تعديل اسم الفخذ في الاحوال المدنية ونص تعديل مواد اللائحة التنفيذية
تعديل اسم الفخذ في الاحوال المدنية

تم تعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية للأحوال المدنية ومنها تعديل اسم الفخذ في الاحوال المدنية، وجاءت التعديلات وفقًا لطلبات المواطنين الراغبون في تعديل واستبدال بعض المعلومات الخاصة بهم عند تجديد الهوية الوطنية.

من خلال موقع تثقف سنعرض إليكم طريقة تعديل اسم الفخذ في الاحوال المدنية في السطور التالية.

تعديل اسم الفخذ في الاحوال المدنية

قامت وزارة الداخلية السعودية بموافقة وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بتعديل بعض مواد اللائحة التنفيذية للأحوال المدنية، من ضمن التعديلات التي قامت بها الوزارة:

يمكن تعديل اسم الفخذ في الاحوال المدنية أو العائلة أو القبيلة أو حذفهم طبقًا لبعض الضوابط والشروط، وذلك بعد القيام بتقديم طلب إلى الأحوال المدنية.

طبقًا للمادة 41 لنظام الأحوال المدنية من اللائحة التنفيذية والتي تنص على أنه عند حذف أو تعديل اسم الفخد يكون من خلال الرجوع لأساس طالب التعديل، فيجب أن يتم التحقق والتأكد من عدم وجود سابقة جنائية على طالب التعديل، وألا يكون هناك ملاحظات عليه، بالإضافة إلى عدم وجود اسمه في قائمة الممنوعين من السفر.

إن كان مسجل أو له سابقة يتم ارسال اشعار للجهات عند التعديل والإعلان في الصحف، فإذا مر شهر ولم يحدث أي اعتراض أو وجود أي ملاحظات يتم استكمال طلبه طبقًا للمادة 33 من اللائحة التنفيذية.

كما أن المادة 43 تنص على أن التعديل يكون طبقًا للوثيقة السعودية المثبتة لهوية كلًا من الجد والأب، وإذا لم يحصلوا على وثائق سعودية لكن تم تقديم أوراق تؤيد صحة الطلب (وثائق للأعمام أو الإخوان) التعديل يكون وفقًا لصك شرعي.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: نموذج إصدار بطاقة أحوال والمعلومات المطلوبة به

نص تعديل مواد اللائحة التنفيذية

تشمل تعديلات مواد اللائحة التنفيذية 59 بندًا، حيث تم إضافة بعض البنود وتعديل البعض وحذف البعض الآخر، تمت هذه التعديلات لمواكبة التطورات التي تقوم بها المملكة في الفترة الأخيرة، كما أنها تعمل على تحسين خدماتها، بالإضافة إلى أنها تقوم بتوفير الجهد والوقت والحد من الأوراق؛ لكي يحصل المقيمين والمواطنين على أفضل الخدمات بالمملكة.

  • تم تعديل شروط تجديد الهوية.
  • تعديل الشروط المتعلقة بتسليم بطاقات الإناث.
  • تعديل المادة 19 والتي تنص على أن تقوم وكالة الوزارة التابعة للأحوال المدنية بمراجعة جميع النماذج وتطبيق جميع الإجراءات التي تتفق مع اللائحة.
  • تم تعديل المادة رقم 22 والتي تنص على أنه إذا اكتمل الربط بين وزارة الداخلية للأحوال المدنية والجهات التي تختص في الإشعار عن أي واقعة مدنية يجب أن يتم تقيدها من قبل النظام.
  • تم تعديل المادة رقم 28 حيث تنص على إمكانية تغيير الاسم للأطفال الأقل من ثمانية عشر عامًا وذلك بإقرار أو تفويض من الوالدين بواسطة وكالة خاصة أو المنصة الإلكترونية أو بواسطة الولي الشرعي له، على وجوب مراعاة المادة 15 و115 من اللائحة.
  • تم تعديل في المادة 31 والتي تضمنت جميع التعديلات التي تتعلق بالمهنة طبقًا لهذه القواعد، فإذا كان المستند تابع لجهة حكومية يُكتب له في المهنة موظف حكومي، إذا كان تابع لمؤسسة أو جهة أهلية يُكتب له في المهنة موظف أهلي، من تقاعد يُكتب له في المهنة متقاعد، من أنهى خدماته لأي سبب غير التقاعد يُكتب له في المهنة متسبب وفقًا لبعض القواعد والتأكد من هويتهم، من يحمل سجلًا تجاريًا يُكتب له في المهنة تاجر، ومن كان له ثلاث سجلات تجارية أو أكثر يُكتب له رجل أعمال.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كيف احجز موعد في الاحوال المدنية عبر بوابة أبشر الالكترونية

قد ذكرنا لكم في هذا الموضوع طريقة تعديل اسم الفخذ في الاحوال المدنية، وبعض التعديلات الأخرى التي حدثت في قائمة اللائحة التنفيذية للأحوال المدنية بموافقة وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.