اجراءات المرور بعد الحادث بدون تامين في السعودية
اجراءات المرور بعد الحادث بدون تامين

اجراءات المرور بعد الحادث بدون تامين هي أولى الخطوات التي يتم القيام بها عقب وقوع الحادث مباشرةً، وعبر موقع تثقف سوف نعرض لكم الإجراءات اللازمة والخاصة بهذا الشأن.

حيث إنه توجد الكثير من التغييرات الطارئة على نظام التامين مؤخرًا، ومن ثم فإنه ينبغي التعرف على كيفية تقدير الخسائر التي نتجت عن وقوع الحادث، وذلك عن طريق القيام ببعض الإجراءات.

اجراءات المرور بعد الحادث بدون تامين

في حالة كونك تمتلك تأمين شامل وكنت أحد المواطنين المقيمين في المملكة العربية السعودية، فإنه ليس بالضرورة أن يمتلك الشخص الآخر المتضرر من وقوع الحادث تأمينًا، حيث إنه يكفي لشخص واحد أن يمتلك تأمين شامل ليغطي كل النفقات.

أما إن كان الطرف الآخر تقع عليه نسبة من المسئولية تجاه ذلك الحادث، فإنه ليس بالضرورة أن تمتلك أنت هذا التأمين حيث سيتحمل هذا الطرف نسبة من مسئولية الحادث، ومن هنا يأتي دور هيئة المرور وإليك في السطور التالية الخطوات اللازمة للتعرف على اجراءات المرور بعد الحادث بدون تامين:

  1. قم بالتواصل مع شركة التأمينات “نجم”، وذلك من خلال تحميل التطبيق الإلكتروني الخاص بالشركة، وإليك رابط الوصول المباشر إلى التطبيق من هنا.
  2. استلام إشعار التقرير حيث سيقوم موظف من نجم بتسليم الشخص الذي قام بالتواصل إشعار التقرير والذي يحتوي على طلب تقدير الحادث ووثيقة إصلاح السيارة، بالإضافة إلى بعض المستندات الأخرى.
  3. التوجه إلى مركز تقدير الحوادث، لكي يحصل على المسار الالكتروني؛ لأن الاشعار الذي استلمه الشخص من موظف “نجم” هو في الأصل تابع إلى النظام الجديد، والذي تم ربطة بنظام “تقدير”.

اقرأ أيضًا: خدمة الاعتراض على المخالفات المرورية

خطوات استخدام نظام تقدير السعودي الجديد

يعمل النظام الجديد على تقدير الحوادث الواقعة داخل نطاق المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أنه سيتم تعميم هذا النظام على كافة مراكز تقدير الحوادث؛ وذلك لكونه يمتاز بأنه سريع وسهل الاستخدام، وفي السطور المقبلة سنعرض لكم الخطوات اللازمة لاستخدامه:

  1. قُم بتقديم طلب ورقة اشعار التقرير، والذي من المقرر أن تكون قد استلمته من موظف “نجم”، ومن ثم قُم بتسجيل السيارة من خلال البار كود.
  2. في تلك الخطوة ينبغي أن يقوم 3 موظفين من الشركة بتحديد حجم الخسائر في السيارة المتضررة من الحادث، ومن ثم القيام بتصويرها وتحديد القطع التي تحتاج لتغيير، وكذلك تحديد تكلفة عمل اليد.
  3. يتم سداد الرسوم لتقدير تكلفة عمل اليد والتي تقدر بـ30 ريال سعودي، مع مراعاة احتمالية سداد 30 ريال إضافية في حالة تقدير تغيير قطع في السيارة.
  4. عقب الانتهاء من عملية التقدير ينبغي أن تتلقى رسالة نصية تفيد بإتمام العملية، إلى جانب رسالة نصية أخرى عند الانتهاء من تقدير حجم الأضرار مع رابط للاطلاع على تفاصيل التقرير والذي يتضمن سعر التكلفة النهائي.
  5. يجب أن يقوم أحد موظفي المركز بختم وثيقة الإصلاح، والتي كانت ضمن إشعار تقرير “النجم”، وذلك دون الحاجة لزيارة هيئة المرور للحصول على وثيقة الإصلاح.
  6. قم بزيارة مركز التعويضات لشركة التأمين لتسليم وثيقة التقدير المختومة من مركز تقدير الحوادث، مع تسجيل بيانات الحساب البنكي الخاص بك لاستلام التعويض، والحصول على الموافقة المكتوبة لإصلاح السيارة.
  7. ينبغي أن تتلقى التعويض المُقدر من المركز في خلال 14 يوم وفقًا لنظام مؤسسة النقد، وفي حالة عدم استلامه خلال الفترة المقدرة يمكنك التقدم بشكوى داخلية؛ للحصول على رقم متابعة الشكوى، وفي حالة مرور 14 يوم إضافية دون استلام التعويض، يمكن رفع شكوى لمؤسسة النقد.

شاهد أيضًا: حجز موعد المرور بدون ابشر وشروط تجديد رخصة القيادة

هل التأمين يغطي جميع الخسائر؟

إن كان الشخص يمتلك تأمين شامل، فإن ذلك كفيل بتغطية كافة التكاليف سواء كان الخطأ يقع على الشخص الحامل للتأمين الشامل أو على الطرف الآخر.

في حالة أن الطرف الأول يمتلك تأمينًا، فتقوم شركة التأمين بتحمل كافة تكاليف الخسائر إذا كان الشخص الحامل التأمين يقع عليه الخطأ أو حتى جزءً منه، ولكن في حالة عدم وجود تأمين للشخص من الأساس؛ فعليه تحمل كافة الخسائر سواء كان المخطئ أم لا.

الحوادث التي لا تشملها شركة نجم بالتأمين

توجد بعض الحالات التي لا تقوم شركة نجم بتحمل تكاليفها، ومن تلك الحوادث ما سنعرضه لكم في التالي:

  • في حالة وقوع الحادث خارج حدود المنطقة الجغرافية لشركة نجم السعودية.
  • الحوادث التي يترتب عليها الإصابات والحروق.
  • عندما يكون أحد طرفي الحادث لا يحمل بطاقة تأمينية سارية ومعتمدة من قِبل مؤسسة النقد العربي السعودي.

اقرأ أيضًا: طريقة تسديد المخالفات المرورية عن طريق الجوال عبر تطبيق مباشر للأفراد وابشر

بذلك نكون قد أشرنا إلى إجراءات المرور بعد الحادث بدون تأمين، كما عرضنا لكم كيفية استلام التعويضات من شركة نجم للتأمين، وبعض الحالات التي يشملها التأمين، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة والنفع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *