تقديم بلاغ وزارة التجارة وكيفية الاستعلام عن المخالفات
تقديم بلاغ وزارة التجارة

إن معرفة كيفية تقديم بلاغ وزارة التجارة يساعد المواطن السعودي على حفظ حقوقه، كما أن وزارة التجارة والاستثمار حرصت على توفير كافة الطرق التي تساهم في حفظ حقوق المستهلك بالمملكة العربية السعودية، وهذا من خلال اللوائح والقوانين التي قامت بتطبيقها كي تحافظ على حقوق المواطنين.

لذا من خلال موقع تثقف سوف نتعرف على طريقة تقديم بلاغ وزارة التجارة، وعلى كافة المعلومات الهامة التي تتعلق بهذا الموضوع من خلال السطور التالية.

تقديم بلاغ وزارة التجارة

قامت وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية بإطلاق تطبيق إلكتروني كي يتيح للمواطن السعودي تقديم بلاغ وزارة التجارة عن المخالفات التجارية، حيث يتم الاطلاع عليها من قبل الوزارة، وسوف نتعرف على طريقة تقديم بلاغ وزارة التجارة من خلال الخطوات الآتية:

  1. قم بتشغيل تطبيق تقديم بلاغ مخالفة تجارية، بواسطة هاتفك.
  2. اضغط على علامة “+” التي توجد في أسفل الشاشة.
  3. اختر أيقونة “نوع المخالفة”.
  4. قم بملء النموذج الخاص بالإبلاغ عن المخالفة وهي: (اسم المحل التجاري، نشاط المحل، اسم المنتج، وصف حالة المخالفة، إرفاق صور أو تسجيل صوتي)، ثم اضغط على كلمة “التالي”.
  5. قم بالتأكيد على صحة البيانات التي قمت بإدخالها.
  6. اضغط على كلمة “إرسال البلاغ”.
  7. بعد مرور 24 ساعة من تاريخ تقديم البلاغ، سوف تحصل على رقم البلاغ المسجل، عن طريق رسالة نصية قصيرة ستصلك على هاتفك، ثم ستتلقى كافة الإشعارات التي تخص الإجراءات التي يُرجى اتباعها للتعامل مع المخالفة المسجلة.

شاهد أيضًا: كيف اطلع سجل تجاري إلكتروني جديد ؟

كيفية تحميل تطبيق تقديم بلاغ وزارة التجارة

قامت وزارة التجارة بإصدار تطبيق بلاغ تجاري، وذلك لكي يتوافر للمواطن في المملكة العربية السعودية إمكانية الإبلاغ عن المخالفات التجارية بطريقة سهلة وبسيطة عن طريق الهواتف الجوالة، كما يمكن من خلال هذا التطبيق تحديد الموقع الخاص بمكان المخالفة، كما يمكن أيضًا إرفاق المستندات والصور التي تخص المخالفة.

حيث إن التطبيق قام بتوفير خاصية الاطلاع على البلاغات وعرض جميع الحملات، وذلك حتى يوفر للمواطن رؤيتها عن طريق الرسمي الخاص بوزارة التجارة السعودية، ويمكن للمستهلك السعودي تحميل هذا التطبيق من “هنا“.

تحميل تطبيق بلاغ تجاري لهواتف الأندرويد

طرحت وزارة التجارة هذا التطبيق لمساعدة المواطنين في تقديم الشكاوي المختلفة على الغش التجاري والمخالفات وهذه الشكاوي تتمثل في: (غش المنتج وتقليده، غلاء الأسعار، تزوير المنتج)، ويمكن تحميل هذا التطبيق لأصحاب الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندوريد من خلال متجر بلاي، وذلك عبر هذا الرابط المباشر من “هنا“.

طريقة تنزيل تطبيق بلاغ تجاري لهواتف الآيفون

وفرت وزارة التجارة بالسعودية تفعيل تطبيق بلاغ تجاري لأصحاب هواتف الآيفون، وذلك كي تتيح لهم تقديم كافة الشكاوي التي قد تقابلهم، وذلك عن طريق تحميل هذا التطبيق من خلال آب ستور من هذا الرابط المباشر من “هنا“.

خطوات تقديم الشكاوي لوزارة التجارة

بعدما تعرفنا على كيفية تقديم بلاغ وزارة التجارة من خلال التطبيق التي قامت بطرحه، تجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة قد قامت بتوفير طريقة أخرى لتقديم شكوى، وذلك عبر موقع وزارة التجارة والصناعة، عن طريق نموذج الاتصال الموجود في الموقع، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التجارة السعودية من “هنا“.
  2. اضغط على أيقونة “عن الوزارة”.
  3. انقر على كلمة “اتصل بنا”.
  4. قم بملء البيانات المكتوبة في نموذج الاتصال والتي تتثمل فيما يلي: (الاسم، رقم الهاتف الجوال، رقم بطاقة الهوية، سبب التواصل، البريد الإلكتروني، الجهة المراد الإرسال إليها، محتوى الرسالة).
  5. اكتب كود التحقق المرئي أمامك في الصورة.
  6. اضغط على أيقونة “إرسال”.

