حكم صيام يوم السبت اذا وافق يوم عرفة
حكم صيام يوم السبت اذا وافق يوم عرفة

حكم صيام يوم السبت اذا وافق يوم عرفة من المعلومات التي يجهلها كثير من المسلمين في العالم الإسلامي، ولا بد من التعرف على مثل هذه المعلومات حتى يتمكن المسلم من صيام يوم عرفة دون الوقوع في أخطاء، وسوف نتعرف في هذا المقال على حكم صيام يوم عرفة في الإسلام، وسوف نتعرف على حكم صيام يوم السبت إذا صادف يوم عرفة، وسوف نعرف هل يجوز صيام يوم السبت اذا صادف يوم عرفه وهل يجوز صوم يوم عرفة اذا جاء يوم جمعة، إضافة إلى أقوال العلماء في ما حكم صوم يوم عرفة إذا جاء السبت وغير ذلك من الأحكام المتعلقة.

حكم صيام يوم عرفة

إن يوم عرفة من أعظم الأيام في الإسلام، وهو يوم التاسع من ذي الحجة وهي أفضل أيام السنة على الإطلاق، وقد وردت العديد من الأحاديث التي تشير إلى فضل هذا اليوم العظيم، ففي هذا اليوم يؤدي الحجاج في مكة المكرمة أحد أعظم مناسك الحج وهو الوقوف في عرفة، وإذا فات الحاج الوقوف في عرفة فلا حج له، ويجب عليه أن يأتي في السنة التالية ويكمل حجه، كما أنه في هذا اليوم يعتق الله تعالى عددًا كبيرًا من الناس من النار.

ففي الحديث عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ ، وأنه لَيدنو ، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول : ما أراد هؤلاءِ ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم”، وصيام يوم عرفة سنة مؤكدة ومستحبة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حسب ما أشارت العديد من الأحاديث، منها ما ورد عن أبي قتادة الحارث بن ربعي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “صيامُ يومِ عَرفةَ إنّي أحْتسبُ على اللهِ أن يُكفّرَ السنَةَ التي بعدهُ ، والسنةَ التي قبلهُ”، ولذلك لا حرج على المسلم إذا لم يصم يوم عرفة ولكن يفوته أجر كبير وفضل عظيم من الله تعالى.

حكم صيام يوم السبت اذا وافق يوم عرفة

ذهب الفقهاء من أهل العلم في الإسلام إلى جواز صيام يوم عرفة إذا وافق يوم السبت ولم يجدوا حرجًا في ذلك، لأن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم السبت منفردًا يشير إلى من تعمد صيام يوم السبت منفردًا تطوعًا من دون سبب، ولكن إذا وافق صيام يوم السبت مثلًا سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم أو عادة معينة للمسلم في الصيام فلا حرج عليه في أن يصوم يوم السبت منفردًا، فإذا كان المسلم يعتاد أن يصوم يومًا ويفطر يومًا ووافق يوم الصيام يوم السبت يجوز صيامه ولا حرج عليه، وإذا وافق يوم السبت يوم عرفة أو يوم عاشوراء مثلًا جاز صيامه أيضًا لأن يوم السبت في هذه الحالة ليس مقصودًا بالصيام في ذاته وإنما لسنة معينة، ولذلك تنتفي على النهي والله تعالى أعلم.

حكم صيام يوم عرفة إذا وافق يوم السبت إسلام ويب

أشار الفقهاء في موقع إسلام ويب إلى كراهية صيام يوم السبت منفردًا تطوعًا دون سبب لأن اليهود كانوا يعظمون هذا اليوم، ولكن إذا وافق يوم عرفة أو غيره من الأيام المستحب صيامها يجوز صيامه ولا حرج في ذلك، وقد ورد في الموقع ما مفاده حول هذه المسألة: “إنَّمَا قيد هذا بحالة الإفراد مراعاة للأدلة الأخرى الدالة على الجواز.

