اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي
اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي حيث أنه عبر هواتفنا، يمكننا تصفح مواقع الويب وFacebook وTwitter وInstagram، هذه الأساليب هي سيف له حدين، لأنها تسمح لنا بفهم ثقافة الآخر والتواصل مع جهات عديدة في العالم بلا قيود، ولكنها تحولت لطريقة تضيع أوقاتنا وتركيزنا، ولذا اخترنا أن نقدم فقرات اليوم لحث طلابنا على استخدامها بطريقة سليمة، مع تجنب مخاطرها.

مقدمة اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

زميلاتي الأعزاء وزملائي، ومعلمي مدرستنا المتميزين، والمدراء المحترمين، بارك الله فيكم السلام والرحمة والبركات عليكم.

موضوع البرنامج الإذاعي لليوم عن وسائل التواصل الاجتماعي لأنها تلقى الكثير من الإقبال من الناس من مختلف الأعمار في الآونة الأخيرة، وخلقت انفتاحًا على ثقافات متعددة بشكل كبير على المجموعات العرقية الأخرى، وغير ذلك من المنافع الكثيرة، ولكن هناك بعض الأضرار مثل إشاعة الأكاذيب والشائعات، أو استخدامنا للهواتف المحمولة التي تعمل بأنظمة الأندرويد الذكية لمدة كبيرة من الوقت، مما يسبب إهمال المذاكرة والواجبات الحياتية الأخرى، لذا سوف نقدم لكم فقراتنا اليوم حول هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية كاملة عن اليوم الوطني السعودي

فقرة القرآن الكريم عن وسائل التواصل الاجتماعي

أساتذتنا وزملائنا الأعزاء، في هذا اليوم السعيد، عندما تشرق الشمس، في بث مدرستنا اليومي كل صباح، يجب أن نقف مع الكتب المقدسة الصادقة التي من خلالها حذرنا الله من العواقب السيئة والأضرار التي نجنيها بسبب بعض التصرفات، لتصبح طريقنا للخير والصواب، بما في ذلك كيفية استخدامنا لوسائل التواصل الاجتماعي، وعدم الانجراف وراء مساوئها التي يرفضها ديننا فقد قال الله سبحانه وتعالى “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إليه مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ۝ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ ۝ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ۝ وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ ۝ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ ۝ وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ”.

نجد في هذه الكتب المقدسة النبيلة أن الله يعهد بكل شيء في العالم إلى خدامه المسلمين، لذلك يجب عليهم الوفاء بهذه الثقة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وجميع أساليب الحياة الأخرى، لقد تم مراقبته من قبل الله، لذلك حتى لو كان وحده على تلك المنصات الافتراضية، حيث لا يراه أحد، ولكن يجب أن يكون لديه ضمير، ويخاف من حساب ربه له.

فقرة الحديث الشريف عن وسائل التواصل الاجتماعي

تعاليم الدين الإسلامي ساعدنا في حسن اتباعها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يخص اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي، فلقد وردت أحاديث حول معناه ونقدمها لكم على النحو الآتي:

نقل أبي عبد الرحمن بلال ابن المزنيّ، أنَّ رَسُولَ اللَّه  صلى الله عليه وسلم قالَ: إنَّ الرَّجُلَ ليَتَكَلَّمُ بالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوانِ اللَّهِ تَعالى مَا كَانَ يَظُنُّ أنْ تَبْلُغَ مَا بلَغَتْ يكْتُبُ اللَّه لَهُ بهَا رِضْوَانَهُ إِلَى يَوْمِ يلْقَاهُ، وَإنَّ الرَّجُلَ لَيَتَكَلَّمُ بالكَلِمةِ مِنْ سَخَطِ اللَّه مَا كَانَ يظُنُّ أنْ تَبْلُغَ مَا بلَغَتْ يكْتُبُ اللَّه لَهُ بهَا سَخَطَهُ إِلَى يَوْمِ يلْقَاهُ،

هذا حديث رائع، ويجب على الجميع اتخاذه كحماية لهم من أضرار وسائل التواصل الاجتماعي، لذلك لا نقوم بأذية الأشخاص بلغة غير لائقة، ولا نبدي ملاحظات فوضوية وغير مجدية، لكننا حريصون على تنفيذ ذلك حتى لو كنا على هذه المواقع.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن رمضان

كلمة عن وسائل التواصل الاجتماعي

تلقي هذه الفقرة الطالبة/ … 

تعد مواقع التواصل الاجتماعي من أجمل الأشياء التي اتصل بها الناس مؤخرًا، لأن هذه التكنولوجيا لها مزاياها، ولكنها في الواقع لها أيضًا أضرارها التي تترك آثار سلبية متباينة على الكثيرين وسوف نوضح فيما يلي الأضرار والفوائد التي تتسبب فيها على النحو المبين أدناه.

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

  •  تتيح لنا الحصول بشكل سريع وسهل على ما نريده من بيانات ومعلومات.
  • البحث عن أحوال الأشخاص ومتابعة آخر المستجدات في جميع المجالات التي نريدها.
  • تستطيع كذلك أن تلحق بالتكنولوجيا المتطورة الآن من خلال إنهائك لبعض المعاملات والإجراءات، وأن تستقبل بيانات وتعرف عن أية أنظمة قانونية جديدة من خلالها.
  • يوجد الكثير من الجهات الدراسية التي تقوم بإعلان عن توفيرها الدراسات في مجالات متنوعة من خلال الإنترنت.

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

  • على الرغم من أن لها العديد من المنافع، إلا أنها كانت السبب في العديد من المشكلات والأخطاء التي أصابت بعض المستخدمين، وبالأخص الصغار والشباب، والتي لا يمكننا ملاحظتها.
  • إن الخطر لا يكمن فيها كفكرة مجردة، ولكن في الأفكار التي يحملها أولئك الموجودين في الموقع، كما يمكن للأجهزة التكنولوجية الحديثة هذه أن تسبب العديد من المشكلات في عقل وجسد ونفسية المستخدم.
  • هناك أبحاث أثبتت أنها أحد مسببات الاكتئاب والعزلة للأطفال، مما يجعلهم أكثر استعدادًا للابتعاد عن أي تجمعات اجتماعية.
  • يمكن أن يؤدي الانغماس في استخدام هذه الشبكات الاجتماعية إلى عدم اهتمام الأطفال وضعف ذاكرتهم، ورفع معدل عدوانيتهم وعنفهم تجاه الآخر، وهو الأمر الذي يجب على الآباء التحذير منه.
  • التواصل الاجتماعي تقدم كل الأشياء الجيدة في مقومات عصرنا الرئيسية، كما أنها تتضمن العوامل السلبية التي تسيء لمستقبل وعواطف أطفالنا وشبابنا، لذا يجب على كل أسرة رعاية أولادها جيدًا.

هل تعلم عن وسائل التواصل الاجتماعي

في الفقرة المتميزة هذه سنضع مجموعة العديد من المعلومات التفصيلية فيها على النحو التالي:

  • هل تعلم أن وسائل التواصل الاجتماعي تساعد الإنسان على أن يزيد من حجم المعارف، ويسعى إلى إنشاء علاقات اجتماعية ضخمة، وذلك عن طريق إقامة العلاقات الحديثة مع الآخرين.
  • هل تعلم أن استخدامها ساهم بصورة ملحوظة في فك الحواجز، وانتشار مختلف الثقافات المتنوعة للناس في جميع أنحاء العالم، وساعد أيضًا في تضييق المسافة بين البشر والمجتمعات.
  • هل تعلم أن الإقبال عليها أصبح يومًا بعد يوم أضخم ومتغير للزيادة في كل وقت.
  • هل تعلم أنها وسيلة ضارة للغاية من ناحية أنها تساعد على تطوير تصرفات سلبية مستحدثة، بما في ذلك التنمر، لأن الأبحاث تظهر أن حوالي 42٪ من الأشخاص الذين يستخدموها قد تعرضوا لهذا التصرف السيء من قبل آخرين على هذه المواقع الافتراضية.
  • هل تعلم أنها تمكن المستخدمين من إدارة تفاصيل خصوصيات حساباتهم ومعلوماتهم، حيث يمكن للمستخدمين اختيار وتحجيم من يمكنه رؤية المنشورات، ومن يمكنه أن يرسل له طلب صداقة.
  • هل تعلم أن أضخم موقع للتواصل على هذا الكوكب هو Facebook، والذي يضم مجموعة كبيرة من الأشخاص من جميع اللغات والأعراق المختلفة.
  • هل تعلم عن Twitter أنه هو الموقع الثاني الأكبر شهرة في العالم.
  • هل تعلم أن تويتر يوفر الإمكانية لمعرفة ما يدور في حديث واهتمام الأشخاص في بيئتك من خلال الخدمات الشائعة فيها التي تسمى Trend.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الامن والسلامة

خاتمة اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

 الأساتذة الأعزاء، الطلاب الأعزاء،  لا شك أن جميع الأشياء والموضوعات من حولنا تحتوي على ضرائب وأسعار، إذا تحدثنا عن الآثار الإيجابية لهذه المواقع على الأشخاص الواعين بفوائدها والطريقة المثلى لاستخدامها، فلن نتمكن من حصرها، لأن الآثار الإيجابية لهذه المواقع خطيرة للغاية، فيها يتضمن البشر معلومات ورؤى وأفكارًا جميلة، ولكن من ناحية أخرى فإن سلبية الظلام والشر لا يمكن إنكارها، في حالة الاستخدام الخاطئ لها.

هذه المرحلة هي نهاية موضوعنا اليوم، ناقشنا خلال البث المدرسي اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي، وكان هدفنا هو جعل الجميع يعي أهمية ومخاطر هذه المواقع، وتناولنا الكثير من المعلومات التي تهم الأساتذة والطلاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.