الضمان الاجتماعي صرف المساعدات المقطوعة
الضمان الاجتماعي صرف المساعدات المقطوعة

وافقت السعودية لمؤسسة الضمان الاجتماعي صرف المساعدات المقطوعة لأبنائها المستحقين للمساعدة المادية، وجاء هذا حتى تشمل المملكة كافة أبنائها بالرعاية وتقدم لهم المساعدات التي يحتاجون إليها في ظل التغيرات الاقتصادية في البلاد، الأمر الذي عملت مؤسسة الضمان الاجتماعي على تحقيقه وتنظيمه في أرض الواقع، لذا من خلال موقع تثقف سنعرفكم اليوم على الضمان الاجتماعي صرف المساعدات المقطوعة.

الضمان الاجتماعي صرف المساعدات المقطوعة

في نطاق التكافل الاجتماعي الذي يحث عليه الدين الإسلامي قامت مؤسسة الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية بتقديم المساعدة المالية للأسر المستحقة من الشعب السعودي بهدف تحسين الظروف المادية لذوي الدخل المحدود عن طريق صرف المساعدات المقطوعة.

سميت المساعدات المالية التي يتم تقديمها بالمساعدات المقطوعة بسبب إنها متقطعة وليست دائمة، بمعنى إن المساعدات المالية تصرف بشكل سنوي وعلى حسب الحاجة، وذلك لكونها مساعدة جوازية تتم بعد بحث اجتماعي حول الأسر التي قدمت في المؤسسة للحصول على الدعم.

الحد الأدنى للصرف يكون عشرة آلاف وربعمائة ريال سعودي، أما عن الحد الأقصى فيصل إلى ثلاثون ألف ريال سعودي، وذلك لتوفير حياة كريمة لأبناء المملكة السعودية.

من هي الأسر المستحقة للمساعدات المقطوعة؟

الضمان الاجتماعي صرف المساعدات المقطوعة فيه تكون للأسر ذات المستوى المادي المنخفض والمحدود، وذلك لمواجهة التحديات الاقتصادية التي قامت بها السعودية نتيجة الرؤية الجديدة للعقد الجديد الذي ينتهي بعام 2030.

بالنسبة للحالات التي يمكنها تقديم أوراقها للحصول على المساندة المالية من الدولة هم:

  • محدودي الدخل.
  • العاجزون: بمعنى أن يكون الفرد عاجز عن دفع قيمة متطلبات شهرية مثل دفع فواتير المياه أو الكهرباء وهكذا.
  • المرأة المطلقة أو الأرملة أو من لا تمتلك دخل ثابت.
  • الأسر الفقيرة شريطة ألا يزيد دخل الأسرة عن ألف ريال.
  • الأسر التي توفى عائلها.
  • أسر المسجونين شرط أن يكونوا دون عائل لهم.

كما يجب التنويه إلى أن:

  • يجب أن يكون المتقدم للحصول على المساعدات المقطوعة من حاملي الجنسية السعودية فقط ويكون مقيم دائم في المملكة.
  • يجب أن يكون سن المتقدم للحصول على المساعدات المقطوعة من 35 عام فما أكثر.
  • المساعدات لا يتم صرفها للأشخاص مالكي العقارات أو من لديهم سجل تجاري.
  • يجب على محدودي الدخل تقديم بيان رسمي بمفرادات الدخل الشهري للأسرة.
  • يجب أن يقدم الشخص صورة من بطاقة هويته، كما يحضر معه عند التقديم البطاقة الأصلية ليتطلع عليها الموظف.
  • يجب أن يكون قد مر عام على الأقل من اخر مرة حصلت فيها على المساعدة.

شاهد أيضا: خطوات الاستعلام عن نقل خدمات عامل وافد من موقع وزارة العمل

آليات صرف المساعدات المقطوعة

كان سابقًا يتم الصرف تبعًا لأسبقية تقديم الأوراق في المؤسسة، إلا أن الوضع قد تغير وقامت المؤسسة بتطوير آليات القبول تبعًا للأكثر استحقاقًا، ويتم قبول الحالات من خلال آليتان هما:

  • مستوى دخل الأسرة بالنسبة إلى عدد أفرادها.
  • الأسر التي طال فترة حصولها على المساعدات.

نستكشف من هذا أن آلية الصرف قد تغيرت لما فيه صالح للشعب والأسر المستحقة فأصبح العبرة ليس بأسبقية التقديم بل بالأكثر استحقاقية ولمن طال عليه الأمد في التقديم، مثال:

  • إذا كان هناك أسرتين نفس الظروف تقريبًا وواحدة قدمت للحصول على المساعدات المقطوعة من ثلاث سنوات والأخرى قدمت هذه السنة أو حتى من سنتين فإن الأولوية تكون للأسرة التي قدمت من 3 سنوات.

أشار مدير مؤسسة الضمان الاجتماعي إلى إنه سيتم الصرف وفق للآلية الجديدة بأن الأسر التي لم تستلم منذ سنوات سيكون لها الأولوية في المساعدة، وأشار إلى كون تاريخ الطلب أو تاريخ التقديم للحصول على المعونة لن يعتبر ضمن أولويات الصرف.

الضمان الاجتماعي صرف المساعدات المقطوعة به يكون تبعًا لقيام المؤسسة ببحث اجتماعي صارم حول الأسر التي قامت بالتقديم، هذا لتحقيق العدل الاجتماعي في تقديم المساعدة للأكثر استحقاقًا بعد قبول الأوراق التي تثبت المستوى المادي للأسرة للحفاظ على جهود المؤسسة.