فإن لم يفرد ذلك اليوم ووصله بما قبله أو بما بعده، أو وافق يوماً يعتاده كمن يصوم يوماً ويفطر يوما، أو وافق يوم عرفة، أو عاشوراء فلا كراهة، وكذا إن وجد سبب آخر كمن نذر أن يصوم يوماً يقدم فيه غائبه أو يشفى فيه مريضه، فوافق يوم السبت -مثلا- فإن له صومه”.

هل يجوز صيام يوم السبت منفردا إذا وافق عرفة

يجوز للمسلم أن يصوم يوم عرفة إذا وافق يوم السبت ولا حرج عليه في ذلك، ويجوز له أن يصومه منفردًا دون أن يصوم يومًا قبله، لأنَّ المقصود من هذا الصيام هو يوم عرفة وليس يوم السبت، ولذلك لا حرج في ذلك، فالنهي الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك أشار إلي صيام هذا اليوم منفردًا نافلة دون سبب، ولكن إذا لم يكن صيامه مقصودًا بذاته لا حرج عليه.

هل يجوز صوم يوم السبت إذا وافق يوم عرفة الإسلام سؤال وجواب

ذهب الفقهاء من أهل العلم على موقع الإسلام سؤال وجواب إلى أن صيام يوم السبت مكروه في الإسلام إذا كان مقصودًا بالصيام، لأن اليهود كانوا يعظمون هذا اليوم، ولكن إذا لم يكن صيامه مقصودًا فلا حرج على المسلم في ذلك، ويجوز له صيام عرفة إذا وافق يوم السبت، وقد ورد على الموقع ما مفاده: “وهذا لا بد أن يوافق السبت منفرداً في بعض صومه ، فيؤخذ منه أنه إذا وافق صوم السبت عادةً له كيوم عرفة أو عاشوراء ، فلا بأس بصومه ، ولو كان منفردا، وقد ذكر الحافظ في الفتح أنه يستثنى من النهي عن صوم يوم الجمعة من له عادة بصوم يوم معين ، كعرفة ، فوافق الجمعة . فمثله يوم السبت ، وقد سبق كلام ابن قدامة في هذا”.

حكم صيام يوم عرفة إذا صادف يوم السبت ابن عثيمين

لقد فصل الإمام ابن عثيمين رحمه الله في هذه المسألة وقد أشار إلى أن صيام يوم السبت منفردًا إذا وافق يوم عرفة فهو جائز ولا حرج فيه على المسلم، وقد أشار إلى ذلك بقوله رحمه الله تعالى: ” أن يصادف صيام أيام مشروعة كأيام البيض ويوم عرفة ، ويوم عاشوراء ، وستة أيام من شوال لمن صام رمضان ، وتسع ذي الحجة فلا بأس ، لأنه لم يصمه لأنه يوم السبت ، بل لأنه من الأيام التي يشرع صومها”.

هل يجوز صوم يوم عرفة اذا جاء يوم جمعة

يجوز للمسلم أن يصوم يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة منفردًا ولا حرج عليه في ذلك، لأن النهي الذي ورد في صيام يوم الجمعة كان المقصود منه تعمد صيام الجمعة منفردًا بذاته دون سبب، ولكن إذا وافق صيامه عادة أو سنة من سن النبي صلى الله عليه وسلم مثل يوم عرفة أو يوم عاشوراء يجوز صيامه ولا حرج في ذلك.

مقالات قد تهمك

 هل يجوز صيام يوم عرفة بنية القضاء والتطوع حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج
هل يجوز صيام يوم عرفة لمن عليه قضاء رمضان هل صيام يوم عرفة واجب

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال حكم صيام يوم السبت اذا وافق يوم عرفة وقد تعرفنا على حكم صيام يوم عرفة، كما تعرفنا على الأحكام المتعلقة بصيام يوم السبت إذا وافق يوم عرفة، كما عرفنا أنه يستحب صيام يوم عرفة ولو صادف يوم السبت والأسباب المتعلقة بذلك، وعرفنا أقوال العلماء في هل يشرع صيام يوم السبت إذا صادف يوم عرفة، كما عرفنا حكم صيام يوم الجمعة أو السبت منفردا إذا وافق يوم عرفة وما إلى هنالك من أحكام ومعلومات متعلقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *