لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي 
لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي 

لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي قد يتساءل عدد من المواطنين داخل المملكة العربية السعودية عن السبب وراء قيام المملكة متمثلة في الحكومة بالاحتفال بهذه المناسبة وخاصةً الأفراد حديثي السن منهم، لذلك كان لازامًا توضيح أهمية هذا اليوم بالنسبة لتاريخ المملكة والدافع الذي يجعل منه ذكرى سنوية يجب الاحتفاء بها على مستوى السعودية كل عام في نفس الوقت، وحرصًا منا على ذلك نقوم بسرد أهم التفاصيل الخاصة باليوم الوطني عبر موقعنا تثقف.

لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي

يتم الاحتفال باليوم الوطني السعودي داخل المملكة العربية السعودية لتخليد ذكرى قيام الملك عبد العزيز آل سعود بتوحيد بلاد الحجاز ونجد في اليوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر في العام الميلادي 1932 والموافق لليوم السابع عشر من شهر صفر للعام الهجري 1351. 

وكان ذلك من خلال مرسوم ملكي تم إصداره برقم 2716 من نفس العام، ومنذ هذا التاريخ أصبح الاسم الرسمي لمَملكة الحجاز ونجد وما يلحق بها من أراضي هو المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: كلمة عن اليوم الوطني السعودي 91 قصيرة

تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

مرت المملكة العربية السعودية بالعديد من المراحل حتى تم حصولها على التوحيد الكامل تحت راية واحدة، ويعد هذا التاريخ هو الإجابة المثلى على لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي؟ وفيما يلي بيان بهذِه المراحل:

  • حدث في اليوم الخامس من شهر شوال للعام الهجري 1319 والذي يوافق اليوم الخامس عشر من شهر يناير للعام الميلادي 1902 قيام الملك عبد العزيز آل سعود بإرجاع مدينة الرياض لتصبح العاصمة مرة أخرى للمملكة السعودية الجديدة.
  • تم ذلك بعد استرجاع مدينة الرياض بعد كفاح حربي دام لأكثر من ثلاثين عام تمكن سموه من ضم كل من مدن سدير ونجد والوشم خلال العام الميلادي 1902 الموافق للعام الهجري 1320.
  • تلي ذلك ضم كل من مدينة القصيم في العام الميلادي 1904 والذي يوافق العام الهجري 1322، بالإضافة إلى مدينة الأحساء في العام الميلادي 1913 والموافق للعام الهجري 1331، وبعد ست سنوات تم إلحاق مدينة العسير لباقي المدن داخل حكم المملكة، وبعد ثلاث سنوات أخرى تم ضم مدينة الحائل في العام الميلادي 1921 والموافق للعام الهجري 1340.
  • وافق العام الميلادي 1925 قيام الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله بضم كامل منطقة الحجاز، وبعد ذلك في خمس سنوات أي في العام الميلادي 1930 تم إضافة كامل منطقة جازان لحدود المملكة. 
  • اكتملت جميع أراضي المملكة العربية السعودية في اليوم التاسع عشر من شهر سبتمبر من العام الميلادي 1932 والذي يوافق اليوم السابع عشر من شهر جمادى الأول من العام الهجري 1531 بصدور قرار توحيد المملكة وإعلانها تحت اسم المملكة العربية السعودية. 

شاهد أيضًا: عبارات قصيرة عن اليوم الوطني السعودي 91

الأيام الوطنية السابقة في عهد ملوك السعودية

لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي، الإجابة على هذا السؤال لابد أن تتضمن سرد لجميع الأيام الوطنية التي مرت على المملكة العربية السعودية خلال مختلف عهود حكم الملوك السابقين، ومن أهم هذه الأيام ما يلي:

  • شهد عهد الملك عبد العزيز آل سعود وكان من الفترة ما بين العام الميلادي 1932 وحتى العام الميلادي 1952 عدد واحد وعشرين يوم وطني. 
  • قام الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود خلال فترة حكمه التي دامت ما بين العام الميلادي 1953 والعام الميلادي 1963 عدد أحد عشر يوم وطني سعودي. 
  • أما عهد الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله وكان من العام الميلادي 1964 وحتى العام الميلادي 1974، كان عدد الأيام الوطنية أحد عشر يومًا. 
  • كما شهد عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود من العام الميلادي 1975 وحتى العام الميلادي 1981 وجود سبعة أيام وطنية. 
  • دام حكم الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود من العام الميلادي 1982 وحتى العام الميلادي 2004 مدة ثلاثة وعشرين سنة أي ثلاثة وعشرين يوم وطني. 
  • بلغ عدد الأيام الوطنية أثناء عهد عبد الله بن عبد العزيز خلال العام الميلادي 2005 وحتى العام الميلادي 2014 عشرة أيام وطنية. 
  • منذ ذلك التاريخ وحتى الآن بدأ حكم الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أطال الله عمره، وبدأ معه فكرة الاحتفال باليوم الوطني السعودي. 

