طريقة استخدام المحدد السعودي ومميزاته
طريقة استخدام المحدد السعودي

إن اتباع كافة خطوات طريقة استخدام المحدد السعودي سيمكن المستخدم من الاستفادة من كافة مميزات تلك الخدمة، حيث قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء هذه الخدمة بهدف تيسير عملية البحث عن الأماكن أو العناوين الموجودة في المملكة.

ذلك وبالإضافة إلى العديد من الخدمات والمميزات التي تقدمها هذه الخدمة للمتواجدين في المملكة، وسوف نتعرف عليها من خلال موقع تثقف، وكذلك سنتعرف على طريقة استخدام المحدد السعودي.

طريقة استخدام المحدد السعودي

طريقة استخدام المحدد السعودي
طريقة استخدام المحدد السعودي

يعتبر المحدد السعودي من ضمن أهم الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية وذلك نظرًا لأهميته بالنسبة لكل مواطن يعيش على هذه الأراضي، وهذا بسبب أنه يحتوي على كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بعنوان كل شخص.

ذلك من خلال تسجيل المواطن السعودي في هذه الخدمة وإدخال بعض البيانات الدقيقة جدًا والتي تساعد في الوصول إلى منزل المواطن بشكل دقيق وسريع دون الحاجة لسؤال أي شخص عن العنوان، حيث يحتوي المحدد السعودي على كافة البيانات المطلوبة.

يمكن الاستفادة من هذه الخدمة بكل سهولة، وذلك من خلال تسجيل الدخول على التطبيق الخاص بالمحدد السعودي، وسوف نتعرف على طريقة استخدام المحدد السعودي من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم العميل في البداية بتثبيت التطبيق على الهاتف الخاص به، حيث إذا كان الهاتف الخاص بالمواطن أندرويد فيجب تحميل التطبيق من هنا، أما إذا كان الهاتف آيفون فسيتم تحميل التطبيق من هنا.
  2. يتم تثبيت التطبيق على الهاتف، وبعد ذلك يقوم المواطن بفتح التطبيق ثم تحديد المكان الذي يرغب في الوصول إليه.
  3. سيظهر للمواطن المكان الذي قام باختياره في وقت قصير جدًا.

يمكن عمل هذا البرنامج على جميع أنواع الهواتف المحمولة، كما يعمل التطبيق الخاص بالمحدد السعودي على تسهيل عملية الوصول إلى أي مكان وعلى سبيل المثال: المصالح العامة.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف عنواني الوطني المسجل

طريقة التسجيل في المحدد السعودي

بعد أن تعرفنا على طريقة استخدام المحدد السعودي من خلال الفقرة السابقة سوف نتعرف الآن على كيفية تسجيل عنوان على التطبيق الخاص بالمحدد السعودي حتى يتم الوصول إلى هذا العنوان بسهولة.

يمكن للمواطن او المستخدم بشكل عام استخدام التطبيق الخاص بالمحدد السعودي والاستفادة من كافة المميزات والخدمات التي يقدمها، وذلك من خلال إجراء عملية تسجيل الدخول على التطبيق، وسوف نتعرف على طريقة التسجيل من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم العميل في البداية بتثبيت التطبيق على الجهاز من خلال إحدى الروابط الموجود في الفقرة السابقة.
  2. إجراء عملية تسجيل الدخول على التطبيق وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  3. يتم الضغط على أيقونة “تسجيل عنوان”، والتي منها يتم اختيار “المواطنين والمقيمين”.
  4. يقوم المستخدم بالضغط على “التسجيل الفردي”، ثم بعد ذلك يتم تفعيل تحديد الموقع.
  5. يتم كتابة العنوان الخاص بالمستخدم ثم المدينة التي يتواجد فيها، ثم بعد ذلك يقوم بإدخال المنطقة ثم الحي ثم الرقم الخاص بالمنزل والذي يتكون من أربعة أرقام.
  6. يقوم المستخدم بتحديد نوع الجنسية الخاصة به، ثم بعد ذلك يقوم بإدخال تاريخ الميلاد الخاص به في المكان المخصص لذلك.
  7. كتابة رقم الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم في المكان الذي تم تخصيصه لذلك.
  8. يتم اختيار النوع من الاختيارين التاليين: ذكر، أنثى.
  9. يتم إدخال بعض البيانات الخاصة بحالة السكن الخاص بالمستخدم مثل: هل المستخدم هو مالك هذا السكن أم قام باستئجارها، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “التالي”.
  10. سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمستخدم وتحتوي تلك الرسالة على رمز التحقق الذي يجب على المستخدم إدخاله في المكان المخصص له على الموقع.
  11. يتم الضغط على أيقونة “Register”، وبذلك نكون قد انتهينا من تسجيل العنوان الخاص بالمستخدم على تطبيق المحدد السعودي بطريقة صحيحة.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في العنوان الوطني للأفراد وقطاع الأعمال عبر الموقع الرسمي

