أكلات مفيدة للقولون العصبي مليئة بالألياف ولا تحتوي على اللاكتوز
أكلات مفيدة للقولون العصبي

مرضى القولون العصبي يتأثرون بنوعية الأكل سريعًا، فهناك أكلات مفيدة للقولون العصبي وتعمل على تهدئته وأكلات أخرى تعمل على استثارته، حيث أن مرض القولون هو أحد الأمراض المنتشرة في العالم التي تُصيب الجهاز الهضمي للإنسان مما ينتج عنه اضطرابات في القولون وأدائه وحدوث انتفاخات وآلام في المعدة، لذا تابع هذا الموضوع الخاص بأفضل الأكلات لمرضى القولون الذي يقدمه موقع تثقف.

أكلات مفيدة للقولون العصبي

هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تهدئة القولون وتُعد أيضًا مفيدةً له، وهذه الأطعمة هي:

الأكلات المليئة بالألياف

يجب تناول كل أنواع الفواكه والخضروات فهي أحد الأطعمة الغنية بالألياف ومفيدة للقولون، إذ تعمل الألياف على إضافة حجم كبير على البراز، فيساعد على تجنب الإمساك والسهولة في أداء المهام اليومية، والكمية المناسبة التي يجب تناولها من الألياف يوميًا هي من 2 إلى 35 جرام.

الأكلات التي لا تحتوي على غلوتين

المنتجات التي تعتمد على الحبوب تحتوي على بروتين الغلوتين، وهي من المنتجات التي يجب تجنبها لمن يعانوا من القولون العصبي أو اضطرابات في القولون أو حساسية من الغلوتين؛ ومن الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين: (القمح – الشعير -الشوفان – المكرونة – المخبوزات).

الأكلات التي لا تحتوي على لاكتوز

يُعد اللاكتوز من أكبر المصادر التي تسبب تشنجات وغازات وإمساك للقولون، فهو يُعد سكر طبيعي من الحليب، والمنتجات التي تحتوي على اللاكتوز هي البيض المطبوخ والدواجن وحليب الصويا، ويجب ابتعاد مرضى القولون عن هذه المنتجات لما تسببه من أضرار.

الأكلات قليلة الدهون

يجب تناول الأكلات التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون لما لها من فوائد للقلب والمساعدة على الحد من أعراض القولون، ومن هذه الأكلات الأسماك واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم والحبوب.

الأكلات الغنية بالزبادي

تحتوي الزبادي على بكتيريا صحية، مما يساعد في عملية الهضم ويحد من أعراض القولون بشكلٍ كبير.

الأكلات الغنية بالليمون

يعمل الليمون على الحد من آلام القولون المزعجة، ويساعد أيضًا الكبد على إفراز العصارة الصفراء والتي تعمل على الهضم بشكلٍ صحي، وشرب كوب من عصير الليمون مع الماء الدافئ بشكل يومي يساعد على التخلص من آلام القولون.

الأكلات الغنية بالنعناع

يحتوي النعناع على زيوت طيارة تعمل على تهدئة القولون والحد من آلامه، فالنعناع بشكلٍ عامٍ يعمل على تهدئة تقلصات المعدة ولا يمكن الاستغناء عنه في أي وقتٍ لما يعود علينا من منافع.

خل التفاح والتفاح

يوجد في التفاح وخل التفاح معادن وفيتامينات تعمل على الحد من أعراض القولون المزعجة، وتعمل على تنظيف القولون لما يحتوي عليه من الألياف التي تساعد على الهضم.

زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من الدهون المفيدة للقولون، حيث يحتوي على دهون أحادية وغير مشبعة مما ينعكس على عملية الهضم فتكون عمليةً سهلةً ومُفيدة.

بعض الحميات المفيدة للقولون العصبي

يتبع بعض مرضى القولون العصبي أنواع من الحميات كأحد الحلول، ومن هذه الحميات:

حمية الإقصاء

حمية الإقصاء تعني الابتعاد عن بعض الأنواع من الأطعمة وملاحظة أي تغيرات على القولون هل سيتحسن أم لا، ويُفضل في هذه الحمية الابتعاد عن الشكولاتة، والألياف التي لا تقبل الذوبان، وجميع أنواع المكسرات والقهوة.

حمية الفودماب

تعمل حمية الفودماب على تخفيف الأعراض المصاحبة للقولون، ومدة هذه الحمية تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع، ومن الأطعمة المنخفضة الفودماب: (الكيوي، والموز، والفراولة، والعنب، وألبان الموز، والشوفان).

ختامًا نقول أن مشاكل القولون أسبابها مختلفة قد تكون بسبب إصابة الفرد بالقولون العصبي أو لتناول أكلات غير صحية أو بسبب الضغوط النفسية، ومما سبق قد تعرفنا على أكلات مفيدة للقولون العصبي والتي قد تساعدك بشكلٍ كبيرٍ على حل هذه المشكلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *