انشاء باركود اون لاين بطريقة سهلة وأهم أنواعه
انشاء باركود اون لاين

إن طريقة انشاء باركود اون لاين سهلة؛ فنتيجة للتطور التكنولوجي أصبحت تقنية الباركود من أكثر التقنيات المستخدمة حول العالم بالكثير من التعاملات اليومية والمختلفة، حيث إنها تمتلك الكثير من المميزات التي سهلت على الأفراد حياتهم بشكل كبير جدًا.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع تثقف سنتعرف سويًا على طريقة انشاء باركود اون لاين، كما سنتطرق لعرض أفضل المواقع التي تقوم بتقديم هذه الخدمة، ليس ذلك وحسب بل سنذكر أيضًا المميزات الخاصة بها، كل ذلك وأكثر ستجده خلال السطور التالية.

انشاء باركود اون لاين

إن تقنية الباركود من أحدث التقنيات التي يتم استخدامها بالوقت الحالي، وذلك نتيجة سهولة استخدامها بكافة المجالات اليومية؛ فلا يقتصر الأمر على المتاجر بأنواعها، وإنما يتم استخدامها بالشركات والمدارس وغيرها من الأمور الأخرى، ولإنشاء باركود اون لاين يمكن الرجوع على المواقع التالية:

اقرأ أيضًا: تحميل برنامج فتح المواقع المحجوبة مجانا للكمبيوتر

موقع Barcode Generator

يعتبر هذا الموقع من أفضل المواقع انشاء باركود اون لاين التي يمكن استخدامها للحصول على الباركود الخاص بك، حيث يوفر هذا الموقع الكثير من الأدوات المختلفة التي يمكن استخدامها لتتمكن من إنشاء الرمز الخاص بك، بالإضافة إلى الأشكال العديدة التي يمكن اختيارها من أشكال الباركود المختلفة، ولتتمكن من استخدام الموقع للحصول علي شكل باركود مميز يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالموقع عبر الضغط “هنا“.
  2. اختر أحد الأشكال المتوافرة بالموقع ليكون الشكل الخاص بالباركود الذي ترغب فيه.
  3. اختر حجم الباركود بالإضافة إلى إدخال الرابط الذي تود أن تقوم بإنشاء الباركود عليه.
  4. قم بالتأكيد على الخطوات السابقة من خلال الضغط على (Create Barcode) ليتم تحويلك إلى صفحة جديدة بها الباركود الخاص بك والذي قمت بإنشائه.
  5. تأكد من حفظ الباركود بالجهاز الخاص بك، وذلك لتتمكن من استخدامه في أي وقت ترغب به.

موقع QR Stuff

يعد من المواقع التي تساعد على انشاء باركود اون لاين بصورة سهلة ومحترفة بشكل كبير، حيث إن هذا الموقع يوفر الكثير من المميزات والأدوات المختلفة التي تساعد على إنشاء رمز الباركود الخاص بك؛ فكل ما عليك القيام به هو إدخال المعلومات التي ترغب في تحويلها إلى رمز خاص بك.

كما يمكن تحديد الدقة والحجم وحتى نوع الملف بالإضافة إلى الكثير من الأشياء الأخرى، ولكن يختص هذا الموقع بملفات QR code بصورة أكبر، ولاستخدام الموقع يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالتوجه إلى صفحة الموقع الإلكتروني الخاصة بالموقع من خلال الضغط “هنا“.
  2. قم بتحديد نوع الرمز الذي ترغب في إنشائه من أصل 26 نوع مختلف لكافة البيانات التي يمكن تحميلها.
  3. أضف البيانات التي ترغب في تحويلها إلى كود، وذلك حسب نوع البيانات الذي قمت باختياره من قائمة الإعدادات بالبداية.
  4. حدد إذا كان رمز الاستجابة الخاص بك سيكون من الرموز الثابتة، أو من الرموز الديناميكية.
  5. قم بتصميم شكل الكود الخاص بك في حالة كون الرمز (QR).
  6. قم بحفظ الكود الخاص بك بعد نقلك إلى صفحة جديدة بها الرمز، ثم تأكد من أن الرمز يعمل بشكل جيد.

