التسجيل في نظام شموس الامني
التسجيل في نظام شموس الامني

من خلال التسجيل في نظام شموس الامني يمكنك الاستفادة من كافة الخدمات المقدمة على الموقع، ويعتبر شموس نظام ينقل معلومات الأشخاص المتعاملين مع المنشآت الخاصة إلى مركز المعلومات التابع إلى وزارة الداخلية السعودية، ومن خلال هذا المقال ستتعرف على طريقة التسجيل وأهم المعلومات حول شموس.

ما هو نظام شموس؟

يهدف نظام شموس إلى بناء نظام معلوماتي إلكتروني آمن يربط ما بين القطاع والحكومي والخاص، وتكوين قاعدة بيانات لمؤسسات القطاع الخاص لخدمة كافة الجهات المستفيدة، ويعمل النظام على خفض كلفة القطاعات المختلفة في صيانة وتشغيل وتركيب الأنظمة الحاسوبية المختلفة ونشر الوعي التكنولوجي في الجهات الخاصة أو القطاع الخاص.

شاهد أيضًا: طلب خروج نهائي من مكتب العمل .. شروط تأشيرة الخروج النهائي من السعودية

التسجيل في نظام شموس الامني
التسجيل في نظام شموس الامني

التسجيل في نظام شموس الامني

من أجل التسجيل المجاني في نظام شموس هناك آلية معينة للتسجيل وهي:

  • يراجع صاحب المنشأة الجهة المختصة التي قامت بترخيص منشأته عند تجديد أو إصدار ترخيص جديد.
  • ستقوم الجهة المختصة المرخصة بتجديد أو إصدار الترخيص وفق الإجراءات اللازمة والمتبعة، يحصل صاحب المنشأة على صورة من الترخيص.
  • ويحصل على خطاب وهذا الخطاب موجه للبحث الجنائي وإدارة التحريات في الشرطة للمنطقة التي يتبعها بطلب إفادة عن الارتباط بشموس.
  • في هذه الخطوة سيقوم صاحب المنشأة بفتح نظام شموس الامني الإلكتروني للتسجيل هنا.
  • يقوم بالضغط على كلمة تسجيل وإدخال كافة البيانات المطلوبة ورفع صورة من الوثائق المطلوبة.
  • بعد أن ينتهي التسجيل ويتم حفظ البيانات المدخلة، سيحصل صاحب المنشأة على رقم مرجعي يجب الاحتفاظ به.
  • يذهب صاحب المنشأة إدارة التحري والبحث في المنطقة التابع لها، ومعه الرقم المرجعي وصورة الترخيص وصورة هويته الوطنية وخطاب الجهة التي قامت بالترخيص.
  • سيقوم المشرف بالتحقق من كافة الوثائق المقدمة ثم تفعيل الاشتراك.
  • سيصدر من النظام خطاب آلي لصاحب المنشأة ليقوم بمراجعة جهة الترخيص للحصول على ترخيصه.
  • بعد تفعيل الاشتراك سيحصل صاحب المنشأة على اسم المستخدم وكلمة المرور في رسالة نصية قصيرة، ليستطيع الدخول إلى نظام شموس الامني.
  • يستطيع صاحب المنشأة بإرسال البيانات الخاصة بعملائه عبر شموس للجهات الأمنية.

يمكن التسجيل في خدمة العميل المميز وهي ليست مجانية، ويتم دفع مقابل مالي يبلغ 700 ريال سعودي، مقدمة للشركات التي تقدم الخدمة بعد الاتفاق بينها وبين صاحب المنشأة، وذلك مقابل أن يتم تسجيل صاحب المنشأة والقيام بمراجعة إدارة البحث والتحري ثم تدريبه على كيفية استخدام النظام.

اقرأ أيضًا: نظام سهل وزارة الصحة تسجيل الدخول وأبرز الخدمات التي توفرها

مخالفات نظام شموس

  • الاشتراك في نظام شموس ليس أمر اختياري بل هو إجباري، وفي حالة عدم اشتراك المنشأة في النظام، سيتم توجيه إنذار للمنشأة في البداية، وفي حالة عدم الاستجابة ستدفع غرامة تصل إلى 10000 ريال سعودي في حالة عدم الاشتراك خلال 30 يوم.
  • في حالة عدم الاشتراك خلال 30 يوم ستزيد الغرامة إلى 25 ألف ريال، وفي حالة عدم الاشتراك سيتم وقف نشاط المنشأة.
  • في حالة تسجيل المعلومات بشكل غير دقيق وصحيح، ولم تهتم بتكملة التسجيل، سيتم إنذار المنشأة في المرة الأولى، وفي حالة تكرار الأمر في مدة 6 شهور من المرة الأولى تقوم بدفع غرامة تصل قيمتها إلى 5000 ريال تقريبا وفي المرة الثالثة تصل إلى 25 ألف ريال سعودي.

الدعم الفني شموس

في حالة مواجهة مشكلة فنية أو مشكلة إدارية تواجه القطاع الخاص، يمكن للعميل الاتصال بخدمة الدعم الفني لنظام شموس عبر رقم: 920014446، ثم تسجيل بلاغ فني من أجل معالجته ومتابعته والمكتب يعمل طوال اليوم وطوال أيام الأسبوع.

شاهد أيضًا: تطبيق عشانك نسيت كلمة المرور وطريقة تنزيله ومميزاته

ختاما عرضنا لكم كل ما يخص التسجيل في نظام شموس الامني، والمخالفات وكيفية التواصل مع مكتب الدعم الفني للنظام ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *