تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية لليمنيين.. الخطوات والشروط
تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية لليمنيين.. الخطوات والشروط

تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية لليمنيين من الموضوعات التي يكثر السؤال حولها وذلك في ظل إعلان المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية إتاحة إمكانية تمديد تأشيرة الزيارة العائلية لليمنيين وحاملي بعض الجنسيات الأخرى، بشكل استثنائي بناءً على توجيهات الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وذلك في ظل تأثر البعض من  اتخاذ  الاحترازية؛ لمنع تفشي فيروس “كورونا” والاضطرار لتعليق الرحلات الجوية في بعض الأوقات، ويكون التمديد وفق محددات وضوابط معينة ، بطريقة إلكترونية عبر منصة أبشر أو من خلال مراجعة إدارة الجوازات، وبعد سداد الرسوم المستحقة، وفي السطور التالية سنعرض كل ما يخص  تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية لليمنيين.

تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية لليمنيين

في البداية نؤكد أن المديرية العامة للجوازات، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، بالفعل قد بدأت في استقبال إجراءات طلبات تمديد تأشيرة زائر لليمنيين المقيمين في المملكة العربية السعودية  وكذلك تأشيرات الزيارة بكافة أنواعها.

وذلك من الأفراد المنتظمين في التجديد عن طريق منصة أبشر (أبشر أفراد، أبشر أعمال، مقيم).

كما أتاحت المديرية لليمنيين التجديد من منصة أبشر بطريقة إلكترونية باتباع الخطوات التي سنوضحها في الخطوة التالية.

الفئات التي يشملها تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية

ومن جهتها، أوضحت المديرية العامة للجوازات أهم الفئات التي تشملها  قرارات تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية لليمنيين وغيرهم  ممن قاربت تأشيرات الزيارة الممنوحة لهم على الانتهاء، وهي :

  • الوافدين الموجودين بالمملكة  بتأشيرة زيارة عائلية .
  • الموجودين في المملكة بتأشيرة سياحية أو تجارية أو للعمل أو العلاج.
  • من تجاوزت مدة إقامتهم بالمملكة العربية السعودية المدة الكاملة للزيارة المحددة بـ180 يوماً، وتعذر التمديد  لتأشيرات زيارتهم عبر الخدمات الإلكترونية.

كيفية تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية

أما عن كيفية البدء في إجراءات تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية للاستفادة من البقاء بالمملكة العربية السعودية، فيكون باتباع ما يلي:

  • أولا، تسديد رسوم تمديد تأشيرة الزيارة عن فترة مماثلة للفترة الزمنية التي حددتها التأشيرة الأساسية للإقامة في المملكة.
  •  ثانيا: تقديم طلب من خلال الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر بوابة وزارة الداخلية بمنصة أبشر (أبشر أفراد، أبشر أعمال، مقيم).
  • ثالثا: مراجعة أقرب إدارة للجوازات لاستكمال الإجراءات في حال تعذر التسجيل الإلكتروني للطلب.

خطوات التقديم لتمديد التأشيرة عبر أبشر

يكون تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية لليمنيين من خلال تسجيل طلب تمديد عن طريق رابط منصة أبشر كالتالي:

  • تسجل الدخول إلى بوابة أو منصة  أبشر، من “هنا
  • الذهاب إلى خدمات الجوازات من قائمة الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار  نوع الخدمة.
  • تقديم الطلب وتسجيل البيانات المطلوبة.
  • متابعة التسجيل.

شروط تمديد تأشيرات الزيارة دون مقابل

وبخلاف تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية لليمنيين وغيرهم وفق ما ذكرناه، أطلقت وزارة الخارجية وبالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة المالية خدمة إلكترونية هي إتاحة تمديد تأشيرات الزيارة بصورة آلية ودون مقابل مالي من الدول التي تم إعلان تعليق القدوم منها.

وجاء إطلاق هذه الخدمة في إطار جهود حكومة المملكة للتخفيف من آثار الإجراءات الاحترازية الجري تطبيقها لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وتقدم المملكة الخدمة دون دفع أي رسوم أو مقابل مالي مقرر لذلك التمديد.

وتشمل الخدمة  الزوار من خارج المملكة الذين انتهت صلاحية تأشيراتهم دون الاستفادة منها بسبب تعليق القدوم من 20 دولة منها:  الإمارات وألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وباكستان والبرازيل وتركيا وفرنسا ومصر ولبنان والهند واليابان.

وكان التعليق في الفترة عنها بتاريخ 20 / 6 / 1442هـ، الموافق 2 / 2 / 2021م، وسيستمر إتاحة التمديد حتى تاريخ 21 / 12 / 1442هـ الموافق 31 / 7 / 2021م”.

رابط تمديد التأشيرة من منصة التأشيرات إنجاز

يستطيع الزوار من خارج المملكة الاستفادة من الخدمة وتمديد التأشيرة من خلال الرابط المخصص منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية إنجاز كالتالي:

  • الولوج إلى منصة التأشيرات إنجاز  “هنا“.
  • ثم بعد ذلك يقوم الزائر باتباع الخطوات بسهولة ويسر حيث يبدأ بكتابة رقم التأشيرة.
  • إدخال رقم جواز السفر.
  • كتابة رمز الصورة المرئية.
  • تسجيل البريد الإلكتروني.
  • الضغط على تمديد.

عرضنا في السطور السابقة كل ما يخص  تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية لليمنيين، كما أوضحنا  الفئات التي يشملها تمديد تأشيرة الزيارة الاستثنائية، وشروط وخطوات تمديد التأشيرة عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، وأيضا شروط تمديد تأشيرات الزيارة دون مقابل، بالإضافة إلى رابط تمديد التأشيرة من منصة التأشيرات الإلكترونية إنجاز التابعة لوزارة الخارجية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.