شروط استخراج صك ولاية للأرمله وكيفية استخراجه
شروط استخراج صك ولاية للأرملة

يوجد فئات من النساء يمكنها الحصول على بعض الصكوك لضمان بعض الحقوق، ومنهم صك الولاية، لذلك يُقدم لكم موقع تثقف شروط استخراج صك ولاية للأرمله، مع توضيح كافة التفاصيل الخاصة باستخراجه وماهيته، فهو وثيقة تقوم بإصدارها المرأة لضمان حصولها على حقوقها المكفولة لها بموجب الشرع والقانون، بسبب عدم اعتراف بعض العادات الاجتماعية بهذا الأمر، فتابعوا معنا.

شروط استخراج صك ولايه للأرمله

شروط استخراج صك ولاية للأرمله متعددة والتي تكون فيها المرأة مستحقة لصك الإعالة وهي كالآتي:

  • المرأة المطلقة أو الأرمله التي لا تقوم بالعمل، ولم تقم بالتزوج من رجل آخر، وتبدي رغبتها في الحصول على مساعدات مالية من أجل تربية أبنائها.
  • المرأة التي توفي والدها أو يكون الوالد موجود، ولكنه يقوم بتضييق الخِناق على ابنته في الحصول على حقوقها، فيمكن للمرأة حينها أن تقوم بتقديم طلب لتحويل ولايتها إلى ابنها الأكبر، لكن يلزم أن يكون بالغًا ويمكن للمرأة حينها الحصول على حقوقها المشروعة كالزواج والسفر والعمل، وحين يتم ذلك فإنه يقدم مَنح الولاية للأبناء على الأخوة.
  • من الشروط الهامة والأساسية أيضًا أن تكون المرأة حاملة للجنسية السعودية، وليست من المقيمين أو أصحاب الجنسيات الأخرى.
  • قامت وزارة الإسكان السعودية بتحديد العديد من الشروط والأحكام، والتي تجعل الشخص قادرًا على الحصول على دعم سكني، والتي تكون عبارة عن أن يكون المواطن أو المواطنة عائلًا للأسرة.

ملحوظة هامة: لا يمكن استحقاق صك الإعالة عن الذمة المالية للمرأة، لأنها تكون ذات ذمة مستقلة ولا يمكن لمحارمها التصرف في تلك الأموال دون موافقتها، ولا يمكنهم أيضًا إبداء الاعتراض على تصرفاتها في الأموال وهكذا نكون قد انتهينا من شروط استخراج صك ولاية للأرمله.

شاهد أيضًا: طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني والشروط المطلوبة بعد تقديم الطلب

كيفية استخراج صك الإعالة

يمكن تقديم طلب للحصول على صك الولاية للأرمله إلكترونيًا، عن طريق الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية، ولكن هذا لا يغني عن ذهابها إلى المحكمة المختصة من أجل الحصول عليه، وخطوات تقديم الطلب هي كالآتي:

  1. تقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية عن طريق الضغط هنا.
  2. تقوم بالاختيار من بين خدمات المحاكم خيار تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  3. تقوم بالضغط على الدخول إلى الخدمة، ثم تقوم بالضغط على تقديم طلب جديد، بعد ذلك تقوم باختيار الخدمة التي تريدها وهي طلب الولاية.
  4. بعدها تقوم بملء البيانات المطلوبة مثل بيانات مقدم الطلب والمحكمة التابعة لها.
  5. تقوم بملء البيانات الخاصة بالشهود، ثم تقوم على بالضغط على تقديم وسوف تحصل بعد ذلك على رقم الطلب قم بالضغط بعدها على طباعة الطلب المقدم، وبعدها تقوم بالذهاب إلى المحكمة في معاد محدد لتقديم الطلب والحصول على الصك.

ما هو صك الإعالة؟

هو عبارة عن وثيقة يمكنك استخراجها من وزارة العدل السعودية، فهناك بعضًا من العادات الاجتماعية التي تقوم بمنع المرأة من الحصول على حقوقها، مما يجعلها تلجأ إلى القضاء بعد ذلك حتى تتمكن من الحصول على الصك، لتضمن حقوقها فهو يعد اثبات أنه لا يوجد عائل لها، وأنها تستحق كل أنواع المساعدات سواء من الدولة أو الجمعيات الخيرية.

البيانات المتواجدة في صك الإعالة

عند حصول المرأة على صك الإعالة يكون شاملًا لمجموعة من البيانات وهي:

  • اسم المرأة بالكامل.
  • رقم بطاقة الهوية الخاصة بها.
  • بيانات الأشخاص الذين تقوم بإعالتهم.
  • صلة القرابة بين المرأة والأشخاص الذين تقوم بإعالتهم.
  • بيانات الشهود والمزكين للشهود.

شاهد أيضًا: استخراج صك طلاق بدل فاقد الكتروني عبر وزارة العدل

مما سبق قد قمنا بتوضيح كافة التفاصيل الخاصة بشروط استخراج صك الولاية للأرمله، وكيفية استخراجه وماهيته والبيانات التي يحتوي عليها الصك وقد تبين لنا أهميته البالغة في ذلك الأمر، من خلال ما قدمناه من تفاصيل ومعلومات، فلا يمكن ضمان حقوق المرأة كاملة بدونها بسبب انتشار بعض العادات الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية التي تمنع ذلك، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *