سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز
سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز

عند قراءة سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز ندرك بشكل جلي مدى تقلب الأقدار، وإلى أي مدى يُحافظ الابن على مُلك والده الذي تكبد المتاعب في بناءه، فمن ظهر الملك الأكثر شهرة جاء آخر ليتولى الحكم، ولن تُرى ماذا فعل الملك سعود بالسلطة المخولة إليه في فترة حرجة من فترات المملكة.

لهذا ومن خلال موقع تثقف سنعرض لكم سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مستشفين من كتب التاريخ المعاصر والحديث أبرز الإجابات عن التساؤلات الغامضة التي أثيرت حوله.

سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز

هذا الشبل من ذاك الأسد، مقولة لطالما كانت تُطلق على الابن الصلب من ظهر والد قوي، ولكن ما محل الملك سعود بن الملك عبد العزيز من هذه المقولة؟ حيث كان فترة حكم الملك سعود فترة بحاجة إلى يد قوية، وإلى راعي حكيم يستطيع الحفاظ على وحدة المملكة وأمنها بعد وفاة مؤسسها.

لهذا سنعرض لكم سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز في بعض التقسيمات مثل: يوم ومكان الولادة، ترتيبه بين أبناء الملك عبد العزيز آل سعود، فترة دخوله عالم السياسة، وتوليه الحكم، وفترة حكمه حتى نهاية فترته في حكم المملكة وخلعه، وفترته في المنفى حتى يوم وفاته، وذلك فيما يلي:

اقرأ أيضًا: من هو مؤسس المملكة العربية السعودية وأهم إنجازاته

ولادة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود المكان والتاريخ

سنتحدث في هذه الفقرة عن الأيام الأولى في حياة ثاني ملوك المملكة العربية السعودية، حيث ولد الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود في مدينة الكويت في السادس من شوال من العام الهجري 1319 الموافق الخامس عشر من يناير من العام الميلادي 1876.

كان أبوه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ملك الحجاز، ونجد قبل توحيده للمملكة وأمه الملكة وضحى بنت محمد بن برغش العريعر.

كانت فترة ولادة الملك سعود فترة مليئة بالأحداث السياسية التي كانت تنبئ ببدء بناء وتشييد مملكة في الحجاز تحديدًا في شبه الجزيرة العربية، فقد بدأ الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود بالتحرك نحو قصر المصمك في الرياض.

ترتيب الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود بين إخوته

كان للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود العديد والعديد من الأبناء بسبب كثرة وتعدد زيجاته حيث وصل عدد أبنائه أكثر من الخمسين.

كان الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ثاني أبناء الملك عبد العزيز من زوجته وضحى بنت محمد بن برغش العرعير بعد الأمير تركي الأول، وثالث أبنائه في العموم بعد الأمير تركي الأول بكر الملك عبد العزيز والأمير عبد الله الأول.

توليه الحكم وفترة حكمه

توفي الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود بعد ثورة الثالث والعشرين من يونيو المصرية التي أقيمت في سنة 1952 ميلاديًا بسنة واحدة أي في سنة 1953 ميلاديًا.

أذاع الديوان الملكي للأسرة الحاكمة بالسعودية نبأ وفاة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود معلنا حضرة السمو الملكي الأمير سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ملكًا للمملكة العربية السعودية في التاسع من نوفمبر من سنة 1953 ميلاديًا.

كما أعلن الديوان الملكي للأسرة الحاكمة للمملكة العربية السعودية تعيين واختيار الأمير فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود شقيق الملك الجديد سعود بن عبد العزيز آل سعود وليًا لعهد المملكة العربية السعودية.

سياسته في الحكم

كان تلك الفترة ذات الحدين على الملك الجديد للمملكة العربية السعودية ففيها بزغ نجمه وفيها انقلبت عليه العائلة المالكة وسنعرف هذا من خلال السطور المقبلة.

كان – كما ذكرنا- الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود هو الابن الثاني للملك عبد العزيز من زوجته الأميرة وضحى آل العريعر العائلة الأرستقراطية زعماء بني خالد وشقيقه وولي عهده ورئيس وزرائه الأمير فيصل -في ذلك الوقت- من الزوجة الثالثة للملك عبد العزيز وهي من آل الشيخ.

فنشبت الخلافات والنزاعات منذ اليوم الأول للحكم الملك الجديد وأخيه ولي عهده الأمير فيصل ، ففي العام 1954 تحديدًا في مارس عقد الملك عبد العزيز اجتماع وزاري بعد توليه الحكم الذي أعلن من خلاله عن عزمه على مواصلة ما عكف عليه أبيه وانتهاج طريقه في حكم المملكة على أصول الدين والشريعة الإسلامية.

موضحًا وذاكرًا في كل مقالاته وخطابته من العرش على تعزيز قوة الجيش الملكي السعودي وإحداث تغييرات وزارية -والتي كانت أكثر أقواله تكرارًا في خطاباته- اهتم الملك سعود بالتعليم فأنشأ أول جامعة سعودية وهي جامعة الملك سعود في الرياض وافتتح رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة.

سعى بالاهتمام بحالة فرد السعودي المادية لكن بامتثاله وسيره على الشريعة الإسلامية.

زيارات الملك الجديد خارج المملكة

بذكر سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز نقول أن الملك سعود كان كثير الترحال محبًا للسفر، وقد سافر قبل توليه حكم المملكة العربية السعودية إلى مصر، واستقبله سعد باشا زغلول آن ذاك، لكن أول أسفاره الرسمية كان للولايات المتحدة؛ لتوقيع وثائق التعاون بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميريكية.

قال عنه الرئيس الأميريكي -في هذا الوقت- آيزنهاور في مجمل كلامه أنه كان يرى الملك سعود شخصًا بدائيًا من العصور الوسطى، فكانت رائحة البخور تملأ البيت الأبيض حتى بعد رحيله -حسب قوله- ومن دلالات هذا هي هوايته للصيد بالصقور على الرغم من توافر بنادق الصيد الحديثة، كما أنه أنكر عليه الكثير من الأشياء.

لعل أبرزها وأكثر ما أثار غيظ آيزنهاور هو إعطاء الملك سعود  للعاملين بالبيت الأبيض البقشيش، وهو خطأ جسيم -حسب بروتوكولات البيت الأبيض- بل كان البقشيش يتراوح بين الخمسين أو المائة دولار، كما أنه أنكر عليه أن تكون له زعامة الأمة العربية أو (كاريزما) ناصر.

حلم الملك الجديد يتحول إلى كابوس

دومًا ما تكون سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز مليئة بالقمم والقيعان، كأنها رسمة بيانية للموجات الصوتية -لغة أهل الفيزياء-.

كان الملك سعود بن عبد العزيز -حسبما ذكر في المراجع التاريخية- أنه كان نسخة كرتونية هزلية تحاكي والده موحد المملكة الملك عبد العزيز، فقد كان الملك سعود ذا شخصية ليست بالشخصية المتسيدة.

كان منفقًا للأموال ببزخ كأنه غير مدرك الفارق بين لا محدودية المال والأموال الطائلة، كان للملك سعود الكثير من الزوجات والأبناء حيث وصل عدد أبنائه لأربعين ابنًا وابنة.

اتخذ الملك الحديث العهد باللقب خطًأ بترحيله لفيليب أحد كبار المسئولين الأجانب في بلاطه الملكي قبل أن يستدعيه مرة أخرى بعدما قام بإعلام الشعب السعودي عن الإسراف الجم في الأموال السعودية.

لأن المصائب لا تأتي فرادى فكأن حادثة طرد فيليب كانت بادئ الغيث الذي سيتحول فيما بعد إلى سيل يجرف الملك من كرسي حكمه، فقد ازدادت الرشاوي والفساد أصبح يراه الأعمى قبل المبصر.

مما زاد الطين بلة هي أخذ الرشوة التي تقدر بثلاثين ألف ريالٍ سعودي للإفراج عن ما تم سجنهم لمدة سنة مع الضرب بسبب السرقة وشربهم للخمر، وما إن تسرب الخبر إلى السعوديين ما لبثوا إلا أن قاموا بعمل جبهة ثورية مطالبة بالتغيير في نظام الحكم الملكي السعودي بما يشمل عزل الملك.

الملك يستفيق من كابوسه كمخلوع عن الحكم

بعد كم الفساد الذي تشعب في عروق المملكة العربية السعودية -حديثة العهد في هذا الوقت- كاد أن يطيح بحلم والده الملك عبد العزيز، حتى أصدرت الأسرة الحاكمة في المملكة بيانًا سنة 1964 يفيد بعزل كافة السلطات من الملك الحالي وتسليمها إلى أخيه من أمه الملك فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود.

سافر بعد هذا القرار الملك -لقبًا بلا مهمة- بسنتين تحديدًا في سنة 1966 إلى القاهرة لمحادثة الرئيس المصري جمال عبد الناصر بسبب الهجوم الذي يطول المملكة.

شاهد أيضًا: اسماء مدن السعودية كلها وأهم إنجازات المملكة لترسيخ مكانتها

بعد أن لجأ إلى مصر سافر إلى بلاد الإغريق (اليونان) وظل فيها حتى توفي في أثينا في سنة 1969 يوم الثالث والعشرين من فبراير، وصل جثمانه إلى مكة المكرمة حيث صُليت عليه صلاة الجنازة في المسجد الحرام، ودُفن في مقبرة العود بالرياض التي تضم حتى يومنا هذا ستة ملوك للسعودية.

بذلك نكون قدمنا لحضراتكم نقطة من بحر سيرة ذاتية عن الملك سعود بن عبدالعزيز فيما سبق، مستندين على المراجع التاريخية التي وضحنا من خلالها الملابسات، وفترة حكمه حلوها بمرها، حتى وقت خلعه من الحكم ووفاته في أثينا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.