خطابة السعودية مسيار.. اعرف الآن كل ما يهمك عن زواج المسيار
خطابة السعودية مسيار.. اعرف الآن كل ما يهمك عن زواج المسيار

أصبح خطابة السعودية مسيار، عنوانا لكثير من المواقع والتطبيقات والحسابات الشخصية أيضا، في دول الخليج ومن بينها المملكة العربية السعودية ، حيث حملت على عاتقها تسهيل التعارف للراغبين في الزواج وفق ما يعرف  بزواج المسيار الذي انتشر  في العقود الأخيرة في الدول العربية والإسلامية، لذلك يكثر السؤال عن طبيعة هذا الزواج ومعناه ومدى مشروعيه وآراء العلماء فيه، وكذلك الدور الذي تقوم به الخطابة بشكلها الحديث للمساعدة في إتمام الزيجات، كل ذلك وأكثر سنتناوله في هذا المقال تحت عنوان خطابة السعودية مسيار.

خطابة السعودية مسيار

لكي يستوفي موضوع خطابة السعودية مسيار، حقه، لابد من تناول شقيه المهمين بالتوضيح، وهما الزواج من خلال الخطابة، ثم ما يتعلق بما يعرف بزواج المسيار.

وفيما يخص الخطابة، نتناول نشأة هذا المصطلح أولا وتطوره حتى وصل لشكله الحالي ، حيث كانت انتشرت مهنة الخطّابين والخطّابات في السابق من خلال النساء  كبيرات السن اللواتي يجلن البيوت متفرغات لها، بل ويُعرفن البنات والشبان في الأسر، وكان التواصل بينهن وبين أسر البنات والشباب مباشر من خلال الزيارات.

وكثيرا ما تزود الأسرة الخطّابة بصورة للفتاة أو الشاب الذي ترغب في تزويجه، وعادة ما تتقاضى الخطّابة بعد إتمام التعارف والبدء في إجراءات الزواج.

مكاتب الخطابة

ثم تطور الأمر لافتتاح مكاتب مستقلة تمارس هذه المهمة وعادة لا تكون بالاسم الكامل، بل بالكنية (أم فلان، وأبو فلان) .

وغالبا يطلب المكتب بيانات من المتقدمين من الشباب والفتيات الراغبين في الزواج . ومنها اسم العريس أو العروس، ورقم الجوال، ونوع الزواج الذي يريد.

ومن أنواع الزواج التي يحددها الراغب أو الراغبة في الزواج (العادي لأول مرة – المسيار – سري أم معلن – تعدد.. وهكذا). كذلك الحالة المادية والمهنة وما يخص الزواج .

خطابة الإنترنت

وفي سياق الحديث عن خطابة السعودية مسيار ، بأن الخطابة، تأتي أشهر وسائل الخطابة في الوقت الحالي وهي خطابة الإنترنت، وهذه وسيلة التزويج من خلال المواقع الإلكترونية،  ويلجأ غليها عدد من الفتيات  والشباب  السعوديين الراغبين في الزواج .

ويقوم كل منهم بذكر ما يتمتع به من ميزات، و المواصفات التي يريدها، ويتم نشر البيانات والصور المرفقة ، إن وجدت، عبر تلك المواقع.

بينما عادة ما يجري حجب الاسم والعنوان ورقم الهاتف،  ويكون التواصل في البداية من خال القائمين على الموقع،  ثم يعمل الموقع على التوفيق بين الرجل والمرأة وتوصيل أهل الطرفين ببعضهما أو الاكتفاء بلقاء الطرفين، حسب رغبة كل حالة، كل ذلك مقابل رسوم أتعاب.

خطابة السعودية مسيار من خلال قنوات التليفزيون

وعلى صعيد خطابة السعودية مسيار، تذكر أنه ظهرت إعلانات الزواج سواء المسيار أو الأنواع الأخرى من العقود في الظهور كشريط في قنوات المنوعات أو الأسرة السعودية وغيرها،  ثم ظهرت قنوات مختصة بهذا الأمر، اعتمدت على خدمة الرسائل النصية .

وتختلف آليات التعارف فيها، فمنها ما يسمح بالتواصل المباشر بين الأطراف بعرض أرقام الجوالات أو البريد الإلكتروني.

ومن القنوات ما يجعل التواصل من خلال مسؤولي القناة فقط  لحين التأكد من جدية الأمر من الطرفين.

ماذا يعني زواج المسيار

ننتقل بالتوضيح إلى الشق الثاني من موضوع خطابة السعودية مسيار، إذ يرغب الكثير من المسلمين في معرفة معلومات عنه، وهو ببساطة ووفقا لآراء أهل العلم، يعني أن رجلا مسلما يتزوج زواجا شرعيا مكتمل الأركان من زوجة مسلمة بالاتفاق بينهما على تنازل الزوجة عن بعض حقوقها الشرعية في الزواج مثل السكن والمبيت والنفقة.