مميزات تطبيق محدد السعودية

يمتلك محدد السعودية العديد من المميزات التي يمكن استخدامها في العديد من الأشياء، وسوف نتعرف على تلك المميزات من خلال النقاط التالية:

  • يعتبر هذا التطبيق من ضمن أحدث الخدمات التي قدمتها المملكة العربية السعودية والذي يمكن من خلاله الوصول إلى أي مكان بكل سهولة.
  • يقدم المحدد العديد من الخدمات والمميزات الرائعة والتي جعلته من أفضل وأشهر الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية.
  • تم تزويد هذه الخدمة بمحرك بحث فوق الممتاز وذلك حتى يستطيع الوصول إلى الأماكن التي لا يستطيع العديد من محركات البحث الوصول إليها، وهذا يسهل كثيرًا على المواطن في الوصول إلى المكان الذي يريد التوجه إليه.
  • حتى يستطيع المواطن الوصول بكل سهولة وسرعة إلى المكان الذي يرغب به في المملكة العربية السعودية قد تم تزويد التطبيق الخاص بالمحدد السعودي بالتقنيات الرقمية المتطورة.
  • يحتوي هذا التطبيق على جميع الخرائط الإلكترونية العالمية، وذلك حتى يستطيع إخراج النتائج التي يرغب به المواطن بشكل صحيح.
  • يوجد داخل هذا التطبيق العديد من النقاط الحيوية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  • يستطيع المواطن مشاركة العنوان الخاص به من خلال التطبيق وذلك حتى تسهل عملية الوصول إلى هذا المكان.
  • الخرائط الموجودة على هذا التطبيق يتم تصويرها بواسطة القمر الصناعي مباشرة.
  • يحتوي البرنامج على العديد من النقاط والعناوين حيث يصل عدد النقاط إلى 400 ألف نقطة بينما العناوين فتصل على 4.5 مليون عنوان.
  • يقوم تطبيق المحدد السعودي بتغطية مساحات كبيرة من القرى الموجودة في المملكة العربية السعودية.
  • البريد التابع للمملكة العربية السعودية هو من قام بتنفيذ البنية التحتية الخاصة بتطبيق المحدد السعودي.
  • يحتوي التطبيق على العناوين الخاصة بالمنشآت والمباني الموجودة في المملكة العربية السعودية.
  • يقدم التطبيق الخاص بالمحدد السعودي الإرشادات الخاصة بالطريق وتحديده في حالة الرغبة في الوصول إلى عنوان معين.

مميزات أخرى لتطبيق المحدد السعودي

يوجد بعض المميزات الأخرى التي يمتلكها تطبيق المحدد السعودي والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • هذا التطبيق متاح لكافة أنواع الهواتف المحمولة وليس هاتف معين فقط.
  • من أجل تحسين وتطوير التطبيق قامت المملكة العربية السعودية بعمل اتفاقية مع الشركة الخاصة بجوجل، من أجل تواجد المحدد السعودي على الأنظمة الجغرافية الخاصة بجوجل.
  • يقوم التطبيق بربط جميع الأنظمة البريدية مع بعضها البعض وذلك تحت شعار “لكل إنسان عنوان”.
  • يقوم تطبيق المحدد السعودي بتحديد كل متر مربع في أي عنوان موجود في المملكة العربية السعودية.
  • لا يقتصر التطبيق على خدمة المواطنين السعوديين فقط بل يمكن للأجانب والمقيمين في المملكة الدخول على التطبيق للوصول إلى المكان الذين يرغبون فيه.
  • المحدد السعودي مثل أي محرك موجود يقوم بعمل الرموز البريدية باللغتين العربية والإنجليزية.
  • يستطيع المحدد السعودي التعرف على كافة العناوين التي يقوم بإدخالها المستخدم بدقة عالية.
  • يوجد داخل التطبيق الخاص بالمحدد السعودي العديد من الاختيارات والتي تتمثل في الآتي: المواقع التجارية، المواقع الكبرى وغيرها من المواقع الموجودة.
  • من خلال المحدد السعودي يستطيع المستخدم الوصول إلى جميع شركات الشحن والتوزيع، بالإضافة إلى الشركات المتخصصة في نقل البضائع بطريقة سهلة وسريعة.
  • عن طريق التطبيق الخاص بالمحدد الوطني تستطيع جميع الجهات الأمنية الخاصة بالمملكة العربية السعودية تحديد الوجهة التي يريدون الوصول إليها بكل سهولة.
  • يقوم التطبيق الخاص بالمحدد السعودي بإعلام المستخدم باتجاه القبلة للصلاة، وذلك من أي مكان يتواجد فيه المستخدم.
  • لا يقتصر التطبيق على تحديد الأماكن التي يرغب المستخدم الوصول إليها فقط، بل يمكن من خلاله التعرف على كافة المواعيد الخاصة بالصلاة، ودرجات الحرارة، والرطوبة والضغط الجوي، وذلك من أي مكان يتواجد فيه المستخدم.
  • يقوم التطبيق أيضًا بقياس جميع المساحات والمسافات والإحداثيات بكل سهولة، حيث كل ما على المستخدم هو تحديد وحدة القياس التي يريد استخدامها.