حدث في مثل هذا اليوم الوطني السعودي 

للتعرف على لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي يجب الإلمام بما حدث على مر العصور خلال هذا اليوم من أحداث، وهذه بعض منها فيما يلي:

  • وافق العام الميلادي 2005 إقرار الملك عبد الله بداية احتساب اليوم الوطني السعودي أجازة رسمية داخل البلاد وذلك احتفالًا بمرور خمسة وسبعين عام على توحيد المملكة. 
  • أما خلال العام الميلادي 2009 شهدت المملكة العربية السعودية خلال الاحتفال باليوم الوطني السعودي قيام الملك عبد الله بن عبد العزيز افتتاح جامعة العلوم والتقنية، وتم ذلك في حضرة عدد كبير من رؤساء دول العالم. 
  • شهد العام الميلادي 2014 في الذكرى الرابعة والثمانين لليوم الوطني السعودي تدشين الأمانة الخاصة بمحافظة جدة لأطُول سارية علم على مستوى العالم، وكانت تلك مبادرة اجتماعية من عبد اللطيف جميل، حيث توسط ميدان خادم الحرمين داخل مدينة جدة بهذه السارية، والذي بلغ ارتفاعها ما يزيد عن مائة وسبعين متر وعلم بمقاس طول يساوي تسعة وأربعين ونصف متر، وعرض يساوي ثلاثة وثلاثين متر، ووزن خمسمائة وسبعين كيلو جرام، وإِجمالي مساحة تصل إلى 1635 متر مربع، ومساحة أرضية تبلغ ستة وعشرين ألف متر مربع. 
  • شهد العام الميلادي 2015 توافق مناسبة اليوم الوطني السعودي الخامس والثمانين مع يوم عرفة لأول مرة في تاريخ المملكة. 

شاهد أيضًا: كلمات معبرة عن اليوم الوطني السعودي 91

  اليوم الوطني إجَازة رسمية

بعد تحديد الإجابة على لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي يجب معرفة متى تم احتساب هذا اليوم كأجَازة رسمية داخل المملكة العربية السعودية، وذلك فيما يلي:

  • تم إقرار احتساب اليوم الوطني السعودي عطلة رسمية داخل المملكة العربية السعودية منذ العام الميلادي 2005 والذي وافق اليوم الخامس والسبعين لذكرى اليوم الوطني.
  • نصت اللائحة التنفيذية الخاصة بوزارة الموارد البشرية بخصوص قانون الخدمة المدنية المرتبط بالأجازات الخاصة بموظفي الدولة خلال البند”ب” من المادة رقم 127 الذي ينص على الآتي (اعتبار إجازة اليوم الوطني من اليوم الموافق الثالث والعشرين من سبتمبر خلال العام الميلادي، وعليه في حالة توافق هذا اليوم مع يوم سبت وهو يوم إجَازة رسمية داخل المملكة يتم ترحيل الإجازة الخاصة باليوم الوطني حتى يوم الأحد المقبل، وفي حالة تصادف اليوم الوطني ليوم جمعة يتم أخذ الإجازة الخاصة باليوم الوطني يوم الخميس السابق له. 
  • كما تنص المادة رقم 128 من قانون اللائحة على الآتي (اعتبار يوم العمل الواحد الواقع بين عطلتين إجازة رسمية)، وعليه قد تصل الإجازة الخاصة باليوم الوطني السعودي إلى أكثر من يوم في حال وقوعها بين إجازتين رسميتين. 

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 

بعد معرفة لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي والتاريخ وراء الاحتفال بهذا  اليوم، سوف نذكر عدد من أهم المظاهر والفعاليات التي تقام خلال ذكرى هذا اليوم، ومن أهمها التالي:

  • أهم هذه المظاهر هي انتشار أعداد كبيرة من اللافتات واللوحات والصور الشخصية لخادم الحرمين الشريفين وولي عهد المملكة. 
  • هذا بالإضافة إلى توزيع عدد ضخم من أعلام المملكة العربية السعودية على كافة الطرقات والكباري والمنازل والهيئات الحكومية والمؤسسات العامة. 
  • كما تتم إضافة جميع رموز المملكة العربية السعودية السابقين لتذكر إنجازاتهم وتخليد ذكراهم لدى الأجيال الجديدة. 
  • يشهد الاحتفال باليوم الوطني السعودي إقامة العديد من الفعاليات الترفيهية والمعارض الفنية التي تبرز أهم العادات والتقاليد داخل المملكة العربية السعودية. 
  • يتضمن الاحتفال تخصيص العديد من الأنشطة للأطفال مع إقامة عدد من الحفلات الغنائية والعروض المسرحية والاستعراضات. 
  • كما تنتشر أعداد كبيرة من البالونات الخضراء رمز الاحتفال باليوم الوطني السعودي داخل الحدائق ومراكز التسويق، بالإضافة إلى تفضيل أغلبية المواطنين ارتداء الأزياء خضراء اللون. 
  • هذا بجانب قيام العديد من المطاعم والمختبرات الطبية بعمل تخفيضات وخصومات كبيرة بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم. 

لماذا نحتفل باليوم الوطني السعودي وما هي أهم الأسباب التاريخية وراء ذلك؟ الإجابة تكمن في معرفة تاريخ المملكة العربية السعودية وكيف تم توحيدها تحت راية واحدة وقيادة رشيدة وَولاية حكيمة. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.