إذا ضاعت بطاقة الأحوال وش اسوي وما هي الغرامة المقررة على فقدانها
إذا ضاعت بطاقة الأحوال وش اسوي

في حال كنت تتساءل إذا ضاعت بطاقة الأحوال وش اسوي فإن الإجابة التي تبحث عنها سوف تجدها في هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع تثقف وسيعرض لكم من خلاله أهم النصائح التي يجب اتباعها إذا فقدت بطاقة الهوية الخاصة بك.

إذا ضاعت بطاقة الأحوال وش اسوي

لقد أوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية بعض النصائح للمواطنين الذين يتساءلون عن الإجراءات والخطوات الواجب اتباعها في حالة فقدان بطاقة الهوية الوطنية، وقالت في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” أنه في حال فقد أي مواطن لبطاقة الهوية الوطنية يجب عليه اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول في منصة أبشر الإلكترونية التي تقدم خدمات عديدة للمواطنين السعوديين والمقيمين داخل المملكة، ويمكن الدخول إليه عبر الرابط التالي من هنا.
  2. الدخول إلى خدمة الإبلاغ عن الوثائق المفقودة.
  3. تقديم بلاغ بفقدان الهوية.
  4. اختيار خدمة طلب وثيقة بدل فاقد وحجز موعد.
  5. تجهيز كافة المستندات المطلوبة.

شاهد أيضا: التبليغ عن فقدان بطاقة الاحوال المدنية وكيفية الحصول على بدل فاقد

الغرامة المقررة على فقدان الهوية الوطنية

في حال كنت تتساءل عن إذا ضاعت بطاقة الأحوال وش اسوي، فيجب أن تعرف أن وكالة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية قد أعلنت عن غرامة مالية يتم فرضها على حالات فقدان الهوية الوطنية.

كما أوضحت الأحوال المدنية أنه في حالة فقدان أو تلف بطاقة الهوية الوطنية للمواطن السعودي أو سجل الأسرة وذلك للمرة الأولى، وقام صاحبها بالإبلاغ عن حالة الفقد أو التلف، فإنه يتم استخراج بطاقة بدل فاقد مع أخذ تعهد على صاحبها بالمحافظة عليها دون التعرض إلى الغرامة.

أما إذا تم فقدانها للمرة الثانية، في هذه الحالة يتم استخراج بطاقة بدل فاقد مع سداد الغرامة المالية المقدرة بنحو 100 ريال سعودي.

إذا تم فقدان الهوية للمرة الثالثة فذلك يعرض صاحبها إلى دفع غرامة مالية تبلغ نحو 300 ريال سعودي.

في حالة فقدان أو تلف بطاقة الهوية للمرة الرابعة، فإن ذلك يُعرض صاحب الهوية إلى دفع غرامة مالية كبيرة بسبب الإهمال مما يجعله مجبرًا على دفع 1000 ريال سعودي، وعند الفقدان للمرة الخامسة أو أي مرة تالية يتم دفع نفس الغرامة 1000 ريال عن كل مرة.

شروط استخراج بطاقة الأحوال بدل تالف

عند تلف أو فقدان بطاقة الأحوال فإن ذلك يتسبب في حدوث بعض المشاكل وتعطيل مصالح الأشخاص، لذلك تقدم المملكة العربية السعودية طرق بسيطة وسهلة يمكن من خلالها استخراج بطاقة الأحوال.

هناك عدة شروط يجب توافرها عند استخراج بطاقة الأحوال بدل فاقد في حالة الفقد أو التلف، وفيما يلي سوف نعرض أبرز تلك الشروط:

  • يجب على صاحب بطاقة الأحوال المفقودة أو التالفة أن يقوم بتعبئة النموذج الخاص ببدل التالف عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة داخلية المملكة العربية السعودية.
  • يجب التأكد من صحة البيانات التي يتم كتابتها عند تعبئة النموذج.
  • إرفاق نسخة من بطاقة الهوية الوطنية.
  • تقديم صور شخصية لصاحب الطلب بالزي السعودي الرسمي مع مراعاة أن تكون الصور واضحة ويمنع ارتداء أي شيء يخفى الوجه.
  • يجب أن يكون الشخص على علم بضرورة تغيير بطاقة الأحوال كل عشرة سنوات.
  • يلزم تقديم سجل عائلي للشخص المتزوج.
  • في حالة تلف البطاقة وعدم فقدانها يلزم تقديم أصل بطاقة الأحوال.

شاهد أيضا: طريقة تغيير تاريخ الميلاد في بطاقة الاحوال وشروطها

بهذا الشكل نكون قد قدمنا إليكم من خلال هذا الموضوع الإجابة الوافية لمن يتساءل حول إذا ضاعت بطاقة الأحوال وش اسوي، وأوضحنا الغرامة المقررة على فقدان الهوية الوطنية، وشروط استخراج بطاقة الأحوال بدل تالف، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.