كليشة اختبار بالشعار الجديد
كليشة اختبار بالشعار الجديد

إن كليشة اختبار بالشعار الجديد باتت بمثابة العناصر الأساسية والتي لا غنى عنها حين يتعلق الأمر بالاختبارات الدراسية السعودية، حيث إنها تأتي ضمن العناصر التي تحتوي عليها ورقة الاختبار نفسه.

فعبر موقع تثقف سوف نعرض لكم أبرز أشكال كليشة اختبار بالشعار الجديد، كما سنشير إلى بعض التفاصيل التي من خلالها سنتوصل إلى أهمية هذا العنصر.

كليشة اختبار بالشعار الجديد

كليشة اختبار بالشعار الجديد

في حال كنت تدرس في المملكة العربية السعودية، وتود الحصول على كليشة اختبار بالشعار الجديد مناسبة يتم اعتمادها في ورقة الاختبار الخاصة بك، فإنه توجد العديد من العناصر التي تصلح لكي تؤدي هذا الغرض.

حيث إن تلك الكليشة عادةً ما تتمثل في ورقة أو مستند يحتوي على بعض البيانات التي من المفترض أن يقوم الطالب بكتابتها، والتي تتمثل في اسم الطالب ورقم الجلوس واسم المادة، بالإضافة إلى الصف واسم المدرسة.

الجدير بالذكر أن كتابة تلك البيانات لا يقتصر على الطالب فقط، حيث إن للمعلم دور أيضًا، فتوجد بعض البيانات التي من المقرر أن يقوم المعلم المصحح بكتابتها، والتي تشتمل على اسم المصحح واسم المراجع وتوقيع كلًا منهما.

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب رسمي لوزارة التربية والتعليم بالشعار الجديد

كليشة اختبار Word

إلى جانب النموذج السابق الإشارة إليه من كليشة اختبار بالشعار الجديد، توجب علينا الإشارة إلى أن بعض النماذج يمكنها أن تأتي بصيغة الوورد، والسبب في ذلك يرجع إلى إمكانية التعديل عليها بشكل إلكتروني سواء بالإضافة أو الحذف.

من ثم فسوف نعرض لكم هذا النوع من الاستمارات بصيغة الوورد؛ حتى يتسنى إلى الطلاب والمعلمين إمكانية الاستفادة منه، وإليكم النموذج من هنا.

ترويسات الاختبار بالشعار الجديد

ضمن إطار الاطلاع على أحدث أشكال كليشة اختبار بالشعار الجديد، توجب الإشارة إلى أنه ينبغي على كلًا من الطالب والمعلم الحرص على كتابة البيانات الخاصة بهم على النحو الصحيح، ومن ثم مراجعتها عقب الانتهاء من الكتابة، وإليكم بعض النماذج في التالي:

كليشة اختبار بالشعار الجديد

في تلك الصورة تظهر كليشة جاهزة للاختبار، تحمل شعار وزارة التربية والتعليم السعودية الجديد، كما أن تلك الاستمارة تتضمن رأس السؤال الأول من الاختبار، إلى جانب بعض البيانات الخاصة بالطالب والمصحح والمراجع.

كما أن تلك الكليشة تحتوي على بعض البيانات الأساسية عن الوزارة نفسها، والتي تتنوع بين اسم الدولة والإدارة التعليمية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يوجد أيضًا العام الدراسي واسم المادة والزمن المقرر لأداء الاختبار.

كليشة اختبار بالشعار الجديد

نوع آخر ونموذج بسيطة من كليشة الاختبار، والتي تم تخصيصها إلى اختبار الصف الدراسي السادس في المملكة العربية السعودية، كما أن تلك الاستمارة تحتوي على اسم المصحح وتوقيعه.

إلى جانب ذلك فإنه توجد حقول مخصصة لكتابة الدرجة على أن يتم كتابتها بشكل رقمي، وحقل آخر يتم فيه كتابة الدرجة مكتوبة باللغة العربية.

كليشة اختبار بالشعار الجديد

هذا النوع من الكليشات مشابه إلى حد كبير من النماذج السابق الإشارة إليها، ولكنه يختلف في كونه يحتوي على حقل خاص لكتابة الدرجة قبل 30 وبعد 30، وهو ما يعتمد على تقدير المصحح والمراجع.

كما أن هذه الاستمارة تتضمن بعض البيانات التي ينبغي على الطالب ملأها، والتي تتنوع بين اسم الطالب واسم المادة، بالإضافة إلى الزمن المقرر لإجراء الاختبار والصف والدور.

إلى جانب البيانات المخصصة للمراجع والمصحح، والتي ينبغي عند الانتهاء من كتابتها مراعاة ضرورة التوقيع على الاستمارة، وتقديمها إلى الجهات المختصة في المدرسة.

شاهد أيضًا: دورات عن بعد معتمدة من وزارة التربية والتعليم

نماذج كليشات للاختبارات الدراسية

بالإضافة إلى النماذج السابق عرضها توجد العديد من النماذج الأخرى، والتي من شأنها أن تعاون الطالب على توضيح بياناته الشخصية عند الخضوع إلى الاختبار الدراسي.

كما أن تلك الاستمارات تعمل على جعل عملية تصحيح الاختبارات تتم على النحو الصحيح، وبشكل أكثر سهولة ومرونة، وإليكم البعض من تلك النماذج في التالي:

كليشة اختبار بالشعار الجديد

نوع آخر من الكليشات، ولكنه في الحقيقة أكثر تعقيدًا من النماذج السابق الإشارة إليها، حيث إن هذا النموذج يتضمن جدول في المنتصف يشمل بيان درجات الطالب وفقًا إلى الأسئلة المجاب عنها.

كما توجد في الخانة الأخيرة المجموع، ومن ثم فإنه يتم الانتهاء من كتابة الدرجة الخاصة بكل سؤال على حِدة، ثم يتم تجميع تلك الدرجات وكتابتها بشكل كلي في خانة المجموع.

مع مراعاة كتابة اسم المصحح، واسم المراجعة وتوقيع كلًا منهما؛ وذلك لضمان حق الطالب في حال أن تعرض إلى أحد الأخطاء أثناء حساب تلك الدرجات، أو أنه يريد التظلم، وإعادة تصحيح ورقة الاختبار الخاصة به.

كليشة اختبار بالشعار الجديد

نموذج آخر عادةً ما يتم الاعتماد عليه عند إجراء الاختبارات الدراسية، ولكن يلاحظ في هذا النموذج أنه يحتوي على بعض الأسئلة التي من المقرر على الطالب أن يقوم بالإجابة عنها، كما أنه بجانب كل سؤال حقل مخصص لكتابة الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب.

كليشة اختبار للغة الإنجليزية

كليشة اختبار بالشعار الجديد

إليك كليشة اختبار صماء ومكتوب عليها في الأعلى بيانات المدرسة باللغة الإنجليزية، وتجدر الإشارة إلى أن هذا النموذج يسهل استخدامه عند تصحيح اختبارات المدارس اللغات، أو اختبارات مادة اللغة الإنجليزية على وجه الخصوص.

كليشة اختبار بالشعار الجديد

إليكم نموذج آخر يمكنه أن يؤدي نفس الغرض، حيث إن تلك الكليشة بإمكان الطالب الاعتماد عليها في كتابة بياناته الخاصة عند إجراء الاختبار الخاص باللغة الإنجليزية، كما أنها تتضمن جدول يحتوي على العناصر التي اشتمل عليها الاختبار نفسه.

حيث تتنوع تلك العناصر بين الجزء الخاص بالاستماع، وآخر خاص بالكلمات، إلى جانب الجزء الخاص بالقواعد، وغيرها من العناصر الأخرى، التي يمكن أن يحتوي عليها اختبار اللغة الإنجليزية.

محتوى كليشة الاختبارات الدراسية

عقب الاطلاع على أبرز وأحدث الأشكال التي تأتي عليها كليشة الاختبارات الدراسية، توجب الإشارة إلى أهم العناصر التي من المقرر أن تحتوي عليها هذه الكليشة، وإليكم فيما يلي تلك العناصر:

  • عادةً ما تبدأ الكليشة بعبارة “بسم الله الرحمن الرحيم”، باعتبارها جملة افتتاحية.
  • في الجزء الأيمن من الكليشة نجد المملكة العربية السعودية، ووزارة التعليم واسم المدرسة، إلى جانب ذلك فإنه يوجد الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة (…)، ثم اسم المصحح واسم المراجع.
  • بينما في المنتصف يوجد الدراجة الكاملة التي حصل عليها الطالب في الاختبار، على أن تكون مكتوبة بالأرقام الحسابية واللغة العربية، كما يوجد الفصل الدراسي الذي يجري به الطالب الاختبار سواء كان الفصل الدراسي الأول أو الثاني.
  • في الجهة اليسرى من النموذج ينبغي أن يتواجد بعض العبارات والبيانات الرئيسية، والتي تتضمن اسم الطالب ورقم الجلوس الخاص بالطالب، إلى جانب اسم المادة التي سيجري الطالب الاختبار بها، والزمن المحدد للاختبار، وأخيرًا توقيع المصحح وتوقيع المراجع.

فوائد استخدام الكليشة

عقب الاطلاع على أبرز التفاصيل حول هذا النوع من الاستمارات، توجب الإشارة إلى أن فوائد استخدامها في الاختبارات تكمن في كونها تجعل تلك الاختبارات تشير على نحو أكثر دقة وانتظام.

حيث إنها توفر أماكن مخصصة لكي يكتب الطالب بها بياناته، وأماكن أخرى للمصحح والمراجع على حد السواء، وعليه فإنه من المقرر أن يتم التأكد من كتابة تلك التفاصيل بشكل دقيق، مع مراعاة مراجعتها مرة أخيرة قبل التسليم.

اقرأ أيضًا: شعار وزارة التعليم hd وأهم أهدافها

بذلك نكون قد تعرفنا على أبرز أشكال كليشة اختبار بالشعار الجديد، والتي عادةً ما يتم استخدامها عند إجراء الاختبارات الدراسية في المملكة العربية السعودية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *