كيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي وما هي أنواع فصائل الدم؟
كيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي

يوجد الكثير من فصائل الدم إذًا كيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي وما هي أنواع فصائل الدم؟ حيث يجب على كل فرد أن يهتم بمعرفة فصيلة الدم الخاصة به؛ وذلك حتى نتمكن من الحصول على أكياس الدم التي يمكن للجسد أن يتقبلها في الحالات الحرجة، لذا ومن خلال موقع تثقف سنجيبكم عن سؤال كيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي؟ وذلك في الفقرات المقبلة.

كيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي

أصبح من الهام الحصول على فصيلة الدم التي تملكها، حيث إنه قد يتم طلب نوع فصيلة الدم التي تمتلكها في بعض المقابلات الشخصية الهامة كما تفعل بعض الشركات مع المتقدمين الجدد للعمل، كما يمكن أن يتم طلب نوع الدم بالمستشفيات قبل أن تقوم بإجراء إحدى العمليات أو الفحوصات الطبية الهامة.

كما أن لهذا الأمر أهمية كبيرة لكل منا، فبعد أن تتمكن من معرفة فصيلة دمك ستتمكن من التبرع به في الحالات الضرورية، فقد يكون أحد أقاربك أو أبنائك في حاجة لبعض أكياس الدم، أو أنك قد تحتاج إلى مساعدة عاجله، وهو الأمر الذي لا نتمنى حدوثه.

من الأسئلة التي يجب الحصول على إجابة عنها هو كيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي؟ حيث إنه قد تواجه فئة من الأشخاص صعوبة في التوجه إلى إحدى المستشفيات؛ لمعرفة فصيلة الدم التي يحملونها.

ذلك نتيجة لوجود بعض المخاوف لصغار السن أو حتى الأفراد الذين لا يحبون رؤية الدم مهما كانت الكمية صغيرة، لذلك فإنهم يلجئون إلى شهادات الميلاد، حيث تقوم بعض الدول الحديثة بإضافة فصيلة الدم التي يمتلكها كل شخص بشهادة الميلاد بمجرد تسجيل الطفل عند الولادة.

لكن على الرغم من أن تلك الطريقة هي المعتمدة لمعرفة نوع فصيلة الدم من خلال تاريخ ميلادك، إلا أن البعض قد يلجأ لطرق أخرى قد لا تكون على درجة علمية كافية، فعلى سبيل المثال يظن البعض أنه يمكنك الإجابة على سؤال كيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي من خلال ما يلي:

شاهد أيضًا: كيف احجز موعد تحليل زواج ومتى يكون تحليل الزواج غير مطابق

معرفة فصيلة الدم من خلال الصفات

إن معرفة فصيلة الدم من الأمور التي يلجأ إليها البعض، وعلى الرغم من أن تلك الطريقة من الطرق الغير علمية، والتي لم يتم إثباتها إلا أن الكثير من الأفراد قد يلجئون إليها، حيث يتم تحديد كل فصيلة دم على النحو التالي:

فصيلة الدم (A)

لكل فصيلة دم بعض الخصائص التي تتميز بها عن الفصائل الأخرى، ومن الخصائص التي تتميز بها فصيلة الدم تلك أن أصحابها يمتلكون جهاز مناعي قد يكون أضعف من فصائل الدماء الأخرى، كما أن لديهم جهاز هضمي حساس بشكل كبير وهو الأمر الذي قد يسبب بعض المشاكل الصحية لهم.

بالإضافة إلى أن أصحاب فصيلة الدم (A) لديهم نشاط عالي بالغدة الدرقية، كما أنهم يعانون من بعض الضغوطات الناتجة عن التوتر والقلق، وتعتبر الأمور السابقة إشارات على امتلاك الفرد لتلك الفصيلة من الدم، وهي أكثر الصفات الملائمة التي يمكن اتخاذها كمرجع.

لكن ومن جهة أخرى يفضل البعض التعرف على تلك الفصيلة من الصفات التي يمتلكها أصحابها، فعلى سبيل المثال أن أصحاب هذا النوع من الدماء لا يحبون من يوجهون لهم الكثير من النقد حيث يتأثرون بتلك الأفعال بصورة كبيرة جدًا، كما أن لديهم القليل من الغرور، بالإضافة إلى الحس الرومانسي.

فصيلة الدم (B)

تتميز فصيلة الدم (B) بخصائص مختلفة تمامًا عن الفصيلة السابق الإشارة إليها، حيث إنها أكثر عرضة لأنواع الحساسية النادرة وأمراض السكر بأنواعها، كما أنهم يشعرون بالضعف الشديد بأكثر الأوقات، بالإضافة إلى أنها تحتوي على بعض الأنواع التي قد تكون نادرة، لكن على الرغم من ذلك فإنها تتمتع بجهاز مناعي أقوى.

من جهة أخرى فيمكن ملاحظة أن هذا النوع من الأشخاص يميلون إلى الواقعية بصورة أكبر عن غيرهم، وهذا الأمر يساعدهم بشكل كبير على اتخاذ قراراتهم بصورة جيدة، كما أنهم من الأشخاص الذين لا يحبون الكذب.