وقد احله غالبة علماء المسلمين من طائفة أهل السنة والجماعة شريطة اكتمال أركان الزواج وأهمها: الأهلية، ورضا الزوجين وولي الأمر والشاهدين وتوافق الزوجة .

هل زواج المسيار حلال

وننتقل الآن إلى نقطة هامة جدا في موضوع خطابة السعودية مسيار، وهي مدى مشروعيته وهل هو حلال أم حرام؟. وفي هذا ورت فتوى للإمام العلامة سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- ، مضمونها كالتالي:

أنه إذا تمت الشروط وأركان الزواج وجرى إعلانه فلا بأس، ولا شيء فيه إذا أسقطت الزوجة بعضا من حقها . كأن يأتيها الزوج نهارًا دون الليل أو أي حق آخر لها، وذلك مثل ما أسقطت أم المؤمنين سودة حقا لها عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن جهته، أجاز مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف زواج المسيار بشرط وجود شهود والإشهار والولي، وأن موافقة المرأة على التنازل عن بعض حقوقها تكون برضا تام، بذلك يكون صحيحا وتترتب عليه كل آثار الزواج الشرعي ، عدا ما تنازلت  الزوجة عنه في العقد.

أيضا، قال الشيخ السعودي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الجبرين، إنّ “زواج المسيار إذا استوفى شروط الزواج الصحيح خاصة عدم تحديد مدة معينة ففهو صحيح.

وتابع إن التوثيق المدني وتسجيل الزواج لم يكن شرطا شرعيا في السابق،  لكنه في العصر الحاضر مطلوبا للحفاظ على الحقوق .

هل يحق الرجوع في شروط زواج المسيار

من جهته، تطرق أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية،  إلى هذه الصورة من عقود الزواج . واعتبرها مشروعة ولا شيء فيها. بينما لفت إلى نقطة هامة وهي أن المرأة لها الحق أن ترجع في بعض بنود هذا الاتفاق كأن تطلب من الزوج  النفقة والمبيت، بعد أن كانت تنازلت عنهما.
وقال فضيلته أن هذه الحقوق متجددة وأن الاتفاق عليها ليس أبديًا ويمكن تغييره تبعا لأي متغير. أيضا إذا نتج عن الزواج أبناء، فيجب على الزوج أن ينفق عليهم، ويوفر لهم مسكن.

لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت”.

الفرق بين زواج المسيار والمتعة

وعلى خطابة السعودية مسيار، فيما يخص السؤال المتكرر بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية وغيرها من الدول، ما الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة.

ننقل ما أفاد به أهل الاختصاص وهو أن زواج المتعة يكون بمثابة عقد مؤقت محدد بزمن، ولا يشترط الولي والشهود .

بعكس  المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق ويشترط تحقق أركان الزواج.
كما أن زواج المتعة لا يترتب عليه أي أثر من آثار الزواج الشرعي، مثل وجوب النفقة وتأمين المسكن والطلاق والعدة والتوارث.

بينما يمكن استثناء  إثبات النسب فقط. أما المسيار ، فقد أوضحنا أنه يترتب عليه كل آثار الزواج عدا ما تنازلت عنه الزوجة.
في المتعة ليس هناك طلاق ، وإنما تكون الفرقة بانقضاء المدة المتفق عليها.
أخيرا، يمكن للمتمتع في نكاح المتعة الزواج بأي عدد من النساء . أما المسيار ؛ فليس للرجل إلا التعدد المشروع وهو 4 زوجات.

ما حكم زواج المتعة

أفتى سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز، رحمه الله، أن نكاح المتعة حرام منذ أن حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم  في حجة الوداع .  إذ قال: إني كنت أذنت في الاستمتاع من النساء وإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة”

وفي السياق ذكر بعض أهل العلم: أنه جرى تحريمه مرتين في حجة الوداع وفي عام الفتح . والفائدة أنه أصبح محرما ولا يحل نكاح المتعة بإجماع أهل السنة والجماعة .

خاتمة

قدمنا خلال هذا المقال كل مل يهم عن خطابة السعودية مسيار، تطور مهنة الخطابة ومكاتب الخطابة، خطابة الإنترنت، وقنوات الخطابة. كما أوضحنا ماذا يعني زواج المسيار، وهل زواج المسيار حلال، وهل يحق الرجوع في شروط زواج المسيار. ثم بنا الفرق بين زواج المسيار والمتعة، وأخيرا نقلنا ما حكم زواج المتعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.