الامانة العامة للجان الضريبية السعودية وطريقة تقديم الدعاوى
الامانة العامة للجان الضريبية السعودية

تمتلك الامانة العامة للجان الضريبية السعودية أهمية كبيرة، حيث يتم من خلالها إجراء العديد من الخدمات والتي تخص الضرائب، وذلك من خلال استخدامها للعديد من الأساليب والأنظمة الحديثة والمتطورة لتحقيق نتائج مُرضية لكل الأطراف.

الأمر الذي يؤدي حدوث تنظيم في العمليات الضريبية، ومن ثم استقرار الأوضاع القضائية الخاصة بالضرائب، من خلال موقع تثقف سوف نتعرف على الامانة العامة للجان الضريبية السعودية.

الامانة العامة للجان الضريبية السعودية

تعتبر الأمانة العامة للجان الضريبية من أفضل المؤسسات من حيث الأهمية في المملكة العربية السعودية؛ وذلك بسبب تقديمها العديد من الخدمات للمواطنين أو المقيمين في المملكة بشكل عام، بالإضافة إلى العديد من الامتيازات التي يحصل عليها المواطن من خلال إجرائه للخدمات الخاصة بالأمانة.

حيث يكون الهدف الأول للامانة العامة للجان الضريبية في المملكة العربية السعودية هو إدارة كافة المنازعات الخاصة بالضرائب، وذلك من خلال استقبال الدعاوي، ثم القيام بعمليات الفحص والتحقق من كافة المتطلبات الخاصة بالنظام، وذلك حتى يتم قيد الدعوى.

كما يتم من خلال الأمانة العامة للجان الضريبية إجراء العديد من التقارير بشكل دوري، والعديد من الإحصائيات التي تبين مدى قدرة أداء اللجان على القيام بالمهام المطلوبة منها.

كما تقوم الأمانة العامة للجان الضريبية بإعداد العديد من البحوث والاستشارات القانونية، إلى جانب العديد من الاستشارات التي تخص المحاسبة والشرعية المساندة، وذلك طبقًا للوائح والقوانين التي تسير عليها الأمانة العامة.

لا يقتصر عمل الأمانة العامة على ذلك فقط بل توجد العديد من المهام التي تستطيع الأمانة القيام بها مثل: إعطاء آراء قانونية ومحاسبية على شكل مذكرات، وذلك فيما يخص النزاعات الضريبية، ويتم تقديمها إلى للدوائر الخاصة باللجان.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

اختصاصات الأمانة العامة

تقوم الأمانة العامة للجان الضريبية الموجودة في المملكة العربية السعودية بالعديد من المهام التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • تقوم الأمانة العامة باستقبال الدعاوي من رافعها، بالإضافة إلى التحقق من الصفة النظامية الخاصة بمقدم الدعوى.
  • من خلال الأمانة العامة للجان الضريبية يتم التحقق من كافة المتطلبات النظامية الخاصة بقيد الدعوى، وذلك وفقًا للقواعد الخاصة بعمل اللجان.
  • عند تبادل المذكرات بين أطراف الدعوى عن طريق الإنترنت يكون ذلك تحت إشراف الأمانة العامة للجان الضريبية.
  • تعمل الأمانة العامة للجان الضريبية على تحليل ودراسة الاختلافات القانونية والضريبية والمحاسبية، والتي تم إنشائها من خلال الربوط الزكوية والضريبية، بالإضافة إلى التحقق من كافة المستندات التي تم الإشارة إليها في صحيفة الدعوى.
  • عندما تقوم الأمانة العامة بدراسة التظلمات التي تم تقديمها على قرار العقوبة يتم استخدام التأصل الشرعي والنظامي، وذلك طبقًا للأنظمة الزكوية والضريبية واللوائح والقوانين والتعليمات التابعة لها.
  • يتم إعداد في كل نزاع زكوي أو ضريبي مذكرة بذلك، ويتم تقديمها إلى دوائر اللجان.
  • إعداد العديد من التقارير كل فترة ثابتة، بالإضافة إلى الإحصائيات السنوية، والتي من خلالها يتم التعرف على مدى إتقان اللجان للمهام المطلوبة منهم.
  • تقوم الأمانة العامة بتقديم العديد من البحوث والاستشارات القانونية، وذلك طبقًا للوائح والقوانين الخاصة بذلك.

