعره لذهب ثلث اللغة، مع كافة التفاصيل التي تجيب على هذا السؤال.

من هو الشاعر الذي قيل لولا شعره لذهب ثلث اللغة

الشاعر الذي بفضله تم الحفاظ على اللغة العربية هو الفرزدق، وهو يعتبر من أكبر الشعراء الذين ظهروا في العصر الأموي، وتجدر الإشارة إلى أن الاسم الحقيقي لهذا الشاعر هو أبو فراس همام بن غالب بن صعصعة بن ناجية بن عقال، كما أنه من الشعراء القلائل الذين قدموا كافة الجوانب للحياة في العصر الأموي.

شاهد أيضًا: من هو الشاعر الذي حمل رسالة قتله بيده

نسب الشاعر

ولد الفرزدق في مدينة البصرة، تحديدًا في عام 641 من الميلاد الذي يوافق سنة 20 من الهجرة، وفي هذا الوقت اعتنق والده الدين الإسلامي، أما بالنسبة لأمه فهي تدعى لبنة بنت قرظة الضبية، وكان جده من المشهورون في عصر الجاهلية بافتداء البنات الموؤدة.

حيث قام بمساعدة عدد يقدر بـ 300 فتاة في الفترة التي سبقت ظهور الإسلام، وقد كان الفرزدق يحب جده كثيرًا فنجد أنه قال في مدحه:

وجدّي الذي مَنَعَ الوائداتِ … وأحيا الوئيدَ فلم يوأدِ

كما قام هذا الشاعر بالتطبع بالطباع الخاصة بأهل البادية، وكان من أهم هذه الطباع الغلظة وقوة الشيمة والجفاف، وقد عاصر الفرزدق عدد ضخم من الشعراء الذين كانوا في عصره ومن أهمهم الأخطل وجرير، والجدير بالذكر أنه حدث هجاء بين الفرزدق وجرير والذي استمر نحو ما يقرب من 40 عامًا.

الجدير بالذكر أن الناس في هذا الوقت انقسمت إلى فريقين، فريق يشجع الفرزدق ويسمى فرزدقيًا والفريق الآخر يتبع جرير ويسمى جريرًا، ولكن عند وفاة الفرزدق قام جرير برثائه في قصيدة طويلة.

أهم مؤلفات هذا الشاعر

كتب الفرزدق العديد من القصائد في أكثر من مجال، حيث كتب في الهجاء والفخر والمدح، ومن أشهر المؤلفات الخاصة به ما سنقوم بعرضه فيما يلي:

  • في العقل.
  • أنا ابن ضبة.
  • عرسي سويدة.
  • يا هند.
  • ملك بني مروان.
  • أبيت أمني النفس.
  • القصيدة التي ألقاها لعلي بن الحسين.
  • بني تميم.
  • أبوك وعمي.
  • دعاني جرير.

وفاته

اختلف العديد من الناس حول الوقت الذي توفي فيه الفرزدق، حيث قيل إن العام الذي توفي فيه هذا الشاعر يوافق 110 من الهجرة، وهو ما يوافق 728 من الميلاد، وقد كان هذا في عهد الخلافة الخاص بهشام بن عبد الملك، كما قيل إنه كان يوافق عام 112 من الهجرة، بالإضافة إلى رأي آخر يقول بأن العام الذي توفي فيه كان عام 114 من الهجرة.

الجدير بالذكر أن الشاعر جرير حين عرف بنبأ وفاته قال عنه:

هلك الفرزدق بعدما جدّعته … ليت الفرزدق كان عاش قليلا ثم بكى وأكمل:

أما والله إني لأعلم أني قليل البقاء بعده، ولقد كان نجمًا واحدًا وكل واحد منا مشغول بصاحبه، وقلما مات ضد أو صديق إلا وتبعه صاحبه.

كما قيل أن هذا الشاعر قد عاش حوالي 100 عام تقريبًا، وطالت تلك الفترة حيث يمكن أن يكون قد عاش لنحو 130 عامًا.

قصيدة جرير لرثاء هذا الشاعر

كما سبق وذكرنا فإن الشاعر جرير كتب قصيدة طويلة؛ ليقوم فيها برثاء صديقه، وإليك بعض الأسطر من هذه القصيدة فيما يلي:

لعمري لقد أشجى تميماً وهدها * على نكبات الدهر موت الفرزدق

عشية راحوا للفراق بنعشه * إلى جدثٍ في هوة الأرض معمقِ

لقد غادروا في اللحد من كان ينتمي * إلى كل نجم في السماء محلقِ

ثوى حامل الأثقال عن كل مُغرمٍ * ودامغ شيطان الغشوم السملقِ

عماد تميم كلها ولسانها * وناطقها البذاخ في كل منطقِ

فمن لذوي الأرحام بعد ابن غالبٍ * لجارٍ وعانٍ في السلاسل موثقِ

اقرأ أيضًا: من هو الشاعر الذي كتب ديوان لا تعتذر عما فعلت

كنا قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات التي تخص الإجابة الوافية عن سؤال من هو الشاعر الذي قيل لولا شعره لذهب ثلث اللغة، حيث تحدثنا عن هذا الشاعر وحياته ونسبه، شاملين أهم القصائد التي كتبها، كما قمنا بذكر ما قيل عن وفاته من أحد الشعراء المقربين له، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.