فصيلة الدم (AB)

يعتبر هذا النوع من أكثر فصائل الدم ندرة والتي يمكن أن يمتلكها أي شخص، فهي بمثابة اندماج بين فصيلتي دم (A، B)، ومن الخصائص التي يتمتع بها أصحاب تلك الفصيلة قدرتهم العالية على التكيف مع الظروف البيئية المختلفة والتغيرات الغذائية بصورة سريعة.

لكن على الرغم من ذلك إلا أنهم يتمتعون بجهاز هضمي حساس بعض الشيء.. ويكون جهاز المناعة لأغلبهم ضعيفًا بشكل ملحوظ، ومن الصفات التي يتمتع بها أصحاب هذه الفصيلة، حبهم للصدق والأمانة، كما أنهم يبدعون بشكل كبير في كل ما يتعلق بالفنون، ولكنهم أشخاص حالمون بعض الشيء.

فصيلة الدم (O)

تعتبر تلك الفصيلة من فصائل الدم التي قد يواجه البعض المشاكل إذا كانوا من مالكيها، فعلى الرغم من إمكانية التبرع بالدماء الحامل لتلك الفصيلة لكل فصائل الدم الأخرى، إلا أنها لا تأخذ أي نوع آخر إلا لنفس الفصيلة (O).

إلى جانب ذلك فمن الخصائص التي يحملها أصحاب تلك الفصيلة أنهم من الشخصيات الطموحة بشكل كبير، كما أنهم يفضلون العمل بشكل كبير ليتمكنوا من الوصول إلى أحد المناصب العالية، فهم محبين للسلطة والقيادة.

على الرغم من أن تلك الصفات السابقة يتم استخدامها بشكل كبير لمعرفة فصائل الدم، إلا أنها ليست من الطرق الصحية المعتمدة، فلا تحدد تلك الصفات فصيلة الدم للأشخاص.

فعلى الرغم من تطابق تلك الصفات مع أغلب من قاموا بالتحاليل، إلا أن البعض الآخر لا تتواجد بهم القليل من الصفات، وهو الأمر الذي قد ينتج عنه بعض المشاكل إذا تم اختيار فصيلة الدم الغير مناسبة بشكل خاطئ.

لذلك فيفضل اتباع إجابة كيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي، وذلك باستخدام شهادة الميلاد، في حالة قيام الدولة بتسجيل فصيلة الدم الخاصة بك بها.

تحاليل فصائل الدم

قد لا يتم طباعة فصيلة الدم التي تمتلكها على شهادة الميلاد الخاصة بك، وذلك في حالة عدم قيام الدولة بذلك، وفي تلك الحالة يجب أن تقوم بالتوجه إلى أحد مراكز التحاليل أو المستشفيات لتتمكن من معرفة فصيلة الدم الخاصة بك، وهو الأمر الذي يتواجد في الكثير من البلاد حول العالم.

الجدير بالذكر أنه لكي تتمكن من التعرف على فصيلة الدم دون الحاجة لمعرفة كيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي؟ يتم التوجه إلى أحد المراكز الطبية التي توفر خدمة الحصول على التحاليل، ثم يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. تأكد من أن الطبيب قام بتعقيم الأصبع الذي سيتم الحصول على عينة الدم منه، والذي يكون في أغلب الحالات أصبع السبابة.
  2. سيتم أخذ إحدى عينات الدم من الأصبع الذي تم تعقيمه، وذلك باستخدام إحدى الإبر الطبية، والمخصصة لهذا الغرض.
  3. سيقوم الطبيب بوضع عينة صغيرة جدًا من الدم الخاص بك على إحدى الصفائح الزجاجية؛ وذلك ليتمكن الطبيب من بدء عملية الكشف عن نوع فصيلة الدم التي تمتلكها.
  4. يتم وضع عدد قطرتين إضافيتين بجانب القطرة الأولى؛ ليكون عدد العينات 3 قطرات فقط من الدم، شرط أن تكون متباعدة بمسافات كافية.
  5. يقوم الطبيب بوضع المادة الكاشفة على كل عينة من العينات الثلاث، وذلك على النحو التالي:
  • يتم وضع قطرة من المادة الكاشفة لقطرة الدم الأولى، والتي يطلق عليها اسم (Anti A).
  • يتم وضع قطرة من المادة الكاشفة لقطرة الدم الثانية، والتي تعرف باسم (Anti B).
  • يتم وضع قطرة من المادة الكاشفة لقطرة الدم الثالثة، والمعروفة باسم (Anti A+B).

نتائج تحاليل فصائل الدم

عند التوجه إلى أحد المراكز الطبية للتعرف على فصيلة الدم يتم اتخاذ الخطوات اللازمة للحصول على النتيجة النهائية للتحليل الخاص بك، وبعد الانتهاء من التحليل يجب التأكد من عدم خلط العينات حتى لا يتم إعادة الاختبار مرة أخرى، كما أنك ستلاحظ بعض التغيرات التي وجدت على العينات، فإذا وجد بعينة الدم الأولى أنها في حالة تراص بعد استخدام (Anti A) عليها، فذلك يدل على أن فصيلة الدم الخاصة بك هي (A)، وكذلك الحال في باقي العينات الأخرى.

