ما هو نظام الكفالة في السعودية سابقا وحاليا.. كافة التفاصيل
ما هو نظام الكفالة في السعودية سابقا وحاليا.. كافة التفاصيل

يكثر التساؤل حول ما هو نظام الكفالة في السعودية من قبل العاملين في المملكة العربية السعودية أو الراغبين في السفر للعمل بها، في ظل  إطلاق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية بين أصحاب العمل والعاملين بهدف استقطاب أفضل الأيد العاملة، وذلك من خلال تقديم خدمات ومميزات للعمالة الوافدة من غير السعوديين بتشريعات قانونية موضوعة وفق ضوابط محددة توازن بين طرفي التعاقد من حيث الحقوق والواجبات، وفي السطور التالية، نوضح كل ما يتعلق بالإجابة على سؤال ما هو نظام الكفالة في السعودية.

ما هو نظام الكفالة في السعودية؟

قبل تقديم إجابة على سؤال ما هو نظام الكفالة في السعودية، لابد من التعرف على نظام الكفالة السابق في السعودية، إذ أنه نظام قانوني كان معتمدا في جميع أنحاء المملكة لتنظيم العمالة الوافدة إلى السعودية من الرجال والنساء.

ومعناه ببساطة أن يكون الوافد على كفالة شخص سعودي أو شركة حيث يكون الدخول والخروج من المملكة . وكذلك كافة التعاملات التي تخص العامل الوافد من خلال الكفيل.

ويعتبر الكفيل مسئولا أمام السلطات عن تصرفات الوافد التابع له، وعن تجديد الإقامات له ولأفراد أسرته، فيما تجدر الإشارة إلى أن نظام الكفالة أو الكفيل الذي أجرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية تعديلات كبيرة عليه، ظل معمولاً به في المملكة لأكثر من 72 عامأً.  أيضا، هذه التغييرات التي قامت بها الوزارة هي في إطار سعى المملكة العربية السعودية إلى استقطاب أفضل الأيد العاملة من جميع  أنحاء العالم ومن مختلف الفئات.

ما هي بنود نظام الكفيل السابق؟

وفي سياق توضيح  ما هو نظام الكفالة في السعودية ، نتناول أهم بنود نظام الكفالة السابق في المملكة، وهي:

  • يلزم موافقته لاستخراج تأشيرة خروج وعودة  ليمكن للعامل الوافد التنقل خارج حدود المملكة ، وتكون التأشيرة لفترة معينة تبدأ من شهرين إلى سنة.
  • يعتبر إصدار الإقامة للعامل مرهون بموافقة الكفيل ، وتكون سنوية وتجدد مقابل رسوم معينة.
  • لا يستطيع العمال بشركة أو مؤسسة معينة الانتقال منها إلى مجال عمل آخر بالسعودية إلا بعد الحصول على موافقة الكفيل بنقل الكفالة إلى آخر.
  • رفض الكفيل انتقال كفالة الوافد على غيره يضطره للخروج النهائي من المملكة والعودة إلى بلده ، ثم عمل إجراءات استقدام جديدة  للسعودية على كفالة الشخص الجديد وهو أمر قد يستغرق3 أشهر.
  • يشترط أيضا موافقة الكفيل على استقدام العامل لعائلته واستخراج إقامات لهم.
  • كما أنه لابد من الحصول على موافقة الكفيل عند رغبة العمل في شراء سيارة أو الحصول على قرض أو ما شابه من المعاملات التي لا أمور تكون إلا من خلال الكفيل.

نظام الكفالة الجديد في المملكة

بعد توضيح ما هو نظام الكفالة في السعودية سابقا وشرح أبرز بنوده، نتناول الآن أهم التعديلات التي أجريت عليه. والضوابط الجديدة التي وضعتها وزارة الموارد البشرية لتنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل. والتي بدأ العمل بها منذ  14/03/2021

حيث اكتسب العامل الوافد مؤخرا مجموعة حقوق جديدة في ظل تطبيق هذا النظام، أهمها:

  • أنه يحق للعامل حرية التنقل من وظيفة لأخرى دون الرجوع لكفيل أو صاحب عمل وفق ضوابط محددة .
  • يكون  انتقال العامل من عمل لآخر من خلال  منصة “قوى”
  • يستطيع العامل الوافد حرية السفر خارج المملكة بمجرد إخطار صاحب العمل عبر منصة “أبشر” . فيما  يجري تحديد تاريخ الخروج والعودة خلال سريان عقد العمل .
  • يحق للعامل تغيير عمله بعد 90 يوما على عقده ، إذا أراد.
  • كما أعطى النظام  للعامل الحق في البقاء في السعودية لمدة 90 يوما بعد انتهاء عقد عمله.
  • لم يعد هناك أي شروط جزائية في عقود العمل، إذ تم إلغائها.
  • يخضع العامل لبرنامج الفحص المهني للعمل في السعودية ولابد من اجتيازه اختبارات محددة تجريها مراكز متخصصة داخل السعودية وخارجها.
  • من بين مستجدات النظام، إلغاء الهرب واستبداله بنظام إنهاء عقود العمل وفق ضوابط منصفة للطرفين.
  • يمكن للوافد تجديد الإقامة سنويًا طوال مدة سريان عقده دون الرجوع لصاحب العمل.

مميزات ومنصات نظام الكفالة الجديد

ما زلنا نوضح ما هو نظام الكفالة في السعودية بعد أن جرى تعديله ، وفي هذه الفقرة نشير إلى الامتيازات والتسهيلات التي منحتها مبادرة وزارت الموارد البشرية للعمال الوافدين للملكة فيم يخص تيسير التعالات ومنها:

  • أن حل مشكلات المستحقات لدى الكفيل السابق سيكون من مكاتب متخصصة .
  • أما حل المشاكل الناشئة بين صاحب العمل والعامل إذا وجدت، فتكون عن طريق منصة “ودي”.
  • كذلك الحصول على عقود العمل سيكون عبر شركات مسؤولة عن تأمين عقود العمل وهي تتبع وزارة الموارد البشرية وتحت إشرافها.
  • تختص منصة “مدد” بتوثق عقود العمل بطريقة إلكترونية لحماية حق العامل وتحديد الأجور المناسبة.

 استثناءات نظام العمل الجديد بالسعودية

ويشمل  نظام العمل كل فئات العمالة الوافدة في السعودية، باستثناء مجموعة من الأعمال، بقيت  خاضعة لشروط لنظام الكفالة  السابق ولم تشملها المبادرة، وهي :

العمالة المنزلية، السائق الخاص ، الحارس،  الراعي، والبستاني.

قدمنا من خلال هذا المقال إجابة وافية عن سؤال ما هو نظام الكفالة في السعودية ، سابق وحاليا، وشرحنا بنود نظام الكفيل السابق، ونظام الكفالة الجديد في المملكة، كذلك مميزات ومنصات نظام الكفالة الجديد، ثم عرضنا استثناءات نظام العمل الجديد بالسعودية، كل ذلك لتكون الصورة واضحة أمام راغبي السفر للعمل بالسعودية، و العاملين في المملكة والراغبين في الانتقال من عمل لآخر في المملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.