كيف اعرف معلومات عن شخص عن طريق السجل المدني
كيف اعرف معلومات عن شخص عن طريق السجل المدني

هل يوجد شروط للاستعلام عن شخص ما؟ وكيف اعرف معلومات عن شخص عن طريق السجل المدني؟ حيث تقدم المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات التي توفر الجهد والوقت للمواطنين، وقد يحتاج العديد من المواطنين الاستفسار عن البيانات الخاصة بشخص ما، لذلك من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع تثقف سنعرض طريقة الاستعلام عن بيانات شخص من خلال السجل المدني.

كيفبة البحث عن شخص من خلال السجل المدني

يمكنك العثور على معلومات عن أي شخص عن طريق السجل المدني السعودي بالاسم، حيث توفر لك هيئة الاحوال المدنية داخل المملكة العربية السعودية كل المعلومات التي تريد معرفتها، كما تعتبر هذه الخدمة مجانية تمامًا، ولا تتطلب سداد أي رسوم ضريبية.

الجدير بالذكر أن معلومات الشخص التي تود الاطلاع عليها هي أحد المعلومات السرية، ومن ثم فينبغي أن يكون الطرف الذي يستعلم عن تلك المعلومات هو أحد أقارب الشخص المستعلم عنه من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن معاملة برقم السجل المدني وزارة الزراعة

الاستعلام عن شخص بالسجل المدني 

تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد طريقة إلكترونية للاستعلام عن البيانات الشخصية لأيٍ من الأفراد، ومن ثم فينبغي التوجه إلى أقرب فرع تابع إلى وزارة الداخلية السعودية للاستعلام عن تلك البيانات، كما يجب أن تقوم بزيارة مكتب الأحوال المدنية لإتمام الإجراءات اللازمة، والتي تتضمن ضرورة توافر بعض المستندات الرسمية المطلوبة عن الشخص المراد الاستعلام عنه.

شروط البحث عن شخص بالاسم في السجل المدني

لمعرفة بيانات هذا الشخص يجب أن تتوفر بعض الشروط أولًا، وهذه الشروط هي:

  • إذا كنت تريد البحث عن معلومات شخص ما يجب أن يكون لك صلة قرابة معه من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة.
  • المعلومات الشخصية لأي فرد تكون سرية وغير متاحة لأي شخص.
  • لن تستطع الحصول على أي معلومة عن ذلك الشخص إن لم تصلك به صلة قرابة.
  • فقط الجهات المختصة هي من لها الحق أن تتطلع على البيانات الشخصية للمواطنين في السجل المدني ولا تمنح هذه البيانات إلا للأقارب.

البحث عن الشخص بالاسم وتاريخ الميلاد

يمكنك الاستعلام عن أي شخص عن طريق تاريخ الميلاد والاسم والتأكد من معلوماته إذا كانت صحيحة أم لا، ولكن يجب أن يكون لك صلة قرابة بهذا الشخص من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة.

البيانات الشخصية بالسجل المدني

يمكنك الاستعلام عن بيانات الشخص بالسجل المدني عن طريق توضيح صلة القرابة بينك وبين الشخص المراد الاستعلام عنه، ويجب أن تكون صلة القرابة من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة.

يرجع ذلك إلى أنها معلومات سرية، لذا يجب أن تقدم بعض الأوراق التي تثبت قرابتك بهذا الشخص، ويمكنك البحث من خلال الاسم أو العنوان ورقم الهوية أو شهادة الميلاد، وبدون تلك المعلومات لا يمكنك الاستعلام عن هذا الشخص.

خدمات الأحوال المدنية

يوجد الكثير من الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية، ومن أهمها:

  • خدمة تغيير الاسم في الأحوال المدنية، ويتم ذلك من خلال زيارة أقرب فرع من فروع الأحوال المدنية، ومن ثم الذهاب إلى قسم التوقعات الذي يقدم إفادة الموظف للأحوال المدنية برغبة الشخص في تغيير الاسم.
    من ثم يتم منحك نموذج خاص بطلب تغيير أو تعديل الاسم، من ثم ستعمل على اتباع نموذج 203 المخصص لتعديل الاسم، من ثم يتم الاتفاق على الموعد الخاص بالحضور.
  • خدمة بياناتي الوظيفة وهي خدمة لتسهيل عمل موظفي السجل المدني، وكذلك المدنيين وجميع خبراء الموارد البشرية في وزارة الخدمة المدنية.

اقرأ أيضًا: استعلام عن معاملة برقم السجل المدني الاحوال المدنية عن كل إمارة في المملكة

هكذا نكون تعرفنا على إجابة سؤال كيف اعرف معلومات عن شخص عن طريق السجل المدني، كما تعرفنا على كيفية البحث عن شخص بالاسم وتاريخ الميلاد، وكيفية تغيير الاسم في السجل المدني وبعض الخدمات الأخرى الخاصة به، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.