موقع QR Code Monkey

من المواقع التي تساعد على انشاء باركود اون لاين بشكل كبير جدًا، كما أنه من أكثر المواقع التي يتم استخدامها بهذا المجال، حيث إنه يتميز بسهولة استخدامه، كما أنه يوفر الكثير من الأدوات المختلفة التي يمكن استخدامها للحصول على رمز باركود مميز بعض الشيء.

من الأدوات التي يتميز بها هذا الموقع، هو إمكانية وضع إحدى العلامات أو الجمل بمنتصف الكود لتتمكن من تميزه عن باقي الأكواد الأخرى، وهو الأمر الذي يصعب القيام به في بعض المواقع المعروفة الأخرى، ولاستخدام هذا البرنامج يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى الصفحة الإلكترونية الخاصة بالموقع من خلال الضغط “هنا“.
  2. قم بتحديد المحتوى الذي ترغب به ليتم تحويله إلى رمز الاستجابة بالجهة العلوية من رمز الاستجابة السريعة الخاص بك.
  3. ادخل كافة البيانات المطلوبة منك بالحقول المخصصة لها، والتي ستظهر بمجرد استخدام الرمز.
  4. اختر التصميم الذي ترغب في أن يكون الرمز عليه عند استخدامه.
  5. حدد دقة الرمز، ثم تأكد من أن الرمز يعمل بصورة صحيحة، ثم قم بتأكيد إنشاء الرمز الجديد.
  6. قم بتحميل الرمز على الجهاز الخاص بك لاستخدامه في وقت لاحق.

أنواع الباركود

انشاء باركود اون لاين

على الرغم من تشابه أشكال الباركود بشكل كبير مع وجود اختلافات بسيطة جدًا، إلا أنه يوجد الكثير من الأنواع المختلفة والتي يمكن استخدامها حسب طبيعة الشيء الذي ترغب من أجله الحصول على الباركود، حيث يمكن استخدام الباركود في شكل مربع أو مستطيل، ولكنه يختلف تمامًا عن QR code.

حيث إنه لكلًا منهما خصائصه التي يمتلكها، بالإضافة إلي الاستخدامات المختلفة، وحتى بالشكل، فالباركود هو عبارة عن خطوط متوازية بأحجام مختلفة، ويتم التعرف عليها من خلال كاميرات الهاتف المحمول دون الحاجة للرجوع على أحد البرامج، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد نوعان من الباركود، ويختلف كلًا منهما عن الآخر بالشكل بصورة بسيطة، كما تختلف شدة التعقيد لكل منهما، ويتمثل هذا فيما يلي:

الباركود آحادي الأبعاد

هو عبارة عن خطوط عمودية متوازية باللون الأبيض، ويفصل بينهم مسافات بيضاء اللون، وهو الشكل البسيط من تقنية الباركود، ولا يمكنه تخزين سوى المعلومات البسيطة فقط كاللون والسعر والحجم الخاصين بالمنتج، وقد تم تسمية هذا النوع من الأكواد (كود المنتج العالمي) أو (UPCs).

كما يتم استخدام هذا الكود بالمنتجات التي يتم تغليفها لتتمكن من الحصول على البيانات الخاصة بها بسهولة، ليس ذلك وحسب بل يسهل هذا النوع الحصول على مسار لتتبع الشحنات الخاصة بك، ومن جهة أخرى يتم استخدامها في الكتب من الخلف لتتمكن من التعرف على أي كتاب.

الباركود الثنائي

هو النوع الثاني من أنواع الباركود، والذي يعتبر أكثر تعقيدًا من النوع الأول، وهو الأمر الذي جعله مناسبًا لاحتوائه على الكثير من المعلومات المختلفة منها السعر، والجودة، والنصوص، وغيرها من الأمور الأخرى.

نتيجة لذلك لا يمكن قراءة الباركود الثنائي بالقارئ الخاص بالباركود الأحادي، حيث لا يمكنه الحصول على كامل المعلومات التي تتواجد به نتيجة وجود الكثير من المعلومات، بالإضافة إلى تعقيده.

كما يمكن أن يتم استخدام كاميرات الهواتف المحمولة لتتمكن من الحصول على المعلومات التي تتواجد برمز الباركود الثنائي بسهولة، وذلك نتيجة وجود بعض التشابه بين هذا النوع من الباركود و QR code، ولكن مع وجود بعض الاختلافات البسيطة.

فيمكن استخدام الألوان لصناعة QR code، بينما يوجد 3 مربعات صغيرة به من رؤوس المربع، بينما لا يتصور ذلك بالباركود الثنائي.

