لماذا سميت مملكة البحرين بهذا الاسم .. اعرف الموقع الجغرافي للبحرين
لماذا سميت مملكة البحرين بهذا الاسم

لماذا سميت مملكة البحرين بهذا الاسم وأهم المعلومات عنها، هذا السؤال الذي يخطر على بال الكثيرين، كما يتسائل البعض هل لموقع دولة البحرين الجغرافي أثره، لإطلاق هذا الاسم عليها؟، فبالتأكيد لكل مسمى أسبابه، وبالرغم من حدوث العديد من التغييرات بها في عام 2002، حيث أصبح يطلق على الحاكم اسم الملك وليس الأمير، كما تم تغييرها لاسم مملكة، ولكن ظل اسم البحرين كما هو لم يتم تغيير، وإليكم أسباب تسميتها بهذا الاسم.

مملكة البحرين

مملكة البحرين هي إحدى الدول التابعة لمجلس الخليج العربي، وتعد من أفضل الوجهات السياحية لكثير من الزوار، وهي عبارة عن 33 جزيرة طبيعية، فضلًا عن عدد من الجزر الصناعية، وتقع بجنوب غرب القارة الآسيوية في شبه جزيرة العرب، وتعد دولة صغيرة المساحة، حيث لا تتجاوز مساحتها 765 كم.

الموقع الجغرافي للبحرين لماذا سميت مملكة البحرين بهذا الاسم ؟

يتسائل الكثيرين عن لماذا سميت مملكة البحرين بهذا الاسم ؟، قبل الإجابة عن هذا السؤال،  سوف نوضح الموقع الجغرافي لمملكة البحرين:

  • البحرين تمتلك أرخبيل يتألف من جزيرة البحرين ويتبعها ما يزيد عن 30 جزيرة صغيرة، ومساحتها 934.57 كم وذلك بحسب إحصائيات 2020، ويبلغ إجمالي طول حدودها 161 كم.
  • و تقع البحرين بالخليج الفارسي على مقربة من شبه الجزيرة العربية، وتقع بالقرب من المملكة العربية السعودية، حيث يفصل بينهما جسر الملك فهد، تبعد عن إيران من الناحية الغربية مسافة 120 ميل، وتبعد عن المملكة مسافة 14 ميل، وتبعد عن قطر من الناحية الغربية مسافة 17 ميل.
  • تمثل جزيرة البحرين الرئيسية حوالي 7/8 من مساحة المملكة، أما عن عدد سكان المملكة فيبلغ 1.377000 نسمة، وذلك بحسب الإحصائيات السكانية التي أجريت بها في عام 2015.

سبب التسمية بهذا الاسم

فيما يلي الإجابة عن لماذا سميت مملكة البحرين بهذا الاسم ؟.

يرجع سبب تسمية البحرين بهذا الاسم لأنها تحتوي على مصدرين للماء، أحدهم مصدر للمياه العذبة والآخر للمياه المالحة، أما لماذا سميت مملكة البحرين بهذا الاسم من وجهة نظر المؤرخين فيعود للأسباب التالية:

  • كانت البحرين في العصور القديمة جزءًا من امبراطورية الاغريق، وأطلقوا عليها اسم دلمون ومعناه الجزيرة الكبرى، كما أطلقوا عليها أيضًا اسم الكواكب، وذلك لأنها تقع في منتصف الماء المالح.
  • ذكر كل من القلقشندي والأزهري إلى أن السبب في هذه التسمية، هو الموقع الجغرافي، حيث تقع البحرين بين منطقة بحيرة الأصفر ومياه الخليج العربي، ونسبة لذلك سُميت بهذا الاسم.
  • رجح المؤرخ البحريني الجنسية “جاسر الحمد”، أن هذا الاسم سببه هو وقوع جزيرة أورال بين البر العربي والمجرى الفارسي.
  • يؤكد أغلب المؤرخين أن السبب في هذه التسمية، هو إحتوائها على العديد من العيون الضخمة التي تشبه البحر.
  • ويُشار إلى أن الرحالة الدمشقي هو أول من أسماها بهذا الاسم، وتبعه ابن بطوطة.

تناولنا في هذا المقال، لماذا سميت مملكة البحرين بهذا الاسم حيث وضحنا وجهات النظر المختلفة، التي وردت على لسان أفضل المؤرخين، والتي أغلبها تؤكد على أن الموقع الجغرافي للبلاد هو أول الأسباب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.