تقديم طلب تجنيس في السعودية .. شروط الحصول على الجنسية السعودية
تقديم طلب تجنيس في السعودية

تقديم طلب تجنيس في السعودية 2020، أصبح الحصول على الجنسية السعودية هدفًا يسعى إليه كثير من المقيمين بالمملكة، خاصة بعد العديد من التعديلات على قوانين الجنسية، وأصبح من حق من تنطبق عليه شروط الجنسية أن يحصل عليها رسمياً، وكان الهدف من تعديل قوانين التجنيس، هو استقطاب فئات متنوعة بالمملكة خاصة الأفراد المبدعين في مجالات العلوم والطب والفضاء والهندسة، وجاء هذا كله لتحقيق رؤية التقدم الذي تسعى إليه المملكة.

تعريف الجنسية السعودية

تقديم طلب تجنيس في السعودية بحسب نظام المملكة، سنجد أن أصول السعوديين تعود إلى كل شخص كانت تابعيته عثمانية، حيث صدر قرار عام 1914م، يقر بأن هؤلاء من سكان المملكة الأصليين.

والسعوديين أيضًأ هم هؤلاء الرعايا العثمانيون الذين وُلدوا في المملكة، وأقاموا على أرضها منذ عام 1332هـ -1914م ، وظلوا محافظين على إقامتهم على أراضي المملكة، دون المحاولة للتجنس بأي من الجنسيات الأجنبية الأخرى.

ومن كانوا من غير الرعايا العثمانيين وكانوا مقيمين بالمملكة منذ 1332 حتى عام 1345هـ، دون التجنس بجنسية أخرى.

تقديم طلب تجنيس في السعودية

هناك عدد من الخطوات التي من الممكن اتباعها من أجل تقديم طلب الحصول على الجنسية السعودية بشكل قانوني:

  • تقديم طلب التجنيس في سجل القيد الوارد التسلسلي، وحينها يحصل المتقدم بالطلب على قسيمة مدون فيها تاريخ ورقم قيد الطلب.
  • تعبئة الخانات المطلوبة في نموذج طلب التجنيس، ووضع صورة شخصية للشخص المتقدم، ثم التوقيع على الطلب، وختم الطلب من قبل الإدارة المختصة.
  • تعبئة ثلاث نسخ من النموذج الخاص بالمعلومات.
  • تقديم صور طبق الأصل من كافة المستندات والوثائق المطلوب تقديمها من الشخص المتقدم للجنسية.
  • إعلام المتقدم بمقتضى كل من المادة 11 ، 22، 26، وأخذ توقيع المتقدم بالعلم بما جاء في هذه المواد.

شروط التجنيس بالمملكة العربية السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بفتح مجالاً أمام المقيمين بالمملكة، وأتاحت لهم  إمكانية الحصول على الجنسية،  تقديم طلب تجنيس في السعودية وكان الهدف من تعديل بعض مواد قانون التجنيس هو استقطاب أعداد أكبر من المبدعين والمتميزين بالمجالات العلمية والتكنولوجية، طبقاً لأهدافها التي تسعى إليها في التنمية المستدامة للمملكة، وأثناء تقديم طلب تجنيس في السعودية فهناك شروط لابد من توافرها،  وفيما يلي شروط التجنيس بالمملكة العربية السعودية وهي:

  • أن يكون المتقدم للجنسية قد وصل سن الرشد.
  •  لا تقل مدة إقامته في المملكة عن عشر سنوات متواصلة حين الوصول لسن الرشد، وتكون إقامته بطريقة شرعية، ولديه جواز سفر ساري.
  •  يتقن اللغة العربية ويتحدث بها بطلاقة.
  • أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة علمية، ويكون ذو مهنة تدعم الإقتصاد السعودي وتساعد على إنعاشه.
  •  يتخلى الشخص المتقدم للجنسية عن جنسية والده.
  • أن يحصل الشخص المتقدم على شهادة الماجستير أو الدكتوراه أو البكالوريوس على الأقل، في تخصص الهندسة أو الطب أو أي من العلوم الأخرى.
  •  يتمتع المتقدم بشهادة حسن السير والسلوك، وأن لا يكون له سابقة في الجنائيات.

شروط تجنيس المواليد في السعودية

أبدى مجلس الشورى السعودي موافقته، على إجراء عدد من التعديلات الخاصة بشروط التجنيس، وأشار إلى أن تجنيس المواليد بالسعودية سيتم وفقاً لهذه المعايير التالية:

  • أن يتم تقديم المستندات والوثائق التي تثبت ولادة الطفل على أراضي المملكة العربية السعودية.
  • إن لم يتوافر أي وثائق أو إثباتات، فيمكن الأستعانة بشهادة الشهود، الاستعانة بتصديق من شخص معتمد بشكل رسمي.
  • أن يحضر الشخص الذي يريد أن يحصل على الجنسية في دائرة الأحوال المدنية.

نظام النقاط المتبع لتجنيس الكفاءات

يعد نظام النقاط من النظم المستحدثة، والذي تعد من شروط الحصول على الجنسية، حيث أنه كلما ارتفع عدد نقاط الشخص المتقدم للجنسية فإن فرص تأهله للحصول على الجنسية تزيد، لذا ولابد وأن يحصل الشخص المتقدم من ذوي الكفاءات على ما لا يقل عن 23 درجة، وذلك من أجل إبداء الموافقة على قبول الطلب الخاص به.

في ختام مقالنا عن تقديم طلب تجنيس في السعودية بالخطوات كان لزاما علينا أن نوضح لكم كافة الشروط المطلوب توافرها قبل كتابة طلب التقديم وخاصة في ظل زيادة أعداد المقبلين على طلبها بعدها عدلت الحكومة القوانين الخاصة بالحصول على الجنسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.