موعد صرف المساعدات المقطوعة

صرحت مؤسسة الضمان الاجتماعي إنه لا يوجد موعد محدد للصرف، حيث إن الوزارة تقوم بالإعلان عن موعد الصرف بمجرد الانتهاء من كافة الإجراءات التي تتطلبها هذه العملية، لذا فإذا أراد المواطن متابعة الأحداث ليعرف عن موعد الصرف فور صدوره نقدم لكم الحلول الآتية:

  • الذهاب إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي من السبت إلى الخميس من الساعة 8 صباحًا وحتى 8 مساءًا والسؤال عن مستجدات موعد صرف المساعدات المقطوعة.
  • الاتصال هاتفيًا بخدمة العملاء على الرقم الثابت 19911 وسيقوم أحد ممثلي خدمة العملاء بالرد عليك فقم بسؤاله عن موعد صرف المساعدات وذلك توفيرًا للوقت والجهد والمال عن الزيارة المباشرة للمؤسسة.
  • الاستعلام إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي للمؤسسة.

الاستعلام عن صرف المساعدات من خلال الموقع الإلكتروني

بدلًا من الذهاب المباشر أو المكالمة الهاتفية يمكنك القيام مباشرًة بالدخول إلى الموقع الرسمي للمؤسسة والاستعلام بسهولة ودون الحاجة لإنفاق وقتك وجهد وذلك عبر الخطوات التالية:

  1. فتح الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  2. اضغط على تبويب (الخدمات الإلكترونية).
  3. اختر خدمات وكالة الضمان.
  4. اختر خدمة الاستعلام.
  5. اختر طلب (الاستعلام عن المساعدة المقطوعة)، أو اذهب إليه مباشرة من هنا.
  6. ستجد خانة باسم السجل المدني.
  7. قم بإدخال رقم السجل المدني الخاص بك أو يمكنك بدلًا منه أن تكتب رقم الطلب الخاص بك.
  8. ثم قم بكتابة الأرقام الموجودة في المربع الأبيض في الخانة المخصصة لها.
  9. اضغط على (عرض).
  10. ستظهر لك المستجدات بخصوص صرف المساعدات المقطوعة.

وجب التنويه إلى أنه يجب عليك الدخول من حين لآخر على الموقع وتستعلم حتى تكون على إطلاع على معاد الصرف فور صدوره لأن المؤسسة ليس لها موعد ثابت أو محدد يمكنك الاستعلام فيه.

اقرأ أيضاالاستعلام عن تأشيرة الخروج النهائي عبر منصة أبشر الإلكترونية

الاستعلام برقم السجل المدني عن موعد صرف المساعدات المقطوعة

الاستعلام عن طريق رقم السجل المدني يتم بطريقتين هما:

  • الاتصال بخدمة العملاء على رقم 19911 واتباع التعليمات ثم التحدث مع أحد ممثلي خدمة العملاء وإخباره عن رقم سجلك المدني ليقوم لك بالاستعلام بخصوص أخر الأخبار المتعلقة بك.
  • الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا وكتابة رقم سجلك المدني ثم إدخال أرقام التحقق من الاستخدام البشري ثم الضغط على عرض ليظهر لك المعلومات التي تبحث عنها.

كيفية التقديم للحصول على المعونة

بعد أن بينا الشروط والملاحظات التي يجب توافرها حتى يستطيع المواطن التقديم للحصول عليها سنقوم الآن بتوضيح كيفية التقديم للحصول على المساعدات المقطوعة وذلك في الآتي:

  • الذهاب إلى أقرب فرع أو مكتب لمؤسسة الضمان الاجتماعي، ولاحظ أن المؤسسة اشترطت أن يكون التقديم فقط في الفرع الأقرب لمسكنك، ويمكنك معرفة الفرع الأقرب إليك من هنا.
  • التقديم الإلكتروني على الإنترنت.

التقديم الإلكتروني للحصول على المساعدات المقطوعة

حتى تتمكن من التقديم الإلكتروني فقط قم باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع الرسمي للوزارة من هنا.
  2. اختيار تبويب إنشاء حساب.
  3. قم بكتابة البيانات التي تطلب منك مثل رقم هاتفك ورقم بطاقة الهوية وهكذا.
  4. قم بإنشاء رقم سري ولا تنساه.
  5. الضغط على تأكيد.
  6. سيقوم الموقع بإرسال رقم لهاتفك ادخله في المكان المخصص له على الموقع.
  7. وافق على الشروط والأحكام التي أمامك.
  8. سيقوم الموقع بمراجعة الطلب وسيرسل لك رد في حال الموافقة.
  9. بعد الموافقة اختر أيقونة المساعدات المقطوعة من الخدمات الإلكترونية واملئ البيانات التي تم ذكرها سابقًا من الاسم ورقم الجوال وإثبات بمحدودية الدخل أو أوراق الطلاق في حالة الطلاق وما إلى ذلك.

شاهد أيضا: طريقة استخراج صك إعالة إلكتروني والشروط المطلوبة بعد تقديم الطلب

في الموضوع السابق قد تحدثنا عن الضمان الاجتماعي صرف المساعدات المقطوعة الذي جاء ليضمن للشعب التكافل الاجتماعي الذي ينص عليه الدين الإسلامي حتى يتمكن الأفراد ذوي الدخل المنخفض من الحصول على حياة طبيعية في كنف دولة تهتم بحقوق أبناءها، وقد قمنا بتوضيح كل ما يتعلق بهذا الموضوع من كيفية تقديمة إلكترونيًا وموعد صرفه، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.