كيفية الاستعلام عن مخالفة وزارة التجارة

قامت وزارة التجارة السعودية بإطلاق خدمة، يمكنك من خلالها الاستعلام عن مخالفات السجل التجاري، ويتم هذا الاستعلام عن طريق “موقع الوزارة الإلكتروني”، وحتى يمكنك الاستعلام، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية البسيطة:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي الإلكتروني لوزارة التجارة والاستثمار السعودية من خلال الرابط المباشر التالي من “هنا“.
  2. انقر على أيقونة “دليل الخدمات الإلكترونية”.
  3. اختر تبويب “جميع الخدمات”.
  4. انقر على كلمة “خدمات أخرى”.
  5. اضغط على تبويب “الاستفسار عن معلومات مخالفة تجارية”.
  6. اختر أيقونة “الدخول إلى الخدمات”.
  7. اكتب رقم السجل التجاري ورقم رخصة البلدية الخاصين بك.
  8. اضغط على كلمة “بحث”.
  9. سيتم عرض المخالفات التجارية الخاصة بالمنشأة في حالة وجودها.

رقم حماية المستهلك وزارة التجارة

قامت وزارة التجارة السعودية بتوفير خدمة للمواطن المستهلك، التي تتيح عن طريقها تقديم البلاغات التجارية في حالة وقوع المخالفة، أو الاستفسار عن مخالفة التي تقع ضمن مهام وزارة التجارة والاستثمار.

ذلك يكون عن طريق  الرقم الخاص بحماية المستهلك التابع لوزارة التجارة والصناعة، وهو الرقم الآتي: 1900، وتقوم بتوفير الوقت الذي يتم التواصل به وهو من يوم الأحد حتى الخميس من الساعة الثامنة صباحًا حتى الرابعة مساءً.

حول التواصل مع حماية المستهلك وزارة التجارة

أطلقت وزارة التجارة والصناعة مركز الاتصال الموحد الخاص بقطاع الأعمال والصناعة، كي يتم الرد على كافة الاستفسارات المتقدمة من قبل المواطنين السعوديين، بالإضافة إلى عملها على تقديم كافة المعلومات المختلفة التي تخص الأنشطة التجارية والخدمات الصناعية، أو التي تخص الدعم الفني لتلك الخدمات الإلكترونية.

حيث قامت وزارة التجارة بطرح الرقم الخاص بالاستفسارات التابعة للمستهلكين عبر مركز الاتصال الموحد وهو: 920000667، ومن الخدمات التي يقدمها مركز الاتصال الموحد التالي:

  • استخراج السجل التجاري وتجديده.
  • تسجيل العلامات التجارية.
  • تسجيل المهن الحرة.
  • إنشاء الشركات التجارية.
  • استخراج الرخص الصناعية.
  • تسجيل الوكالات التجارية.

كيفية سداد مخالفة وزارة التجارة

يمكن الآن دفع المخالفة المسجلة على الشركة أو المؤسسة الخاصة بك، وذلك عن طريق  خدمة السداد الإلكترونية، التي يتوفر من خلال تسديد الفواتير بطريقة إلكترونية للمواطن والمقيم بالمملكة العربية السعودية، وهذا عبر قنوات مصرفية مختلفة والمتاحة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يمكن السداد من خلال ماكينة الصرف الآلي.
  • يستطيع سداد الفواتير عبر خدمة الإنترنت المصرفية.
  • يوجد خدمات الجوال التي توفر سداد الفواتير المستحقة.
  • يمكن سداد الفواتير المستحقة عبر خدمات الرسائل القصيرة.
  • من الممكن أيضًا زيارة فروع البنوك للسداد.
  • يستطيع أيضا المستخدم سداد المخالفات المقررة من وزارة التجارة عبر رقم: 013، وإن كانت الفاتورة الصادرة مكونة من أكثر من ثماني خانات، فيتم السداد عبر خدمات اعمالي رمزها هو: 144.

خدمات وزارة التجارة

قامت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية بتوفير الكثير من الخدمات الإلكترونية على الموقع الخاص بها، كي توفر على المواطنين الوقت والجهد، وهذه الخدمات تتثمل فيما يلي:

  • خدمات ترخيص المنشآت.
  • استخراج سجل تجاري.
  • خدمة تعديل سجل تجاري.
  • شطب سجل تجاري.
  • خدمة الاستعلام عن مخالفات سجل تجاري.
  • تجديد السجل التجاري.
  • خدمة تحويل من مؤسسة إلى شركة.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب تنازل عن سجل تجاري 1443

هكذا نكون قد قدمنا لكم طريقة تقديم بلاغ وزارة التجارة عبر تطبيق وزارة التجارة وعن طريق الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار، كما تعرفنا على كيفية تحميل تطبيق تقديم بلاغ وزارة التجارة، وذكرنا أيضًا طريقة الاستعلام عن مخالفة وزارة التجارة، وأوضحنا رقم حماية المستهلك وزارة التجارة، كما تطرقنا لمعرفة طرق سداد مخالفة وزارة التجارة، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم الإفادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.