ماذا نقرأ في صلاة التراويح .. حكم ختم القرآن أثناء صلاة التراويح
ماذا نقرأ في صلاة التراويح

ماذا نقرأ في صلاة التراويح في رمضان؟، تعد صلاة التراويح أحد السنن المؤكدة، وهي من أنواع قيام الليل التي اختص شهر رمضان بها دون غيره من الشهور، ويتم صلاتها بعد صلاة العشاء حتى موعد قبل طلوع الفجر، ويحرص الكثيرون من المسلمين على معرفة أي من السور الممكن قراءتها أثناء هذه الصلاة، خاصة في ظل تسابق جموع المسلمين على ختم القرآن أثناء هذه الصلاة، هذا الأمر الذي يعد من الأمور الشاقة على البعض.

قراءة القرآن في صلاة التراويح

تعد قراءة القرآن أثناء الصلاة ركنًا أساسيًا أحيانًا، وتعد سنة في بعض الأحيان الأخرى، فقد ورد إلينا أن رسول الله كان يقرأ سورة كاملة بعد سورة الفاتحة أحيانًا، وأحيانًا أخرى كان يقرأ سورة في ركعة ثم يكملها بالركعة التالية، وقد ورد أنه من المستحب قراءة بعض السور بعينها في صلوات معينة، لذا سنجيب عن ماذا نقرأ في صلاة التراويح من سور القرآن.

ماذا نقرأ في صلاة التراويح ؟

اتفق فقهاء الدين الإسلامي، أن العبد المسلم يُجزى على قراءته للقرآن في صلاة التراويح ما يُجزى في بقية الصلوات، واتفق العلماء على استحباب ختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان.

 شاهد أيضًا: صفة صلاة التراويح ووقتها وفضل صلاتها

أما عن ختم القرآن أثناء صلاة التراويح، فقد اتفق الفقهاء، على أنه من الأفضل أن يقرأ العبد ما تيسر له من القرآن، وإن تيسر له أن يختمه خلال شهر رمضان، فهذا أكمل وأفضل، وإن قرأ العبد آية أو آيتين، أو قرأ من السور القصار فلا بأس.

واتفق العلماء على أنه ليس هناك حد محدود من قراءة القرآن في صلاة التراويح، بل يمكن للمصلي أن يقرأ ما تيسر له مع سورة الفاتحة، وإن كان المصلي ليس عنده غيرها فلا حرج أن يقرأ الفاتحة فقط، وإن كان يحفظ غيرها فمن الأفضل قراءة بعض السور الأخرى.

حكم ختم القرآن أثناء صلاة التراويح

تباينت أقوال الفقهاء حول ختم القرآن أثناء صلاة التروايح، فذهب الحنابلة والحنفية أن صلاة التراويح فرصة لختم القرآن، وأنه على الإمام قراءة عشر آيات وما يزيد في كل ركعة، أما الشافعية والمالكية فذهبوا إلى أن ختم القرآن في صلاة التراويح أمر مندوب، وأنه ليس من المشترط ختم القرآن.

 شاهد أيضًا: دعاء القنوت في أول ليلة من رمضان.. دعاء الوتر آخر الليل

تناولنا في هذا المقال، ماذا نقرأ في صلاة التراويح خلال شهر رمضان، وأهم ما جاء على لسان فقهاء الإسلام وتباين آرائهم، بشأن ختم القرآن أثناء التراويح، وما ذهب إليه جمهور المذاهب الأربعة، من مالكية وشافعية وحنابلة وحنفية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.