طريقة تقديم الدعوى

إذا كان الشخص المتواجد في المملكة العربية السعودية يريد رفع دعوى إلى الأمانة العامة الضريبية للنظر فيها وفحصها والحصول على النتائج أو القرار النهائي في تلك الدعوى يمكنه ذلك من خلال إجراء بعض الخطوات التي سوف نتعرف عليهم من خلال الفقرات التالية:

الخطوة الأولى لتقديم الدعوى

في البداية يجب على الشخص المقيم في المملكة والذي يريد رفع الدعوى إلى الأمانة تقديم الدعوى على الموقع الرسمي الخاص بالأمانة العامة للجان الضريبية، وسوف نتعرف على الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم الشخص الذي يريد رفع الدعوى في البداية بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالامانة العامة للجان الضريبية السعودية على الإنترنت، ويمكن الذهاب إلى الموقع الخاص بالأمانة بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، والتي من خلالها يتم الضغط على العلامة الخاصة بالقائمة الجانبية، والموجودة في أعلى يسار الصفحة، ومنها يتم اختيار “البوابة الإلكترونية”.
  3. الضغط على أيقونة “تسجيل دعوى جديدة”.
  4. يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بتسجيل الدعوى، والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على المتقدم تعبئتها بشكل سليم.
  5. إدخال رقم الهاتف المحمول الخاص بالمتقدم في المكان المخصص له.
  6. إذا كان الشخص يحمل الجنسية السعودية فسيتم إدخال رقم الهوية الوطنية الخاص به، أما إذا كان من المقيمين في المملكة سيتم إدخال رقم جواز السفر الخاص به في المكان المخصص له.
  7. إدخال اسم المتقدم في مكانه الخاص، ثم بعد ذلك يتم تعبئة كافة البيانات الشخصية المطلوبة بشكل صحيح.
  8. يتم إدخال كافة البيانات المتعلقة بالدعوى في الأماكن الخاصة بكلٍ منها، وإذا واجهه المتقدم مشاكل في تعبئة البيانات الخاصة بالدعوى فيمكنه الضغط على أيقونة “تحقق” حتى تظهر البيانات التي يجب كتابتها بشكل صحيح.
  9. إدخال البيانات الخاصة بالشخص الذي سيتم رفع الدعوى عليه بشكل سليم، وإذا كنت تريد التحقق من صحة البيانات التي قام بإدخالها فيمكنه الضغط على أيقونة “تحقق”.
  10. يتم رفع كافة المستندات والملفات الخاصة بالدعوى، وبعد الانتهاء يتم الضغط على “إرسال”، وسيتم إرسال رقم الدعوى على البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الخاص بالمتقدم.

الخطوة الثانية

بعد الانتهاء من تقديم الدعوى إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي الخاص بالامانة العامة للجان الضريبية السعودية، يتم في الخطوة الثانية تبادل المذكرات بين أطراف الدعوى وذلك من خلال الإنترنت.

الخطوة الثالثة

بعد تقديم الدعوى وتبادل المذكرات إلكترونيًا عن طريق الموقع الرسمي الخاص بالأمانة العامة للجان الضريبية، تقوم الأمانة العامة بدورها بتحويل كافة المستندات والوثائق الخاصة بالدعوى إلى فريق خاص يقوم بدراسة الدعوى من كافة الجوانب.