مميزات الباركود

إن للباركود الكثير من المميزات المختلفة التي يمكن الاستفادة منها، فلا تقتصر مميزاته على إتاحة استخدامه بالمحال التجارية والشركات، وحتى المدارس فقط، وإنما يمتلك الكثير من المميزات الأخرى، والتي من أهمها ما يلي:

  • من التقنيات الغير مكلفة، والتي تساعد على استرجاع المعلومات بصورة سهلة وسريعة.
  • لا يوجد حاجة لاستخدام البرامج عند بدء استخدام تقنية الباركود، فكل ما عليك فعله هو تثبيت كاميرا الهاتف المحمول الخاصة بك لتحصل على المعلومات التي ترغب بها بكل سهولة.
  • تتميز كافة أنواع الباركود بسرعة عالية في الحصول على المعلومات الخاصة بالسلعة، أو الموقع، أو التعامل الذي ترغب القيام به أيًا كان دون أي مشاكل.
  • يمكن استخدام تلك التقنية في كافة التعاملات التي يمكن الحصول عليها، كما أنه يتوافر بكافة المحال التجارية كالصيدليات، ومحلات المنتجات الغذائية، وحتى بعض محلات الملابس.
  • لا يحتاج إلى وقت كبير لتتمكن من الحصول على الرمز الخاص بك، حيث إنه من السهل انشاء باركود اون لاين.
  • يساعد الباركود بشكل كبير على ضبط المخازن بشكل أكثر سهولة، حيث يمكنك متابعة عدد المنتجات وأنواعها التي تتواجد لديك، بالإضافة إلى السلع التي تمت بيعها طوال اليوم.
  • إمكانية تضمين الكثير من المعلومات المختلفة بالباركود، فيمكن أن يحتوي على بعض الصور أو الفيديوهات، وعناوين إلكترونية، وحتى بعض المعلومات، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الأخرى.
  • لا يشترط حصولك على الباركود من خلال إنشائه بنفسك، فقد تجد القليل من الصعوبة في هذا الأمر؛ لذلك يتم اللجوء إلى بعض البرامج التي قد تساعد، أو انشاء باركود اون لاين بمساعدة أحد المواقع.

عيوب الباركود

كغيره من التقنيات الأخرى يحتوى الباركود على بعض العيوب التي يمكن أن تؤثر على استخدامك، وهو الأمر الذي يجعل من احتمالية فقد البيانات قد تكون عالية بعض الشيء؛ فمن العيوب التي يمكن أن تلاحظ على الباركود ما يلي:

  • من الصعب الحصول على رمز مناسب لاستخدامه باستخدام الطابعات العادية، كالطابعات النافثة للحبر، أو النقطية منها، حيث ستحتاج إلى ماكينة طباعة خاصة لهذا الأمر.
  • لا يمكن قراءة الباركود إذا وجد به أحد الأجزاء التالفة أو الملطخة، أو المجعدة بشكل كبير.
  • قد تتعطل بعض الروابط عند استخدام تلك التقنية، وهو الأمر الذي يجعلها غير صالحة للاستخدام مرة أخرى.
  • من الممكن أن يواجه بعض الموظفين القليل من المشاكل إذا لم يتم إدخال رمز التخليص الخاص بأحد العناصر أو المنتجات، وهو الأمر الذي يلزم علاجه في أسرع وقت حتى لا يصدر خطأ مرة أخرى.
  • قد تتجنب بعض الشركات استخدام هذا النوع من التكنولوجيا بعد حصولها على المواد الأولية، والخاصة بعمل تلك التقية، وذلك نتيجة ارتفاع التكلفة الأولية لتلك المعدات على الرغم من إمكانية انشاء باركود اون لاين.

اقرأ أيضًا: كيفية اظهار ايقونة التحميل لبرنامج داونلود مانجر

بذلك نكون قد قدمنا لكم طريقة انشاء باركود اون لاين، وما هي أفضل المواقع التي يمكن اللجوء إليها لإنشاء الرمز الخاص بك، مع عرض أنواع الباركود التي يمكن استخدامها، وما هي أفضل الأنواع التي يمكن استخدامها، بالإضافة إلى عرض كافة العيوب والمميزات التي يمكن الحصول عليها عند استخدام خدمات الباركود، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.