معرفة فصائل الدم بالمنزل

بعد التعرف على إجابة سؤال كيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي، وما الخطوات التي يجب اتباعها عند التوجه إلى أحد المراكز الطبية المختصة بالتحاليل للتعرف على فصيلة الدم الخاصة بك، فإليك الطريقة التي يمكن تحديد فصائل الدم المحتملة التي يمكنك أن تمتلكها.

حيث يمكنك التعرف على فصيلة الدماء الخاصة بك من المنزل، من خلال أحد الجداول أو النتائج التي يمكن الحصول عليها حسب فصيلة الدم لكلا الأبوين، ويمكن التعرف على نتائج الدماء المحتملة من خلال الآتي:

  • إذا كان كلا الوالدين حاملين لفصيلة الدم O، فإن جميع الأولاد سيحملون فصيلة الدم O.
  • إن كان الوالدين حاملين لفصيلة الدم A وO، فإن جميع الأولاد سيحملون فصيلة الدم A أو O.
  • إذا كان الوالدين حاملين لفصيلة الدم O وAB، فإن جميع الأولاد سيحملون فصيلة الدم B أو A.
  • في حالة كان الوالدين حاملين لفصيلة الدم O وB، فإن جميع الأولاد سيحملون فصيلة الدم B أو O.
  • إذا كان الوالدين حاملين لفصيلة الدم A وA، فإن جميع الأولاد سيحملون فصيلة الدم A أو O.
  • إن كان الوالدين حاملين لفصيلة الدم A وB، فإن جميع الأولاد سيحملون فصيلة الدم B، A، AB أو O.
  • إذا كان الوالدين حاملين لفصيلة الدم A وAB، فإن جميع الأولاد سيحملون فصيلة الدم A، B أو AB.
  • إن كان الوالدين حاملين لفصيلة الدم B وB، فإن جميع الأولاد سيحملون فصيلة الدم B أو O.
  • في حالة كان كلا الوالدين حاملين لفصيلة الدم AB وB، فإن جميع الأولاد سيحملون فصيلة الدم B، A أو AB.
  • إذا كان الوالدين حاملين لفصيلة الدم AB وAB، فإن جميع الأولاد سيحملون فصيلة الدم A، B أو AB.

أنواع فصائل الدم

تجدر الإشارة إلى أنه ليس من الصعب معرفة كيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي؟ والذي يتم اللجوء فيه إلى شهادة الميلاد، أو معرفة فصائل الدم التي قد تملكها إذا كنت على علم بفصائل الدم الخاصة بوالديك، ولكن لا يمكن تحديد العامل الخاص بفصيلة الدم إذا لم يتم تحديده بشهادة الميلاد أولًا.

حيث إن هذا الأمر يتطلب القيام بتحليل لتتمكن من التعرف على عامل (RH)، وهو كلًا من العلامة الموجبة أو السالبة التي تتواجد قبل فصيلة الدم، حيث يوجد الكثير من أنواع الدم المختلفة والتي منها ما سنشير إليه من خلال النقاط المقبلة:

  • فصيلة الدم (A+).
  • فصيلة الدم (A-).
  • فصيلة الدم (B+).
  • فصيلة الدم (B-).
  • فصيلة الدم (AB+).
  • فصيلة الدم (AB-).
  • فصيلة الدم (O+).
  • فصيلة الدم (O-).

الجدير بالذكر أنه تختلف أنواع الفصائل السابقة، وذلك في حالة اختلاف الأبوين بعامل (RH)، فقد يكون الأب حاملًا للرمز الموجب، بينما تكون الأم حاملة للرمز السالب، لكن يمكن التعرف على عامل (RH) بسهولة في حالة إذا كان كلا الأبوين حاملين لنفس الرمز، وذلك بجانب معرفتك لكيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي باستخدام شهادة الميلاد؛ وذلك لتتمكن من التعرف على فصيلة دمك دون الحاجة إلى التوجه لأحد مراكز التحليل.

اقرأ أيضًا: طريقة تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال وشروطها

بذلك نكون قد قدمنا لكم إجابة سؤال كيف اعرف فصيلة دمي من تاريخ ميلادي؟ وما الطريقة التي يمكن اللجوء إليها لمعرفة فصائل الدم حسب الصفات الشخصية والجسدية، بالإضافة إلى الطريقة التي يجب اتباعها لمعرفة فصيلة الدم الخاصة بك عند التوجه إلى أحد مراكز التحاليل المختصة، وكيف يتم التعرف على النتيجة النهائية لنوع الدم، كما تم ذكر أنواع فصائل الدم، وما الطريقة التي يمكن من خلالها التعرف على فصيلة الدم التي تملكها من المنزل، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.