الخطوة الرابعة

في الخطوة الرابعة وبعد دراسة الفريق الخاص بالأمانة العامة للجان الضريبية يقوم المتقدم بتحديد موعد خاص بالجلسة؛ حتى يتم النظر في الأمر أمام الجهة المختصة، ويمكن حجز موعد الجلسة من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالأمانة العامة للجان الضريبية على الإنترنت، ثم بعد ذلك يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. يتوجه رافع الدعوى في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بالامانة العامة للجان الضريبية السعودية على الإنترنت، ويمكن التوجه إلى ذلك الموقع مباشرة من هنا.
  2. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، والتي منها يتم التوجه إلى القائمة الجانبية الموجودة في أعلى يسار الصفحة، والتي من خلالها يتم الضغط على “البوابة الإلكترونية”.
  3. يتم الضغط على أيقونة “استعلام عن دعوى”، ومنها يتم الانتقال إلى صفحة تحتوي على كافة البيانات التي يجب على رافع الدعوى تعبئتها، والتي تحتوي على رقم الدعوى، ورقم الهوية الخاصة برافع الدعوى والعديد من البيانات الأخرى.
  4. ستظهر البيانات التي قام رافع الدعوى بتعبئتها عند تقديم الدعوى إلكترونيًا، ثم بعد ذلك سيتم الضغط على أيقونة “تحديد موعد الجلسة”.
  5. سيتم ظهور قائمة خاصة بالتقويم، والتي منها يتم تحديد التاريخ الذي يرغب فيه رافع الدعوى لإقامة الجلسة.
  6. سيتم بعد الانتهاء من الخطوات السابقة الضغط على أيقونة “إرسال الطلب”، ثم بعد ذلك سيتم إخطار رافع الدعوى بنجاح العملية من خلال إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص به، والتي تحتوي على تأكيد الموعد الخاص بالجلسة.

الخطوة الخامسة

بعد تحديد رافع الدعوى الموعد الخاص بانعقاد الجلسة من خلال الموقع الرسمي الخاص بالأمانة العامة للجان الضريبية فعند الموعد يذهب كل أطراف الدعوى للوقوف أما الدائرة الخاصة والتي ستدير الجلسة.

الخطوة السادسة

في الخطوة الأخيرة يتم التعرف على النتيجة النهائية الخاصة بالدعوى، وذلك من خلال التوجه إلى الإنترنت والتعرف على النتيجة.

طريقة الاستعلام عن الدعوى

يمكن لأي طرف من أطراف الدعوى الاستعلام عن كافة التفاصيل الخاصة بالدعوى بكل سهولة، وذلك من خلال التوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالامانة العامة للجان الضريبية السعودية على الإنترنت، ثم بعد ذلك يتم اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم التوجه أولًا إلى الموقع الرسمي الخاص بالأمانة العامة للجان الضريبية على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه مباشرة من هنا.
  2. الدخول على البوابة الإلكترونية، وذلك من خلال التوجه إلى القائمة الجانبية الموجودة في أعلى يسار الصفحة الرئيسية.
  3. الضغط على “الاستعلام عن الدعوى”، وبعد ذلك يتم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام، والتي تحتوي على العديد من البيانات التي يجب على طرف الدعوى تعبئتها بشكل صحيح.
  4. إدخال رقم الهوية إذا كان الشخص مواطن سعودي، أو إدخال رقم جواز السفر إذا كان الشخص غير سعودي.
  5. كتابة الرقم المرجعي الخاص بالدعوى في المكان المخصص له.
  6. اختيار الصفة الخاصة بالمستعلم سواء رافع الدعوى أو المُدعي عليه.
  7. الضغط على “نتيجة مراجعة الدعوى”.
  8. يتم التعرف على كافة المستندات والبيانات المطلوبة؛ حتى يتم إضافة البيانات أو المستندات التي لم يتم تعبئتها أو رفعها حتى الآن، وذلك من خلال الضغط على أيقونة “إرفاق المستندات الناقصة”.
  9. يقوم الشخص بتحديد نوع المستندات التي سوف يقوم برفعها، ثم بعد الانتهاء يتم الضغط على أيقونة “إرسال” وذلك حتى يتم حفظ التغيرات التي طرأت مؤخرًا.
  10. إذا كان الشخص يرغب في إجراء بعض التعديلات أو إضافة بعض الملفات أو البيانات على الدعوى التي تم رفعها يمكن ذلك من خلال الضغط على أيقونة “التعديل أو إضافة بيانات”.
  11. بعد الانتهاء من التعديلات المطلوبة يتم الضغط على أيقونة “إرسال”.

اقرأ أيضًا: التسجيل في ضريبة الدخل في السعودية وكيفية تقديم الإقرارات

بذلك نكون قد تعرفنا على العديد من التفاصيل التي تخص الامانة العامة للجان الضريبية السعودية، حيث قمنا باستعراض الخطوات التي يجب اتباعها حتى يتم رفع دعوى، إلى جانب التعرف على طريقة الاستعلام عن الدعوى، وتعديل البيانات الخاصة بها، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة من هذا الموضوع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.