اقرأ أيضًا: معرفة عنواني الوطني برقم الهويه من خلال مؤسسة البريد السعودي

طريقة البحث عن عنوان في المحدد السعودي

يمكن للمستخدم البحث عن أي عنوان من خلال التطبيق الخاص بالمحدد السعودي، وذلك من خلال بعض الإجراءات التي سوف نتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم تسجيل الدخول على التطبيق الخاص بالمحدد السعودي، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور التابعين للمواطن أو مستخدم التطبيق.
  2. يقوم المستخدم بعد تسجيل الدخول على التطبيق التوجه إلى علامة التبويب، والتي من خلالها يتم الضغط على “بحث” ثم بعد ذلك يتم إدخال العنوان المراد البحث عنه.
  3. يتم الضغط على كلمة “بحث”.
  4. يقوم المستخدم بالانتظار القليل من الوقت حتى تظهر كافة التفاصيل المتعلقة بالعنوان المراد والتي تحتوي على الأرقام والرمز البريدي والمنازل الموجودة في هذا العنوان.

طريقة طباعة العنوان الوطني السعودي

بعد أن تعرفنا على طريقة استخدام المحدد السعودي وطريقة تسجيل العنوان فيه والمميزات التي يقدمها التطبيق الخاص به سوف نتعرف على الآن على الطريقة التي يمكن للمستخدم من خلالها طباعة العنوان الوطني الخاص به.

حيث يستطيع المستخدم طباعة العنوان الوطني الخاص به بكل سهولة، وسوف نتعرف على طريقة طباعة العنوان الوطني من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم المستخدم في البداية بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالعنوان الوطني على الإنترنت، ويمكن التوجه إلى الموقع الخاص بالعنوان الوطني مباشرة من هنا.
  2. يتم اختيار أحد الخيارين الظاهرين على الشاشة وهما: تسجيل جديد، إدارة عنوان مسجل.
  3. تسجيل الدخول على الموقع من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي الظاهر في الصورة، ثم الضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  4. يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام والتي من خلالها يتم الضغط على “إدارة عنوان مسجل”، تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المستخدم تعبئتها بشكل صحيح.
  5. إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص بالمستخدم في المكان المخصص لذلك.
  6. كتابة رقم الهاتف الخاص بالمستخدم في المكان الذي تم تخصيصه لذلك.
  7. الضغط على الخيار الموجود وهو “تحقق من الهوية” وذلك بعد التأكد من صحة البيانات التي إدخالها في كافة الخطوات السابقة.
  8. يتم الضغط على الخيار الظاهر وهو “طباعة”، ثم يتم الانتظار القليل من الوقت من قبل العميل حتى يتم الانتهاء من طباعة العنوان الوطني، وبذلك نكون قد أنهينا طريقة الطباعة بنجاح.

شاهد أيضًا: تغيير الجوال في العنوان الوطني السعودي… وطباعة العنوان الوطني

بذلك نكون قد تعرفنا على طريقة استخدام المحدد السعودي، حيث إنه عبارة عن تطبيق يتم تثبيته على الهاتف ويتم البحث من خلاله على أي عنوان موجود في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى العديد من المميزات الأخرى ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.